الأسد.. محادثات إقليمية بمساندة أمريكية قد تكون فرصة العراق الأخيرة

> واشنطن «الأيام» جوان الن :

>
الرئيس السوري بشار الأسد
الرئيس السوري بشار الأسد
قال الرئيس السوري بشار الأسد إن المحادثات الإقليمية مع سوريا بصفتها "اللاعب الأساسي" قد تكون الفرصة الأخيرة للمساعدة في تحقيق الاستقرار في العراق وبدء التحرك صوب المصالحة الوطنية.

وقال الأسد في مقابلة مع شبكة (إيه.بي.سي نيوز) التلفزيونية الأمريكية أمس الأول ردا على سؤال حول ما إذا كان جيران العراق يتمتعون بالنفوذ الكافي لانهاء الصراع المندلع في البلاد إنه ليس المهم القوة
الاقتصادية ولا الجيش وانما المصداقية مضيفا أن سوريا تتمتع بالمصداقية.

وتابع في المقابلة التي جرت في دمشق إن أي حوار بخصوص الصراع في العراق يجب أن يجرى بمساندة دول أخرى في المنطقة وكذلك الولايات المتحدة.

وتابع إن سوريا ليست اللاعب الوحيد وانما اللاعب الأساسي في هذه القضية ودورها سيكون عن طريق مساندة الحوار بين الأطراف المختلفة داخل العراق.

وحث حلفاء الولايات المتحدة ولجنة دراسة العراق التي تضم أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري الأمريكيين على إجراء محادثات مباشرة مع إيران وسوريا ضمن استراتيجية جديدة تجاه العراق.

ولم يستبعد بوش عقد مؤتمر إقليمي لمساعدة العراق يضم إيران وسوريا ولكن البيت الأبيض أشار إلى أن العراق عليه تنظيمه.

وقال الأسد إنه لا يتوقع أن يوافق الأمريكيون. وأضاف أنه يعتقد أن الوقت قد تأخر للمضي قدما تجاه تحقيق ذلك لأن العراق يتجه صوب فوضى الحرب الأهلية.

وتابع أن هذه قد تكون الفرصة الأخيرة للبدء في مساعدة العراق مضيفا أن من مصلحة الجيران في الشرق الأوسط وقف إراقة الدماء التي تهدد بأن تغرق المنطقة.

ومضى يقول إنه لا يهم ما إذا كانت بدايات حرب أهلية أو حربا أهلية شاملة مشيرا إلى أنها ستؤثر على منطقة الشرق الأوسط بشكل عام وهذا يعني أنها ستؤثر على بقية أنحاء العالم.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة مسؤولة عن تدهور الوضع السياسي في العراق وأن الولايات المتحدة فشلت سياسيا في مساعدة الحكومة العراقية في إرساء الأمن.

وقال إن الحديث الوحيد هو عن إرسال المزيد من القوات أو خفض القوات وموضحا أن الحديث الوحيد يجرى عن القوات والقوة وليس العملية السياسية.

وأشار الأسد إلى أن الانتخابات والديمقراطية لم تقدما الكثير لمساعدة الشعب العراقي مضيفا أن ما يقدر بنحو 700 ألف عراقي قتلوا منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في مارس آذار عام 2003,وتساءل الأسد عن جدوى الديمقراطية.. إذا كان الانسان ميتا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى