فتح ثانوية اسلامية خاصة في فرنسا بعد اجراءات دامت اشهر

> ديسين «الأيام» ا.ف.ب :

>
فتح ثانوية اسلامية خاصة في فرنسا
فتح ثانوية اسلامية خاصة في فرنسا
فتحت مدرسة ثانوية اسلامية خاصة، هي الثالثة من هذا النوع في فرنسا، ابوابها الاثنين قرب ليون (وسط شرق) بعد معركة اجرائية دامت اشهر مع سلطات التربية.

ويرتقب ان تتحول ثانوية "الكندي"، على اسم العالم العربي يعقوب ابن اسحق الكندي، سريعا لاول مؤسسة اسلامية خاصة تستوعب نحو 140 تمليذا، وفتحت الثانوية التي تقع في ديسين صباح الاثنين جزئيا لنحو عشرين فتى تتراوح اعمارهم بين الحادية والثانية عشرة في الصف الاول ابتدائي على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ويتضمن المنهج التعليمي المستوحى من برنامج "التربية الوطنية" الفرنسي على ساعتين من الدروس الاختيارية "لثقافة الاسلام".

ويخصص صباح غداً الاربعاء للنشاطات الفنية وعصر غداً الاربعاء والسبت لدروس التقوية الدراسية في حين تمنح عطلة بعد ظهر الجمعة لتمكين المسلمين من الصلاة.

والتحق صباح أمس الإثنين عشرون تلميذا معظمهم من البنات وسط مجموعة كبيرة من الصحافيين، بالثانوية القائمة امام حي عمارات شعبي.

وقال محمد منتا امام مسجد ديسين الذي يدرس الثقافة الاسلامية "هنا يرتدي التلاميذ بالثياب التي يرغبون فيها". وكان القانون المصادق عليه في ايلول/سبتمبر 2004 والذي يحظر الرموز الدينية الكثيرة الوضوح مثل الحجاب في المدارس، اثار جدلا كبيرا في فرنسا.

واذا كان بعض اولياء امور التلاميذ الذين قبلوا دفع حوالى 1200 يورو سنويا يشعرون بالارتياح لتمكن بناتهم اللواتي ترتدين حجابا من الدراسة وتعلم اللغة العربية و "الاسلام الصحيح" فان همهم الاساسي هو ان يضمنوا لهن مستوى دراسيا عاليا.

واوضح طارق بجاوي الذي رافق ابنته زينب وهي من القلائل التي لا ترتدي حجابا "خيب التعليم العام آمالي لكن هنا التعليم افضل بكثير ونامل ان تتحول هذه المؤسسة الى مدرسة نخبة".

وعلق رشيد قرقور مسؤول الجامع الكبير في ليون الذي حضر هو ايضا دخول التلاميذ المقرر اساسا في ايلول/سبتمبر "نحن سعداء، ان هذا سيهدئ التوتر. توصلنا الى التوافق تحت اشراف القضاء. وسنستمر على هذا النهج في احترام قوانين الجمهورية".

وبعد معركة اجرائية دامت عدة اشهر ضد موجه ليون وطعون عدة، حصلت ثانوية الكندي في نهاية شباط/فبراير على تصريح من المجلس الاعلى للتربية، وهو الهيئة القضائية الخاصة بالتربية الوطنية. وكان القضاء الاداري اعلن سابقا انه غير مخول النظر في الملف.

وعارض موجه ليون الذي يمثل محليا وزارة التربية، منذ بدء السنة الدراسية فتح هذه الثانوية متذرعا باسباب امنية وغياب ادارة فعلية.

وثانوية الكندي ثالث مؤسسة من هذا القبيل في فرنسا بعد ثانوية ابن رشد في مدينة ليل ومعهد النجاح في اوبرفيلييه بمنطقة باريس الذي انشئ عام 2001.

ويعتبر يعقوب بن اسحق الكندي (805-873 ميلادي) الذي نسبت اليه الثانوية من اهم واضعي الفلسفة العربية الاسلامية وكان رياضيا وفيزيائيا وفلكيا وفيلسوفا ووضع اول سلم للموسيقى العربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى