اصابة الام بالسكر خلال الحمل يمكن ان يعيق تكون الذاكرة عند الطفل

> سان فرانسيسكو «الأيام» رويترز :

> قال باحثون امريكيون ان الاطفال الذين أصيبت امهاتهم بالسكر خلال فترة الحمل ربما تقل قدرتهم على تكوين ذاكرة مبكرة بالمقارنة مع الاطفال الذين كانت فترة حمل امهاتهم فيهم عادية.

وتشير الدراسة التي قدمت في الاجتماع السنوي للجمعية الامريكية لتقدم العلوم في سان فرانسيسكو الى ان الاطفال الذين حرموا من الاوكسجين والحديد قبل الولادة لايستطيعون ايضا تطوير ذاكرة مبكرة.

وتتضاعف الحاجة الى الحديد خلال فترة الحمل لانه يستخدم في صنع خلايا الدم بالنسبة للاجنة. وفي الامهات الحوامل المصابات بالسكر يمكن ان يؤدي تذبذب مستويات الجلوكوز لديهن الى نقص في الحديد والذي يمكن ان يقلل من قدرة الدم على نقل الاوكسجين.

وقالت تراسي بيبوير من جامعة كاليفورنيا ديفيز "عندما يحدث نقص في الاوكسجين والحديد قبل الولادة فانه يغير نمو الذاكرة."

ودرست بيبوير أطفال أمهات مصابات بالسكر عند سن 12 شهرا ومرة اخرى عند سن ثلاث سنوات ونصف . واشارت دراستها الى ان عيوب الذاكرة التي ظهرت عند سن عام استمرت حتى الطفولة المبكرة.

ولم تحدد بيبوير اي نوع من السكر كانت الامهات مصابات به ولكن النوعين الاول والثاني من السكر وكذلك سكر الحمل تؤثر كلها على مستويات السكر في الدم.

وفي المجموعة الاكبر عرض على الاطفال سلسلة من تسعة اشياء في ثلاث مراحل من الصعوبة. وفي اعلى مستوى من الصعوبة قل في المتوسط تذكر الاطفالالذين كانت امهاتهم مصابة بالسكر خلال الحمل عن هؤلاء الذين كانت فترة حمل امهاتهم فيهم عادية بشيئين .

وقالت بيبوير ان هذه النتائج تمشت مع العجز الذي قيس في اختبار أبسط للاطفال عند سن 12 شهرا.

وتعد فكرة ان بامكان الاطفال تذكر اي شيء على الاطلاق في اول عامين من عمرهم جديدة نسبيا.

ويعتقد الباحثون منذ فترة طويلة ان عدم قدرة الاطفال على تذكر الفترة المبكرة من حياتهم يرجع الى عدم استطاعة الاطفال تكوين ذاكرة ولكن الباحثين خلال الاجتماع قالوا ان دراسات جديدة اشارت الى ان بامكان الاطفال تذكر أمور وعمرهم اربعة اشهر.

وقالت باتريشيا بوير وهي باحثة من جامعة ديوك امام الاجتماع ان دراسات جديدة تشير الى ان الاطفال يكونون ذاكرة مشابهة لذاكرة البالغين في اواخر السنة الاولى من عمرهم ولكن"معدل النسيان يكون أسرع مما هو الحال عند البالغين."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى