اضراب عمال ايرباص بفرنسا احتجاجا على خطط خفض الوظائف

> تولوز «الأيام» نيكولا فيشو :

>
موظفون تابعون لشركة ايرباص ينضمون تظاهرات احتجاجه على خفض الوظائف في الشركة
موظفون تابعون لشركة ايرباص ينضمون تظاهرات احتجاجه على خفض الوظائف في الشركة
بدأ آلاف العمال في شركة ايرباص المصنعة للطائرات اضرابا بمصانع الشركة الأوروبية في فرنسا أمس الثلاثاء احتجاجا على خطة لاعادة هيكلة هيمنت على حملة انتخابات الرئاسة الفرنسية.

ونقلت أكثر من 100 حافلة عمالا من مصانع في تولوز بجنوب فرنسا للمشاركة في مسيرة بوسط المدينة احتجاجا على خطط ايرباص خفض عشرة آلاف وظيفة في أنحاء أوروبا من بينها 4300 في فرنسا.

وفي مدينة مولت نظم قرابة 1500 عامل مسيرة تحت المطر للاحتجاج على اعادة الهيكلة التي تهدف لخفض التكاليف بعد تكرار تأخر مشروعها الخاص بالطائرة العملاقة إيه 380 .

ومن المقرر أن يستمر الاضراب يوما واحدا غير أن النقابات تهدد بتحرك أوسع اذا أقدمت ايرباص على خفض العمالة قسرا وهو ما تعهدت الشركة بعدم القيام به ما لم تزدد الأمور سوءا خلال 12 إلى 18 شهرا.

وفي المانيا استأنف عمال نظموا اضرابات في الأسبوع الماضي عملهم على النحو المعتاد أمس الأول. واتفق العمال على عدم الاضراب بموجب اتفاق للاجور طويل الأجل مع ادارة ايرباص.

ونظرا لإن إيرباص تنتج طائرة واحدة كل تسع ساعات عمل في المتوسط فقد يتضرر الانتاج بشدة في فرنسا والمانيا اذا نظم العمال اضرابا طويلا اذ أن المصانع الفرنسية تنتج أجزاء كثيرة ضرورية للمجموعة كلها.

وتصدرت ايرباص جدول الأعمال السياسي في فرنسا حيث طالب كل من المرشحة الاشتراكية للرئاسة سيجولين روايال ومنافسها من تيار يمين الوسط نيكولا ساركوزي بتحرك لمساعدة شركة إي.إيه.دي.إس الشركة الأم لايرباص رغم اختلاف الوسائل التي طالب بها كل منهما.

وقال وزير المالية تييري بريتون أمس الثلاثاء إن الحكومة الفرنسية مستعدة لزيادة حصتها في إي.إيه.دي.إس اذا دعت الضرورة وجدد التأكيد على أن الحكومة ستؤيد أي زيادة في رأس مال الشركة التي تضررت بشدة جراء ارجاء تسليم طلبيات طائرتها الجديدة إيه 380.

واضاف بريتون في مقابلة مع اذاعة فرانس انتر "ستؤيد الدولة أي زيادات في رأس المال اذا اقترحت."

واقترح ساركوزي أيضا ضخ أموال حكومية في ايرباص لتمويل عمليات تطوير مستقبلية فيما ترغب روايال أن تشتري مجموعة من المناطق الفرنسية أسهما في إي.إيه.دي.إس على نحو يعكس مشاركة ولايات ألمانية اشترت حصصا رمزية.

وقالت المرشحة الاشتراكية أيضا إنها ستحاول تجميد برنامج اعادة الهيكلة اذا فازت في انتخابات الرئاسة المقررة في ابريل نيسان ومايو ايار.

وتلتقي روايال مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل اليوم في برلين لاجراء محادثات بخصوص الشركة المتعثرة غير أن بريتون قال إن مقترحاتها عديمة الجدوى وغير قابلة للتطبيق.

وعكست تصريحات بريتون بشأن زيادة رأس المال ما سبق وأن قاله رئيس الوزراء دومينيك دو فيلبان من أن "الدولة ستلعب دورها." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى