خليل زاد.. لا خطط للقاء إيرانيين في العراق ولكن قد يحدث تغيير

> واشنطن «الأيام» رويترز :

>
زلماي خليل زاد
زلماي خليل زاد
قال السفير الأمريكي في العراق أمس الأحد إنه ليس هناك خطط لعقد لقاء مباشر مع مسؤولين إيرانيين خلال الاجتماع الإقليمي المزمع عقده الأسبوع المقبل في بغداد لكنه أبدى استعداده لإجراء محادثات مع الإيرانيين بشأن أسلحة تستخدم لقتل جنود أمريكيين في العراق.

وقال زلماي خليل زاد ردا على سؤال بخصوص إجراء محادثات مباشرة مع إيران في مقابلة مع شبكة تلفزيون سي.إن.إنالأمريكية "لم نقرر في هذه المرحلة أي شيء يتعلق بمحادثات ثنائية لكن سنكون مستعدين لنلعب دورنا بصورة بناءة بأقصى قدر ممكن."

وقال مسؤولون أمريكيون إن من المقرر أن يعقب هذا الاجتماع الذي سيعقد على مستوى المسؤولين اجتماع آخر ربما في أبريل نيسان المقبل لكن على مستوى الوزراء.

وقال خليل زاد عن إيران "كان هناك بعض المؤشرات مؤخرا على أنهم مهتمون بإجراء حوار بخصوص العراق."

لكنه اضاف إنه ما زال هناك الكثير من بواعث القلق بشأن المقذوفات الخارقة للدروع التي أوقعت الكثير من القتلى في صفوف الدوريات الأمريكية في العراق والتي يقول مسؤولون أمريكيون إنها تأتي عبر الحدود من إيران.

وقال خليل زاد "إننا مستعدون لإجراء محادثات مع الإيرانيين بخصوص هذا النوع من الأنشطة.. الهدف من أي محادثات ثنائية سيكون أمن قواتنا."

وأضاف أنه يعتقد أن الأسلحة تأتي من قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني لكن عند أي مستوى في القيادة الإيرانية يتخذ مثل هذا القرار "لست في موقع يسمح لي بإلقاء الضوء على هذا."

وفي مقابلة أخرى مع سي.إن.إن. قال اللفتنانت جنرال رايموند أوديرنو إنه بينما تصر القوات الأمريكية على الامساك باي إيرانيين مسؤولين عن تهريب تلك الأسلحة إلى العراق فإنها لن تفعل ذلك إلا داخل العراق.

وقال أوديرنو "لن نذهب إلى داخل إيران للتعامل معهم,سأتعامل معهم داخل العراق."

كان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد دعا دول الجوار ومصر والجامعة العربية والدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للاجتماع في العاشر من مارس آذار في بغداد في محاولة لكسب الدعم لحكومته وسعيا لإجراء مصالحة وطنية للقوى المختلفة داخل العراق.

وقال خليل زاد إن هذا ما زال الهدف الأساسي للاجتماع,ومضى قائلا "هذا اجتماع متعدد الأطراف بدعوة من العراق.. الهدف هو حمل الجيران على المساهمة في استقرار العراق."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى