السعودية تريد اعتذارا من برلماني هولندي أساء للاسلام

> الرياض «الأيام» رويترز:

> ذكرت صحيفة سعودية أمس الأحد ان المملكة العربية السعودية تريد اعتذارا من سياسي هولندي قال ان على المسلمين ان "يمزقوا نصف القرآن" إذا أرادوا العيش في بلاده وطلبت من الحكومة الهولندية التدخل.

وأكدت الحكومة الهولندية التي قالت إنها لا تتفق مع تصريحات السياسي المناهض للهجرة هيرت فيلدرز أن مسؤولين في وزارة الخارجية أجروا محادثات غير رسمية الأسبوع الماضي مع السفارة السعودية في لاهاي.

وقالت صحيفة الوطن السعودية "طالبت (السفارة) الجهات المختصة بضرورة سحب فيلدرز لتصريحاته المسيئة وتقديم الاعتذار للمسلمين.. وطالبت السفارة الجانب الهولندي بوضع حد نهائي لمثل هذه التصريحات والتصرفات."وقال فيلدرز في مقابلة نشرت الاسبوع الماضي ان المسلمين يجب ان يتخلصوا من نصف القرآن اذا ارادوا البقاء في هولندا وانه كان سيطرد النبي محمدا خارج البلاد لو كان حيا الآن.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الهولندية "وزيرنا غير راض عن تصريحات فيلدرز."وأضاف "هذه ليست وجهة نظر الحكومة الهولندية. فيلدرز نائب في البرلمان. ومن حقه التعبير عن نفسه."

وسحبت السعودية سفيرها في كوبنهاجن العام الماضي احتجاجا على رسوم كاريكاتيرية نشرتها صحيفة دنمركية تصور النبي محمد أدت إلى اشعال موجة احتجاجات بين المسلمين في شتى انحاء العالم.

ويعيش فيلدرز تحت حراسة مشددة منذ عام 2004 بعد أن قتل هولندي من أصل مغربي المخرج السينمائي ثيو فان جوخ الذي كان ينتقد الاسلام. ويقوم فيلدرز بحملة لحظر النقاب ويرغب في تجميد الهجرة وحظر بناء مساجد ومدارس دينية جديدة.

وحذر فيلدرز من "موجة مد إسلامية" في هولندا حيث يعيش مليون مسلم بين نحو 16 مليون نسمة. وكان حزبه الجديد قد حصل على تسعة مقاعد من 150 مقعدا في انتخابات نوفمبر البرلمانية.

وقال فيلدرز في المقابلة التي اجرتها معه صحيفة دي بيرس يوم 13 فبراير "الإسلام دين عنيف. لو كان محمد حيا هنا اليوم فإنني أستطيع أن أتخيل (نفسي) أطارده إلى خارج البلاد مفضوحا كمتطرف."

ونقلت وكالة الأنباء الهولندية عن فيلدرز قوله أمس الأحد إنه لن يتراجع عن تصريحاته. وقال "لن أفكر حتى في سحب أي منها."وأضاف "هل فقدوا عقولهم تماما.. إنها لفضيحة أن يحاول بلد لا يتمتع بحرية التعبير أن يعلمني درسا. ينبغي أن يعلموا أنه عندما تكون نائبا في البرلمان هنا فبإمكانك أن تقول ما شئت."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى