فيما توصي حلقة نقاشية بتحديث المجلس المحلي للتعليم الفني بعدن ..تشكيل لجنة لدراسة مطالب المرشدين البحريين

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

> عقدت صباح أمس في قاعة فندق ميركيور بمديرية خور مكسر الحلقة النقاشية التي نظمها مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بعدن، بالتعاون مع البرنامج الألماني لتطوير القطاع الخاص لخلق فرص عمل .EPSP وركزت الورشة على إمكانية تحديث المجلس المحلي للتعليم الفني في إطار محافظة عدن ودوره في ربط برامج ومخرجات التعليم الفني بالقطاع الخاص وسوق العمل بهدف إعادة تشكيل المجلس المحلي الاستشاري للتدريب المهني والتقني وتفعليه بهدف خلق علاقات قوية بين المؤسسات التدريبية وسوق العمل.

وفي الجلسة الافتتاحية ألقى الأخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن كلمة أكد فيها أهمية دور التدريب المهني والتقني في تطوير القدرات والمهارات لدى الشباب، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بتأهيل الكادر العامل في سوق العمل من خلال التدريب والتأهيل المستمر.

وقال:«تجتهد الدولة في إنشاء المعاهد التخصصية لخدمة أغراض التنمية و تلبية لاحتياجات أسواق العمل بمدها بالكوادر المتخصصة»، موضحاً أن قيادة المحافظة بصدد إعادة افتتاح المعهد الفندقي لتأهيل كوادر متخصصة في مختلف المجالات ومؤهلة لمواكبة التطورات التكنولوجية الحاصلة في سوق العمل.

من جانبه قال الأخ رشاد شائع، مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني إن تطوير البرامج في المعهد يهدف إلى خلق مخرجات تواكب التطورات التكنولوجية والتقنية المتسارعة التي تشهدها أسواق العمل اليمنية، إضافة إلى تطوير التدريب التعاوني الذي من خلاله سيتم تدريب طلاب المعاهد في مؤسسات القطاع الخاص المختلفة.

كما ألقيت كلمتان من قبل الشيخ محمد عمر بامشموس، رئيس الغرفة التجارية بعدن والأخت مريم امذروي، منسقة البرنامج الألماني لخلق فرص عمل، أكدتا أهمية التعليم الفني والتدريب المهني في تلبية احتياجات سوق العمل.

وفي الجلسة الثانية للحلقة النقاشية التي شارك فيها 30 مشاركا ومشاركة تم مناقشة عدد من المواضيع حول الرؤية المستقبلية لتفعيل المجلس، ودور غرفة عدن في دعم التعليم الفني والتدريب المهني، بالإضافة إلى أهمية تشكيل المجلس المحلي للتعليم الفني والتدريب المهني ودوره في محافظة عدن، وما يقدمه المكتب من دعم لهذا المجلس.

وتناولت الحلقة النقاشية جوانب العملية التدريبية والمستحدثات الدولية التي تؤثر في التوازن بين مخرجات التدريب والتعليم والمتطلبات الفعلية لسوق العمل والتوصل إلى سياسات وآليات مناسبة تحقق هذا التوازن، وكذا دور القطاع الخاص في المجلس المحلي للتعليم الفني والتدريب المهني.

وخرجت الحلقة النقاشية بعدد من القرارات سيتم رفعها إلى قيادة المحافظة والوزارة، منها: إعادة تشكيل المجلس المحلي في إطار التدريب والتعليم الفني في فترة أقصاها نهاية أبريل القادم، إيجاد موازنة تشغيلية للمجلس من صندوق التدريب المهني وتطوير المهارات وتوصية الغرفة التجارية باختيار رئيس للمجلس، وكذا ضرورة إيجاد مقر دائم للمجلس.

حضر الحلقة النقاشية الإخوة مديرو مكاتب التخطيط والتعاون الدولي والمؤسسة العامة للمياه وشركة النفط.

من ناحية أخرى أكد الأخ عمر محسن العمودي، وزير النقل والمواصلات في تصريح لــ«الأيام» أن الاجتماع الموسع الذي عقد لمناقشة أوضاع الميناء أقر تشكيل لجنة من الجهات المختصة لدراسة الطلبات المقدمة من قبل المرشدين البحريين خلال أسبوعين، لإيجاد الحلول المناسبة لها.

جاء ذلك في الاجتماع الذي عقد صباح أمس في المكتب الرئيس بمصلحة الموانئ اليمنية بمديرية التواهي، برئاسة الأخ وزير النقل والمواصلات الذي يزور عدن حاليا للاطلاع على أوضاع الميناء ومعالجة الإشكالات القائمة فيها، وضم الاجتماع أعضاء مجلس إدارة مصلحة الموانئ اليمنية والمرشدين البحريين ومجلس النقابة.

وقال الأخ محمد محسن العمودي:«تم اليوم مناقشة عدد من القضايا الهادفة إلى تطوير ميناء عدن وكذا تحسين إيرادات الميناء وتقليص النفقات، إلى جانب تحسين أوضاع العمالة والنظر في مطالب المرشدين ودراسة إمكانية تلبيتها ومعالجتها».

وأوضح: «هناك العديد من الخطط والتصميمات التي تم تجهيزها لتطوير ميناء عدن منها زيادة عدد الأرصفة وتحسين الأداء»، مشيرا إلى وجود خطط عديدة لتطوير الموانئ اليمنية لمواكبة التطورات الجديدة والحديثة.

وأضاف:«نحن بصدد استلام خرائط التصميمات النهائية لميناء الضبة الجديد والتي نأمل عرضها في مؤتمر فرص الاستثمار الذي سيعقد أعماله في عدن نهاية شهر أبريل، حيث ستعرض كل هذه المشاريع على المستثمرين».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى