بدء محاكمة المشتبه في محاولتهم تفجير قطارات بألمانيا الشهر القادم

> بيروت «الأيام» د.ب.أ :

> أفاد مصدر قضائي أمس الإثنين أنه تقرر بدء محاكمة أربعة لبنانيين متهمين بالتورط العام الماضي في محاولة تفجير قطارات بألمانيا في الحادي عشر من نيسان/ابريل القادم.

وقالت المصادر إن المشتبه فيه الرئيسي جهاد حمد الذي اعتقل في لبنان في الرابع والعشرين من آب/أغسطس 2006 تراجع عن اعترافه السابق بأنه زرع إحدى القنابل المستخدمة في الهجوم.

وقال حمد إنه "لم يكن يهدف إلى القتل ولكن لوقف الناس عن تشويه صورة الرسول محمد".

وقالت الشرطة الالمانية إن نشر رسوم الكاريكاتير المسيئة للرسول محمد في الغرب وبعض وسائل الاعلام العربية دفعت المتهمين إلى تنظيم التفجيرات في 31 تموز/يوليو 2006 والتي باءت بالفشل عندما لم تنفجر القنابل المخبأة في القطارات بسبب عطل في أداة التفجير.

واعتقل باقي المتهمين وهم خالد الحاج ديب وأيمن حوا وخليل أحمد البوبو بخلاف حمد في شمال لبنان.

وهناك شخصين آخرين متهمين بالمشاركة في التآمر وهما يوسف الحاج ديب الذي اعتقل في ألمانيا ولا يزال محتجزا هناك، وشقيقه صدام الحاج ديب الذي أفادت الانباء بأنه محتجز في سوريا.

وأبلغ مصدر أمني لبناني وكالة الانباء الالمانية أن الصلة الاساسية بين المتهمين الستة هي أنهم جميعا سنة أصوليون من شمال لبنان الذي يعد مرتعا للجماعات السنية الاصولية التي تؤيد آراء أسامة بن لادن زعيم شبكة تنظيم القاعدة.

وقالت مصادر أمنية لبنانية إن يوسف الحاج ديب وجهاد حمد، المشتبه فيهما الرئيسيين متأثرين بأفكار زعيم تنظيم القاعدة الراحل أبو مصعب الزرقاوي.

يذكر أنهم يواجهون إمكانية صدور حكم بالسجن 25 عاما ضدهم في حالة إدانتهم بمحاولة القتل والحرق العمد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى