بلاتيني: «يجب تحميل المسؤولية للمشجعين أو منعهم من دخول الملاعب»

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
اغلب ملاعب ايطاليا لا تتطابق مع قوانين السلامة
اغلب ملاعب ايطاليا لا تتطابق مع قوانين السلامة
اعتبر الفرنسي ميشال بلاتيني الرئيس الجديد للاتحاد الاوروبي لكرة القدم انه يجب تحميل المسؤولية للمشجعين او منعهم بشكل كامل من دخول الملاعب عوضا عن تغريم الاندية كما كانت الحال دائما، وذلك على خلفية الاحداث التي شهدها الدوري الايطالي الجمعة الماضي ونجم عنها مقتل شرطي خلال مباراة كاتانيا وباليرمو.

وقال بلاتيني في حديث مع شبكة "فرانس 24": "اذا وجهتم الي سؤالا فلسفيا حول اللعب دون جمهور، اقول لكم انه من المؤسف ان تتحمل الاندية دائما عواقب ما يحصل في حين ان الاشخاص (بعض الجماهير) تتسبب بهذه المشاكل.. فعندما يرمي احد المشجعين بصاروخ ناري على ارضية الملعب فإن النادي من يدفع الغرامة وليس من ارتكب ذلك".

وتابع بلاتيني "اعتقد اليوم انه علينا ادراك ضرورة معاقبة الجماهير بتحميلهم مسؤولية شخصية او منعهم بشكل كامل من الدخول الى الملاعب"، مضيفا "لا اعلم حقا كيف كان بإمكان رئيس باليرمو او كاتانيا منع المئات من المشجعين من اضرام النار بالمدينة.. لا أعلم كيف بإمكاننا ان نعالج هذه المشكلة لكن أعتقد انها مشكلة رجال الامن والشرطة"..وأردف قائلا "كرئيس للاتحاد الاوروبي عبرنا عن تضامنا مع القرار الذي اتخذه الاتحاد الايطالي بتعليق المباريات لبضعة ايام بعد وفاة الشرطي في كاتانيا.. ايطاليا تحاول اصلاح مشاكلها الخاصة في الوقت الحالي والاتحاد الاوروبي يحاول ان يرى الطريقة المثلى لخوض المباريات الاوروبية، خصوصا تلك الخاصة بانتر ميلان وروما ضمن مسابقة دوري الابطال". وأعرب بلاتيني عن أسفه الشديد لما يحصل، مضيفا "كيف توصل الانكليز الى حل هذه المشكلة (الشغب)؟ لقد وقعت عندهم مآسي كثيرة وتوصلوا الى ايجاد الحل المناسب لها.. اما في فرنسا فننتظر حصول المآسي لكي نعالجها كما هي حال ايطاليا ايضا".

تجدر الاشارة الى ان 5 اندية ايطالية لا تزال في منافسات المسابقتين الاوروبيتين، ففرق انتر ميلان وجاره ميلان وروما تأهلت الى الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا، فيما يلعب فريقا ليفورنو وبارما في الدور الثالث من مسابقة كأس الاتحاد.

وكان وزير الداخلية جوليانو اماتو حدد الملاعب التي باستطاعتها استقبال الجماهير وهما الملعبان الاولمبيان في روما (ملعب روما ولاتسيو) وتورينو (ملعب يوفنتوس وتورينو) وملاعب كالياري وسيينا وباليرمو وجنوى.. ما يعني ان باستطاعة روما ان يخوض ذهاب الدور ثمن النهائي من دوري الابطال على ارضه حيث سيواجه ليون بطل الدوري الفرنسي، فيما تعقدت مهمة قطبي مدينة ميلانو انتر ميلان وميلان اذ صنف ملعبهما "سان سيرو" من الملاعب غير المتطابقة مع قوانين السلامة.

ويستقبل انتر ميلان في ذهاب ثمن النهائي فالنسيا الاسباني، فيما يحل ميلان ضيفا على سلتيك الاسكتلندي.

رؤساء الاندية يوافقون على قرار اللعب دون جمهور

وافق رؤساء الاندية الايطالية الذين اجتمعوا مساء يوم أمس الأول الخميس في فيوميتشينو قرب العاصمة روما، على قرار اللعب دون جمهور في الملاعب التي لا تتطابق مع قوانين السلامة التي تبنتها الحكومة الايطالية عقب اجتماع لمجلس الوزراء عقد مساء الاربعاء الماضي للبحث في طرق لمكافحة اعمال العنف في ملاعب كرة القدم، وذلك على خلفية ما شهدته مباراة "دربي" صقلية بين كاتانيا وباليرمو وأدت الى مقتل شرطي الجمعة الماضي. وقال المفوض الاداري لفريق ميلان ادريانو غالياني عقب انهاء اجتماع غير رسمي لرابطة الاندية المحترفة "سنلعب غدا الاحد .. لقد احتكمنا الى روح المسؤولية عندنا وقررنا اللعب.. لقد نص القانون على بعض القيود وعلينا احترام ذلك".

وبدوره قال رئيس الرابطة انطونيو ماتاريزي الذي كان موضع انتقاد رئيس الحكومة رومانو برودي منذ يومين بسبب اصراره على مواصلة الدوري "نحن في حال طوارىء. وقد اعطينا اشارة واضحة بموافقتنا على اللعب: الرؤساء فكروا اولا بكرة القدم قبل كل شيء".

وتابع رئيس الرابطة انطونيو ماتاريزي "لقد مررنا بفترة عصيبة جدا، العديد من الرؤساء كانوا عصبيين"، مشيرا الى ان بعض رؤساء الاندية كانوا ضد فكرة اقامة المباريات دون جمهور.

واردف ماتاريزي قائلا "انها بطولة حزينة.. الحزن على موت الشرطي مزقنا، يجب ان نكون اقوياء"، فيما اكد غاليانو ان هناك الكثير ممن يشعرون بالمرارة لان هذا القرار سيحرم ملاعبهم من الجمهور، وهذه حال غالياني وفريقه ميلان الذي صنف ملعبه "سان سيرو" الذي يلعب عليه ايضا انتر ميلان المتصدر، ضمن الملاعب الخمسة في الدرجة الاولى غير المتطابقة مع قانون السلامة.

وكان وزير الدخلية جوليانو اماتو اعلن في بيان اليوم ان 6 ملاعب من اصل 31 في ايطاليا فقط تتطابق مع قوانين السلامة وهما الملعبان الاولمبيان في روما (ملعب روما ولاتسيو) وتورينو (ملعب يوفنتوس وتورينو) وملاعب كالياري وسيينا وباليرمو وجنوى.

وستقام اليوم الاحد ضمن المرحلة الثالثة والعشرين 5 مباريات دون جمهور وستجمع اتالانتا مع لاتسيو وكييفو مع انترميلان وفيورنتينا مع اودينيزي وميسينا مع كالياري وميلان مع ليفورنو، فيما تقام المباريات الخمس الاخرى بحضور الجماهير وهي تجمع تورينو مع ريجينا وسمبدوريا مع ساكولي وروما مع بارما وكالياري مع سيينا وباليرمو مع امبولي.

ومن بين الملاعب الـ25 التي لا تتطابق مع قوانين السلامة ملعب سان سيرو وملعب "اينيو تارديني" الخاص ببارما، واستاد "ارتيميو فرانكي" الخاص بفيورنتينا، واستاد "فريولي" الخاص باودينيزي، واستاد "ازوري ديطاليا" الخاص باتلانتا، واستاد "انجيلو ماسيمينو" الذي اطلق شرارة الشغب الجمعة الماضي في دربي صقلية بين فريق كاتانيا وضيفه فريق باليرمو.

ميلان ينوي خوض مباراته في جنيف او نيوكاسل

أعلن ادريانو غالياني المفوض الاداري لنادي ميلان تاسع الدوري الايطالي لكرة القدم يوم أمس الأول الخميس ان ناديه قد يخوض مباراته المقبلة ضمن دوري ابطال اوروبا في جنيف او نيوكاسل (انكلترا) بسبب عقوبة اللعب من دون جمهور المفروضة على ملعبه سان سيرو الذي لا يتمتع بقوانين السلامة العامة.

يذكر ان ميلان سيستضيف سلتيك الاسكتلندي ضمن الدور ثمن النهائي في 7 مارس المقبل.

وقال غالياني بعد قليل من اعلان وزير الداخلية الايطالي جوليانو اماتو عن لائحة بأسماء الملاعب التي لا تتطابق اوضاعها مع شروط السلامة العامة والتي ستقام عليها المباريات المقبلة من دون جمهور: "كل شيء يمكن فعله، قد فعلناه".

وأضاف غالياني الذي يعتبر اليد اليمنى لرئيس النادي سيلفيو برلسكوني: "حتما نريد ان نلعب في سان سيرو وأمام الجمهور، وفي ما يتعلق بمباراة دوري ابطال اوروبا المقبلة لقد بحثت الامر مع رئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني واتفقت معه على اننا احرار باللعب على ارضنا من دون جمهور كما هو مقرر، او بإقامة المباراة على ملعب آخر قد يكون في جنيف أو نيوكاسل (انكلترا).

وتابع غالياني: "انا أتفهم روحية القانون الصادر الاربعاء الماضي في ما يتعلق بموضوع الشغب في ملاعب كرة القدم، لكن يجب منحنا مهلة، ونحن في ميلان بدأنا العمل ونرى بأنه من غير المنطقي اغلاق ملعب مثل سان سيرو الذي أنفقنا على إنشائه 20 مليون يورو.

الشرطة الايطالية ألقت القبض على قاصر اتهمته بقتل الجندي
الشرطة الايطالية ألقت القبض على قاصر اتهمته بقتل الجندي
وختم غالياني: "لقد فعلنا كل ما يطلبه منا القانون، ولا يجوز توجيه الينا اي انتقاد وشدد "كل هدفنا هو ان نبقى في سان سيرو مع جمهورنا والساعات المقبلة قد تكون حاسمة".

ويلتقي ميلان على ارضه مع ليفورنو غدا الاحد ضمن المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري المحلي.

الاشتباه بقاصر في قضية مقتل الشرطي الايطالي

ذكرت وكالة الانباء الايطالية "انسا" يوم أمس الأول الخميس ان الشرطة في كاتانيا تحقق مع شاب يبلغ السابعة عشرة من العمر في قضية مقتل الشرطي فيليبو راسيتي (38 عاما) خلال احداث الشغب التي جرت خلال وبعد مباراة "دربي" صقلية بين كاتانيا وباليرمو الجمعة الماضي.

وكانت الشرطة قد القت القبض الثلاثاء الماضي على الشاب مع ثلاثة آخرين لا يتجاوز اي منهم الثامنة عشرة من العمر بعد التعرف عليهم عبر اعادة مشاهدة اللقطات التلفزيونية التي التقطتها الكاميرات اثناء قيام مشجعي الفريقين بالشغب في محيط الملعب الذي استضاف المباراة.

وكان راسيتي (38 عاما) قد لاقى حتفه بعدما رمى احد المشجعين قنبلة على سيارته، علما ان حصيلة الموقوفين تبلغ 34 شخصا منهم 11 قاصرا.

ودافع هذا الشاب الذي يعتبر اول مشتبه به توجه اليه تهمة جرمية، عن نفسه امام القاضي قائلا "أنا بريء، لست أنا من فعل ذلك"، بحسب محاميه جوزيبي ليبيرا.

وتابع الشاب والدموع تنهمر من عينيه متوجها الى والدته الموجودة في قاعة المحكمة: "والدتي، أقسم لك لم أفعل ذلك"، في حين أكد المحامي ان موكله أعتقل تحت ذمة التحقيق بتهمة جريمة قتل متعمدة.

وأمضى رجال الشرطة ليل الاربعاء الماضي يتفحصون اشرطة الفيديو وصور مواجهات يوم الجمعة الماضي وهم يعانون صعوبة كبيرة في التعرف على المخالفين بسبب الدخان الكثيف الذي لف الملعب ومحيطه.

وذكرت وسائل الاعلام المحلية ان قسما من مغسلة لليدين تسبب بمقتل الشرطي الذي كشف التشريح الشرعي ان جروحا في كبده ومعدته كانت السبب الاساسي لوفاته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى