ليفني تقول ان السلام مع الفلسطينيين ممكن

> ميونيخ «الأيام» رويترز :

>
وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني
وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني
قالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني أمس الأول ان السلام بين بلادها والفلسطينيين امر واقع ولكنه شددت على انه لا بد من وقف عنف المتشددن اولا,واضافت ليفني في تصريحات ادلت بها بعد يوم واحد من اتفاق حركتي حماس وفتح الفلسطينيتين على تشكيل حكومة وحدة وطنية ان اسرائيل تريد حلا سلميا للصراع الدائر منذ عشرات السنين .

واردفت قائلة في حفل عشاء في افتتاح مؤتمر امني دولي كبير في مدينة ميونيخ الالمانية مع ساسة كبار من مختلف انحاء العالم "اعتقد ان السلام محتمل ويمكن تحقيقه.

"ولكن رغبتنا في احلال السلام لا يمكن ان تأتي على حساب تعريض ارواحنا نفسها للخطر ."

وقالت ان حركة حماس التي فازت في الانتخابات التي جرت في العام الماضي لا تمثل "المصلحة او الطموح الوطني الفلسطيني " ولكنها تسعى الى تدمير اسرائيل.

واضافت ان مباديء نبذ العنف والاعتراف بوجود اسرائيل مثلما طالبت المجموعة الرباعية للوساطة في السلام في الشرق الاوسط والتي تضم الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والولايات المتحدة ضرورية لاحلال السلام.

واردفت قائلة ان "هذه المباديء حاسمة ولاسيما اليوم عندما تتحول انظار العالم الحر الى مكة."

وصرح مسؤولون اسرائيليون بأن اتفاقية حكومة الوحدة الوطنية لم تف بالشروط الغربية لانهاء العقوبات التي فرضت على الحكومة الفلسطينية التي تتزعمها حماس .

ولفتت ليفني الانتباه الى ميونيخ بوصفها المكان الذي نظمت فيه اولمبياد 1972 عندما خطف نشطون فلسطينيون مجموعة من الرياضيين الاسرائيليين وقتلوا فيما بعد 11 منهم .

وقالت ليفني انه يتعين على الدول ان تكون حازمة مع ايران بشأن برنامجها النووي ودعم حزب الله في لبنان .

وفي اشارة واضحة الى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الي دعا الى محو اسرائيل من الخريطة قالت ليفني "انه نظام يسخر من المحرقة في الوقت الذي يهدد فيه بالعالم بمحرقة جديدة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى