مزارعون بوادي حضرموت يعتصمون احتجاجا على احتكار بصل (بافطيم) كعلامة تجارية

> وادي حضرموت «الأيام» خاص:

>
صورة من المزارعين المعتصمين
صورة من المزارعين المعتصمين
تجمع صباح أمس اللثنين عدد من المزارعين من مختلف المناطق بالسوق المركزي للخضار والفواكه غرب سيئون رافعين لافتات حملت شعارات ومناشدة لفخامة رئيس الجمهورية يطالبون فيها عدم احتكار صنف البصل المسمى (بافطيم) الذي يعد من أفضل أنواع البصل والذي ينتجه الفلاح صالح محفوظ بافطيم منذ ما يقارب عقدين من الزمن وأضحى مشهورا محليا لجودته على مستوى المنطقة العربية.

وقال الفلاحون المحتجون ان سبب احتجاجهم واعتصامهم من الصباح الباكر بهذه الطريقة السلمية انما يعبرون عن رفضهم لإقدام صاحب مؤسسة خاصة على احتكار اسم هذا الصنف كعلامة تجارية.

وأفادوا «الأيام» بأنه اذا لم ينظر للموضوع بجدية فإنهم سيتبعون خطوات تصعيدية تعلن في حينها، وسلموا نسخة من مناشدة لفخامة رئيس الجمهورية ومحافظ حضرموت ووكيل المحافظة لشئون مديريات الوادي والصحراء تحمل توقيع العشرات من الفلاحين والمشتغلين بزراعة هذا الصنف من البصل.. ومما جاء في مناشدتهم:

«تناشد جمعيات الزراعة والمزارعين بوادي حضرموت ويعبرون عن سخطهم واستنكارهم الشديد لقيام أحد الأشخاص ومؤسسته بتسجيل اسم (بافطيم) كعلامة تجارية خاصة لاحتكار هذا الصنف من البصل وبذوره مما يشكل خطرا يمس مدخلات الفلاحين بدرجة أساسية والتجار المشتغلين في هذا المجال.

ويثير الاستغراب قبول وزارة الصناعة تسجيل هذه العلامة وقيام المذكور بمضايقة كبار المنتجين لصنف البصل (بافطيم) الذي تقوم عدة شركات وجمعيات وكثير من المزارعين بإنتاج بذوره وأبصاله ويزرع في عموم مناطق الجمهورية اليمنية.

ان صنف (بافطيم) هو عصارة جهد لسنوات طويلة للفلاح الكبير المعروف بتجاربه وخبراته صالح محفوظ بافطيم، وقد قامت هيئة البحوث الزراعية بسيئون بتطويره وتسجيله وحصلت على جائزة الإبداع العلمي من المنظمة العربية للتنمية الزراعية عام 1998م.

لذلك نناشد نحن الموقعين كافة المسئولين بمنع احتكار هذا الصنف خدمة لتطوير الزراعة والاقتصاد الوطني».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى