مصر تستدعي سفير إسرائيل بشأن عمليات قتل مزعومة عام .1967

> القاهرة «الأيام» عبد الستار حتيتة :

>
بنيامين بن إليعازر
بنيامين بن إليعازر
استدعت مصر سفير إسرائيل في القاهرة أمس الأحد بعد أن أوردت وسائل إعلام إسرائيلية مزاعم عن أن الجيش الإسرائيلي ربما يكون قد قتل 250 جنديا مصريا أسيرا في نهاية حرب عام 1967.

وطالب عضوان في مجلس الشعب المصري ينتميان للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم بطرد السفير الإسرائيلي واصفين إياه بأنه "كلب" و"كافر". وطالب نائب آخر في جلسة خاصة للبرلمان بإعلان الحرب على إسرائيل.

وثار غضب المصريين بسبب فيلم وثائقي إسرائيلي زعم وفقا لتقارير إعلامية بأن وحدة خاصة في الجيش الإسرائيلي كان يقودها وزير البنية التحتية الحالي بنيامين بن إليعازر قتلت 250 أسيرا مصريا بدلا من نقلهم إلى معسكرات أسرى الحرب.

وقال عبد العزيز سيف النصر نائب وزير الخارجية للشؤون القانونية إن مصر استدعت السفير الإسرائيلي شالوم كوهين لتطالب بتفسير لمحتوى الفيلم الذي أذاعته القناة الأولى للتلفزيون الإسرائيلي الأسبوع الماضي.

وأضاف أن مصر طلبت أيضا من سفيرها في تل أبيب الحصول على نسخة من الفيلم من الحكومة الإسرائيلية.

ونسبت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى بن إليعازر نفيه إعدام اسرى مصريين. وقال بن إليعازر إن مسلحين فلسطينيين قتلوا خلال القتال وليس جنودا مصريين.

وقالت متحدثة باسم الوزارة الخارجية الإسرائيلية دون الخوض في تفاصيل "طلب من سفيرنا الحضور إلى وزارة الخارجية وقد فعل.. واجروا مناقشة."

وقال النائب محمود سليم من الحزب الوطني الحاكم "على السفير الإسرائيلي الكلب أن يخرج من مصر."

وقال نائب آخر من الحزب الحاكم يدعى علاء حسنين "أطالب بطرد السفير الإسرائيلي الكافر وسحب السفير المصري من إسرائيل."

ولم تدل المتحدثة باسم هيئة الإذاعة الإسرائيلية بتعقيب فوري.

واحتلت إسرائيل سيناء عام 1967 وأعادتها لمصر بموجب معاهدة سلام أبرمت بين البلدين عام 1979 والتي كانت أول معاهدة سلام بين دولة عربية وإسرائيل.

وقال سلام الرقيعي وهو نائب مستقل من شبه جزيرة سيناء حيث دارت أغلب معارك حرب يونيو حزيران عام 1967 "ما حدث لا يهدئه إلا إعلان حالة الحرب."

وأضاف "ما زلنا نعثر على مقابر جماعية للجنود المصريين ومنذ شهرين استخرجنا رفاتا لجنود مصريين عزل ومدنيين من أبناء سيناء."

ووردت من قبل تقارير عن عمليات إعدام ارتكبت خلال فترة الحرب في شبه جزيرة سيناء. وفي عام 1995 أبلغ ضابط إسرائيلي متقاعد إحدى الصحف بمقتل 49 أسير حرب مصريا خلال حرب 1956.وخلص تحقيق إسرائيلي إلى أن جنودا مصريين واسرائيليين قتلوا أسرى.

وقال المؤرخ العسكري الإسرائيلي أرييه إسحاقي قبل أكثر من عقد إن أبحاثه كشفت أن الجنود الإسرائيليين قتلوا 300 أسير حرب مصري عام 1967. وقالت إسرائيل إن جنودا من الجانبين ارتكبوا فظائع. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى