تسليم حقل بلحج بعد تصفية 101لغم مضاد للأفراد والدبابات

> الحوطة «الأيام» محمد السلامي:

>
ممثلو الدول الداعمة لبرنامج نزع الألغام في الحفل
ممثلو الدول الداعمة لبرنامج نزع الألغام في الحفل
تم صباح أمس الاربعاء تسليم أحد حقول الالغام في تبن بمحافظة لحج بعد تصفيته من 58 لغما مضادا للدبابات و43 لغما مضادا للأفـراد ومجمـوعة من القذائف,وفي حفل التسليم الذي شارك فيه ممثلون من 36 دولة هم من الوفد الدولي لرصد الالغام في اليمن سلمت نحو 2 كم استمر العمل فيها نحو 8 أشهر وأصبحت مؤهلة للحياة البشرية.

«الأيام» رصدت لحظات الاحتفال، الذي اقيم بمدرسة خديجة بمديرية الحوطة بحضور مدير أمن محافظة لحج ونائب مدير الاستخبارات وعدد من المسئولين بالمحافظة. وإلى جانب ذلك قامت بإجراء لقاءات مع عدد من المختصين في مجال نزع الألغام وأعضاء الوفد الدولي، وكانت على النحو التالي:

< منصور محمد العزي، مدير المركز الوطني لنزع الألغام:

«تم اليوم تسليم 185 ألف متر مربع بمنطقة الفشلة المناصرة بمديرية تبن، للسلطة المحلية بالمديرية بحضور سعيد عبدالله حيدرة والشيخ سيف العزيبي. وهذا الحقل رقم 2 ، وقد تم تنفيذ استعراض الافراد والآليات داخل الحقل، وتعتبر الارض مطهرة بالكامل من الألغام وتم تسليم تلك الوثائق للسلطة المحلية.

فريق من الوحدة التنفيذية لنزع الألغام
فريق من الوحدة التنفيذية لنزع الألغام
بلغ عمق الألغام 100 متر للحقل. وشارك في هذه الفعالية المدير التنفيذي للحملة الدولية لحضر استخدام الألغام وممثلو 36 دولة تشارك في هذا البرنامج، وبانتهاء هذا النشاط انتهت ورشة العمل الخاصة باستكمال تقييم التزام الجمهورية اليمنية باتفاقية اوتاوا».

< ناتالي عبده منسقة الاجتماع قالت:

«كونت مجموعة من المنظمات الحملة العالمية لمكافحة الألغام، وهي تقوم بالضغط على الحكومات والجهات المختصة لمناصرة حقوق ضحايا الألغام بالإضافة الى مناصرة الاتفاقية العالمية لحضر استخدام الألغام الارضية، كما تقوم بمتابعة تنفيذ الاتفاقية بالنسبة لدول الأعضاء.

ويصدر كتاب سنوي لمتابعة تنفيذ الاتفاقية - الخاصة بحظر الألغام المضادة للأفراد- من الأعضاء ، ولحث الدول غير الاعضاء على المضي والمصادقة على الاتفاقية المذكورة. وقد التقينا هنا بجميع الباحثين من مختلف البلدان المتأثرة بالألغام وهم من 15 دولة لعقد اجتماع يختص بالتجهيز لإعداد النسخة السنوية لطبعة 2007 ».

جانب من ممثلات الدول الداعمة
جانب من ممثلات الدول الداعمة
< محمد صالح مسعود، منسق البرنامج بمحافظة لحج:

«ينفذ هذا البرنامج ضمن زيارة الحملة الدوليه لحظر الألغام ICBL لعقد الاجتماع التدريبي للباحثين بالتنسيق مع الجمعية اليمنية للتوعية من مخاطر الألغام والتي تعتبر عضو الحملة الدولية.

وتأتي هذه الزيارة لغرض معرفة مدى تنفيذ الأنشطة والبرامج التي تنفذها الجمعية، ومن ضمنها برنامج من طفل الى طفل اي نقل الرسالة التوعوية من الطفل الى الآخر وبرنامج النصح المجتمعي.

كما تأتي هذه الزيارة ضمن لقاءات تعقد في بلدان متعددة ومختلفة لمعرفة مدى التزام الدول الموقعة على اتفاقية حظر الألغام في كندا في ديسمبر عام 1997 . وتعتبر اليمن من الدول الملتزمة بتنفيذ نصوص مواد هذه الاتفاقية».

مدير المركز الوطني ومدير أمن لحج
مدير المركز الوطني ومدير أمن لحج
< العقيد نبيل الغسالي، نائب مدير فرع المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام:

«بعد تسليم حقل من الحقول الموبوءة قام أفراد وضباط السرية بالعبور خلال هذا الحقل بالسيارات وعلى الأقدام أمام الحضور لطمأنة الجميع بأنها أصبحت خالية. يبلغ طول الحقل 2 كم وعرضه 100 متر واستمر العمل فيه 8 أشهر.

وقد بدأ البرنامج في الثالث من فبراير العام الماضي وانتهى في اليوم السابع من نفس الشهر بمحافظة عدن.وهذا النشاط من الأنشطة التي أظهرت اليمن بمستوى من الأداء المتميز».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى