روسيا تستبعد حدوث سباق جديد في التسلح رغم خطة الصواريخ الامريكية

> سيفيلي «الأيام» بن هاردينج :

>
وزير الدفاع الروسي سيرجي ايفانوف
وزير الدفاع الروسي سيرجي ايفانوف
رفض وزير الدفاع الروسي سيرجي ايفانوف أمس الأول الحجج الامريكية لنشر نظام الدفاع الصاروخي في شرق اوروبا وشدد على ان روسيا لن تنجر الى سباق تسلح على غرار ما حدث في الحرب الباردة.

وقال ايفانوف انه ليست هناك حاجة لتمركز جزء من النظام على اراضي بولندا وجمهورية التشيك العضوتين في حلف شمال الاطلسي للدفاع عن الولايات المتحدة ضد صواريخ تنطلق من ايران او كوريا الشمالية مثلما تجادل واشنطن.

وقال ايفانوف في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مع نظرائه من دول حلف الاطلسي في اسبانيا "بامكان اي خبير ان يثبت ان المسار المنحني في الجو للصاروخ سيكون بعيدا جدا عن جمهورية التشيك وبولندا..فما هي النية الحقيقية من هذه الانشطة."

وسئل وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس اذا ما كان تفهم مخاوف ايفانوف فقال "ليس فعليا."

وقال جيتس للصحفيين بعد لقاء ايفانوف "اوضحنا لهم تماما انها ليست موجهة لهم."

ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن مسؤول روسي قوله هذا الاسبوع ان روسيا عبرت عن انزعاجها من التفوق العسكري المتنامي للولايات المتحدة وحلفائها الاوروبيين . وانها ترغب في تعهد ملزم من واشنطن بان النظام الصاروخي المضاد للصواريخ لن يكون مستهدفا لهم.

وقال ايفانوف بعد لقاء جيتس "نريد ان نكون متأكدين بشكل مطلق اننا لن نكون تحت اي ظروف واقعين تحت اي ضغط سياسي او عسكري."

وقال ايفانوف انه بنظرة على الخريطة يتضح ان بولندا وجمهورية التشيك في المكان الخطأ لحماية الولايات المتحدة من هجوم تشنه كوريا الشمالية في حين ان اطلاق صاروخ من ايران يمكن ان يتم اسقاطه من دول مجاورة.

وقال ايفانوف "من قبيل المعلومات العامة ان اي صاروخ يتبع مسارا منحنيا ذاتيا الدفع يمكن ان يتم اعتراضه في مرحلة التقويةالاولية. فاذا كان ذلك..لماذا لايقوم شركاؤنا الامريكيون بنشر النظام في العراق او
افغانستان او تركيا."

وقال ان روسيا ستطور من انظمتها الدفاعية للتأكد من ان ترسانتها الاستراتيجية لم تصبح غير فعالة.

وقال ايفانوف "هذا لن يضر الردع الروسي. فسوف نطور نظامنا الاستراتيجي الخاص بنا والذي سيكون لديه القدرة على تجاوز اي نظام صاروخي." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى