منسق برنامج الملاريا بشبوة: نسبة الخطأ في التشخيص المخبري بلغت 70%

> «الأيام» متابعات:

> تلقت «الأيام» تعقيبا من د.صالح عبدالله، منسق البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا فرع محافظة شبوة، على ما نشر حول الملاريا في منطقة بئر علي في العددين (5001) و(5004) الصادرين بتاريخ 28 يناير و31 يناير الماضي.. جاء فيه:

«ورد في العنوان (في حملة مكافحة قادها فرع جمعية...الخ) والصواب هو ان فرع الملاريا بالمحافظة بالتنسيق مع مكتب الصحة هي الجهة المعنية باستلام البلاغات والتدخل حسب ما تراه مناسبا، وعندما تعجز يمكن ان تطلب المساعدة من أي جهة أخرى، وهذا الأمر لم يحصل لا مع جمعية الهلال ولا مع محور حضرموت.

ان ما ذكر في الفقرات 1،2،3 في عدد (5001) هو تصريح لمنسق البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بالمحافظة، ولكنه نسب الكلام كله الى جمعية الهلال، بأنها ارسلت مختصين وفريق تحري حشري يتبع للهلال...الخ، والصواب ان فريق التحري الحشري يتبع فرع الملاريا بالمحافظة وليس الهلال.

لم يشر مراسل «الأيام» بو صالح، الى مصدر المعلومات الإحصائية وهي التي تم الإدلاء بها للمراسل نفسه يوم 27 يناير 2007م، ونحن كنا على مشارف بئر علي، على رأس فريق طبي علاجي بمرافقة مدير مكتب الصحة وعدد من الأطباء وعمال الرش البالغ عددهم 10 أفراد وتم نشر هذا التصريح في صحف محلية أخرى.

لقد تم معاينة 413 حالة وكان الإيجابي منها 44 حالة وهي تضاف الى 21 حالة من أصل 72 حالة تم جمع شرائحها من بداية يناير، وبعد اعادة الفحص في المختبر المرجعي تبين ان عدد الحالات الإيجابية 21 فقط ونسبة الخطأ في التشخيص المخبري بلغت 70%، الأمر الذي يدل على وجود فبركة في الموضوع وتضخيم الأمر أكثر مما هو على صعيد الواقع. وتم القيام بحملة رش ضبابي صباحي ومسائي بالإضافة الى تضبيب منزلي في النهار لخفض نسبة البعوض البالغ الناقل لأمراض الملاريا وحمى الضنك واستمرت الحملة من 27 يناير حتى 30 منه، وليس كما ورد في الخبر بأن الحملة مقرر لها ثلاثة أيام».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى