إيران: الطاقات السياسية والطرق السلمية لحل مشكلة صعدة

> طهران «الأيام» ارنا:

>
عبدالوهاب محمود
عبدالوهاب محمود
قال عضو هيئة رئاسة مجلس النواب عبدالوهاب محمود أمس الاثنين خلال استقباله سفير ايران لدى صنعاء حسين كماليان ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تعتبر سندا رصينا للمنطقة والامة الاسلامية.

وعبر عبدالوهاب عن تقديره للمواقف التي تتخذها ايران ازاء القضايا الاقليمية والدولية.

واعتبر استخدام التقنية النووية حقا مشروعا لايران مؤكدا على ضرورة تسوية الملف النووي الايراني سلميا.

واشار الى الاواصر المشتركة بين البلدين المسلمين مؤكدا حرص بلاده علي تعزيز العلاقات الاستراتيجية و التاريخية والعريقة بين ايران و اليمن و علاقات الصداقة بين الشعبين الايراني واليمني.

ومن جانبه تطرق كماليان الى السياسة الخارجية للجمهورية الاسلامية الايرانية والمبنية على تنمية العلاقات في كافة المجالات مع دول المنطقة و من بينها اليمن.

واشار الى مخططات اعداء الاسلام لبث الفرقة والخلاف بين الامة الاسلامية من خلال اثاره النعرات الطائفيه قائلا ان الجمهورية الاسلامية الايرانية بذلت مساعي وجهودا كبيره لايجاد التضامن الاقليمي والوحدة بين المسلمين.

وقد بحث الجانبان خلال هذا اللقاء سبل تنمية العلاقات الثنائية علي كافة الاصعدة ومن بينها تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين . من ناحية اخرى وصف المتحدث باسم الخارجية محمد علي حسيني أمس الأول الاحد علاقات طهران - صنعاء بالوثيقة .

واضاف حسيني ان هذه العلاقات تقوم على اسس الاخوة الاسلامية لافتا الى ان ايران دعمت خلال مراحل مختلفة حكومة وشعب اليمن وخاصة في قضية وحدة هذا البلد .

واشار المتحدث باسم الخارجية الى العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وجمهورية اليمن واعتبر التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والامنية بانه ضروري .

واشار الى الاحداث الاخيرة التي وقعت في اليمن والظروف الحساسة الجارية التي تعيشها المنطقة والعالم الاسلامي والمساعي التي يبذلها الاعداء لخلق النزاعات القومية والدينية في البلدان الاسلامية واكد على ضروره التعاطي العقلاني والمتسم باليقظة والسرعة لحل هذه المشكلة .

واعرب المتحدث باسم الخارجية عن الامل بحل المشاكل الداخلية التي يشهدها اليمن عبر توجهات مناسبة في اطار الوحدة الوطنية لهذا البلد دون تدخل الاطراف الاجنبية بهدف احلال الاستقرار والامن في المنطقة .

وتابع :ينبغي الاستفاده من جميع الطاقات السياسية والطرق السلمية لحل المشكلة بواسطة اتباع اسلوب الحكمة والدراية من قبل المسؤولين اليمنيين .

واشار محمد علي حسيني الى المساعي التي بذلت من قبل الجهات اليمنية المعنية بهدف اعاده الهدوء الي هذا البلد واعرب عن امله بان يتمكن اليمن من القيام بخطوات مؤثرة على صعيد تحقيق التطور والتقدم في ظل الوحدة الوطنية للشعب .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى