تقرير اسرائيلي حول الحرب في لبنان يضع اولمرت في موقف حرج جدا

> القدس «الأيام» رون بوسو :

>
رئيس الوزراء ايهود اولمرت
رئيس الوزراء ايهود اولمرت
ينشر اليوم الثلاثاء في اسرائيل التقرير المنتظر حول حرب الصيف الماضي في لبنان والذي يتوقع ان يضع رئيس الوزراء ايهود اولمرت في موقف حرج جدا، فيما يبدو اولمرت مصمما على عدم تحمل مسؤولية اخفاقات حرب تموز/يوليو.

وسينشر مراقب الدولة ميشا ليندنشتراوس النتائج التمهيدية لتقرير تشير المعلومات الى انه سيكون قاسيا في انتقاد الاداء الحكومي في التعامل مع قضية السكان المدنيين الاسرائيليين خلال الحرب التي استمرت 33 يوما.

ولم يكشف ليندنشتراوس شيئا عن مضمون تقريره، الا ان معلومات وسائل الاعلام تشير الى انه سيكون "قاسيا جدا" في ما يتعلق بالحكومة.

وكان اولمرت كلف ليندنشتراوس التحقيق في طريقة ادارة الدولة للخطوط "الخلفية" خلال النزاع: طريقة عمل اجهزة الطوارىء وفرق الاطفاء والشرطة والمخزون الاحتياطي للحالات الطارئة والملاجىء.

وتعرضت اسرائيل خلال الحرب (12 تموز/يوليو- 14 آب/اغسطس) لسقوط اكثر من اربعة الاف صاروخ اطلقها حزب الله من جنوب لبنان، ما اجبر اكثر من مليون اسرائيلي على ملازمة الملاجىء.

وسيعرض ليندنشتراوس النتائج التمهيدية لتقريره امام البرلمان. وقد يتم نتيجة التقرير توجيه اصابع الاتهام الى عدد من المسوؤلين الكبار وبينهم اولمرت.

وتصاعدت اللهجة خلال الايام الاخيرة بين اولمرت وليندنشتراوس. وبدا رئيس الوزراء الذي وصلت شعبيته الى ادنى مستوى لها، في موقع الدفاع.

وهو يؤكد ان هناك اعتبارات سياسية وراء قرار ليندنشتراوس نشر خلاصته الخاصة قبل اسابيع من نشر تقرير شامل حول الاداء الحكومي خلال حرب لبنان.

وقال اولمرت في رسالة موجهة الى رئيسة الكنيست الاسرائيلي داليا ايتسيك "ان مراقب الدولة كشف عن التقرير للاعلام حتى قبل ارساله الى المؤسسات الحكومية كما تنص الاجراءات"، واصفا تصرفه بانه "مستوى من الوقاحة لم يسجل من قبل",ووصف ذلك بانه "مخالفة جنائية".

ويجري ليندنشتراوس تحقيقات عدة في قضايا يشتبه بتورط اولمرت في قضايا فساد مالي فيها. وقد رد بعنف على رئيس الوزراء.

وقال في رسالة موجهة الى اولمرت ان "رئيس الوزراء يحاول ان يحول انتباه الرأي العام في وقت من واجبه ان يقدم اجوبة محددة ومفصلة حول اسئلة عديدة طرحت عليه خلال الاشهر الاخيرة".

وحاول الجنرال الاسرائيلي المكلف الدفاع المدني اسحق جرشون من جهته ايضا ان يؤر نشر تقرير ميشا ليندنشتراوس، عبر تقديم طلب بذلك الاثنين الى المحكمة العليا الاسرائيلية,ويرجح ان يتضمن التقرير كذلك انتقادات لاداء جرشون.

وتلتئم المحكمة العليا صباح الثلاثاء قبل ساعتين من الاعلان المتوقع لنتائج التقرير.

وكانت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست نشرت اخيرا تقريرا حول حرب تموز/يوليو اشار الى "اخفاقات" عدة في طريقة ادارة الحرب، متوقفا عند "فشل الحكومة في التعامل مع مرحلة الانتقال من وضع طبيعي الى حالة حرب".. وقال واضع التقرير النائب العمالي البرلماني عامي ايالون ان تقرير الكنيست"يرسم وضعا قاسيا جدا تم خلاله تجاهل المواطنين خلال الحرب".

واضاف ان المسؤولية الاخيرة في الاخفاقات التي حصلت تقع على اولمرت. وقال "في النهاية، كل شيء يصل الى القمة".

ورئيس الاركان الاسرائيلي السابق دان حالوتس هو حاليا المسؤول الاسرائيلي الوحيد الذي استقال اثر اخفاقات حرب لبنان، وذلك رغم تصاعد استياء الراي العام في مواجهة عدم نجاح الجيش الاسرائيلي في تحقيق نصر حاسم على حزب الله.

وقتل اكثر من 160 اسرائيليا، معظمهم من الجنود، خلال الحرب التي لم تتمكن اسرائيل خلالها من تحقيق الاهداف الرئيسية التي حددتها لنفسها وبينها الافراج عن جنديين اسرائيليين خطفهما حزب الله في 12 تموز/يوليو على الحدود الاسرائيلية اللبنانية. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى