مدير مركز بحوث الثروة الحيوانية لـ «الأيام»: أعدنا هذا العام تجربة التلقيح الاصطناعي

> الحوطة «الأيام» محمد السلامي:

> تفقد صباح يوم السبت الماضي الاخ عبدالوهاب يحيى الدرة، محافظ لحج مركز بحوث الثروة الحيوانية واطلع على أقسام المركز ومكوناته، كما استمع إلى أبرز الأنشطة والبرامج البحثية للمركز.

وأبدى الأخ المحافظ ارتياحه لمستوى التطور ومواكبة الجانب العلمي واعتماد الأبحاث والدراسات التي ينفذها المركز على التقنيات الحديثة.

كما قام الأخ المحافظ بزيارة ميدانية لسنترال صبر المركزي وطاف بمختلف الأقسام والدوائر التابعة له واستمع إلى شرح من قبل مدير عام مؤسسة الاتصالات بالمحافظة، حيث بلغت الأرقام المجهزة نحو 30412 العاملة منها 24608 والشاغرة 5804 .

وفي تصريح لـ «الأيام» أشار الأخ م.عمر سعيد الرضي، مدير مركز بحوث الثروة الحيوانية إلى أنه تم في هذا العام ولأول مرة إدخال تجربة التلقيح الاصطناعي الذي كان متبعا في بداية السبعينات وتوقف في منتصف الثمانينات، ولم تعاودها اليمن سوى في العام 2006م، حيث تم تنفيذ هذه التجربة بالتنسيق والاشتراك مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والقاحلة (اكساد)، منوها بأهميتها لتحسين الصفات الوراثية للسلالات الحيوانية حيث من المعروف أن السلالات المحلية ضعيفة، وهو أحد أهم أنشطة المركز.

وأوضح مدير مركز بحوث الثروة الحيوانية أنه تم في العام الماضي مباشرة وحدة بحوث الإبل ، حيث تم إنشاء نواة لقطيع الإبل بالمركز بعدد عشر إناث خضعت للنشاط البحثي ابتداء من العام 2006م، وستتوالى الأبحاث حول كيفية الحفاظ على الثروة الحيوانية وتطويرها والتي لم تحظ من سابق بالعناية، وأضاف أن المركز يقوم بمواصلة العمل في مجال التلقيح الاصطناعي، ونقلها إلى أوساط المربين بمختلف محافظات الجمهورية. وقال إن هذا المشروع رصدت له مبالغ كبيرة هذا العام بلغت 58 مليون ريال بتمويل حكومي لتجهيز مختبرات التلقيح الاصطناعي مع تواصل إجراء التجارب لإنتاج ذكور محسنة لتوزيعها على مربي الماعز والضان، موضحا أن هذه التجربة قد نفذت على ثلاث سلالات ماعز محلية لُقحت بحيوانات منوية من الماعز الشامي المعروف بكفاءته الإنتاجية العالية، وسلالتي ضان محليتين لقحتا بحيوانات منوية من الضان العواس المعروف أيضا بكفاءته الإنتاجية العالية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى