«الأيام» تستطلع أوضاع الفئات المهمشة بحارة العدني بالحوطة محافظة لحج ..70% منهم يعملون بالنظافة ولا يجدون من ينظف حارتهم

> «الأيام» محمد السلامي:

>
أهالي الحي بين القمامة المكدسة
أهالي الحي بين القمامة المكدسة
حارة العدني احدى الحارات الواقعة في ضواحي مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج، غالبية سكانها من الفئات المهمشة، التي تعاني من عدم وجود الخدمات الأساسية وفي مقدمتها شحة المياه الصالحة للشرب بسبب قدم شبكة المياه، وعدم وجود شبكة للصرف الصحي، غياب النظافة، وتكدس أكوام القمامة في كل مكان على الرغم من وجود 70 عامل نظافة بالمحافظة من سكان هذا الحي الفقير.

تحدث لـ«الأيام» الاخ محمد علي حسان شيخ وعاقل الحي عن هموم وصعوبات أهالي حارة العدني بالقول:«لقد تم انزال مهندس قبل عامين وحتى الآن لم ينفذ مشروع المجاري. وعلى الرغم من نزول أمين عام المجلس المحلي الاسبق وهناك وعود بإنجاز هذا المشروع ومنها تخصيص ستة مليون ريال لإنجازها، وهذه وعود انتخابية. وقد وجهنا مذكرة الى أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة في 4/2/2007م حول الوضع ولكن لم يتجاوب معنا أحد ولا ندري ماهي الاسباب».

ناجي محمد سعد، عاقل في حارة العدني:

«تعاني حارة العدني من تردي الاوضاع البيئية والصحية، وذلك نتيجة لقدم شبكات المياه وعدم وجود شبكات الصرف الصحي وتكدس أكوام القمامة، التي تكاد تكون بحجم التلال الصغيرة، ناهيك عن انتشار الأمراض والأوبئة بين أهالي تلك المناطق وهذا ما ترونه أمامكم خلال نزولكم. كما أننا نضع تساؤلات عن دور السلطة المحلية وصندوق النظافة والتحسين والجهات ذات العلاقة والاختصاص بغرض وضع الحلول».

وأضاف: «نعاني من عدم وجود الإنارة في الشوارع وشحة المياه الخاصة بالشرب، كما نطالب بإزالة المستنقعات الناتجة عن وجود مياه المجاري التي أخذت تهدد المنازل والمقابر المجاورة بالانهيار، حيث يوجد عدد من القبور أزيلت منها الأتربة وأصبحت مكـشـوفـة لـوقـوعها بمحاذاة المسـتنقعات.

لذا نناشد قيادة السلطة المحلية بالمديرية بالنزول والمتابعة».

مسكن أحد أبناء الفئات المهمشة
مسكن أحد أبناء الفئات المهمشة
كما التقت «الأيام» بالاخ منصور حسن ظافر أمين عام المجلس المحلي بمديرية الحوطة الذي نقلت له هموم ومعاناة أهالي حارة العدني والأحياء الأخرى، فتحدث عن أبرز الحلول والمعالجات لتلك الصعوبات والمشاريع المعتمدة للمديرية للعام 2007م، ودور قيادة السلطة المحليه فقال:

«تتضمن المشاريع المعتمدة للعام 2007 موازنة المجلس المحلي بمديرية الحوطة للمشاريع المتنوعة بمبلغ 86 مليون ريال، وهي أكبر موازنة منذ تأسيس المجالس المحلية وسيتم توجيه الموازنة ان شاء الله لما رسمت من أجله مشاريع قيد التنفيذ مثل مدرسة الدباء وتمديدات مجاري الحوطة. وهناك مشاريع جديدة لترقيع المناهل القديمة وتسوير المقابر وسفلتة المدخل الشمالي لعاصمة المحافظة».

وأفاد مهندس مختص بالقول: «تم اعتماد 150 مترا فقط من ضمن الحوطة على الرغم من حاجة العدني مابين 600 متر إلى 700 متر لشبكة المجاري بمنطقة العدني الأعلى والسفلى، والعدني بحاجة الى دراسة خاصة واعتماده ضمن الموازنة للتنفيذ».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى