فيدرر يؤكد تفوقه على يوجني ويتوج باللقب للمرة الرابعة

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
السويسري روجيه فيدرر المصنف اول يتفوق على الروسي ميخائيل يوجني
السويسري روجيه فيدرر المصنف اول يتفوق على الروسي ميخائيل يوجني
اكد السويسري روجيه فيدرر المصنف اول تفوقه التام على الروسي ميخائيل يوجني المصنف 18 عالميا وتوج بلقب دورة دبي لكرة المضرب البالغة جوائزها 5ر1 مليون دولار، للمرة الرابعة بالفوز عليه 6-4 و6-3 في المباراة النهائية.

وكان فيدرر واجه يوجني العام الماضي في الدور نصف النهائي وفاز عليه 6-2 و6-3، كما سبق للاعبين ان التقيا في الدور ربع النهائي من الدورة ذاتها العام قبل الماضي وفاز السويسري ايضا قبل ان ينتزع اللقب للمرة الثالثة على التوالي بفوزه على الكرواتي ايفان ليوبيسيتش، علما بأن لقبي 2003 و2004 كانا على حساب التشيكي ييري نوفاك والاسباني فيليسيانو لوبيز على التوالي، فيما خسر نهائي العام الماضي امام غريمه الاسباني رافايل نادال الذي ودع من الدور ربع النهائي على يد يوجني.

وحقق فيدرر فوزه التاسع على يوجني في 9 مواجهات آخرها في الدور الرابع من بطولة استراليا هذا العام 6-3 و6-3 و7-6 (7-5). وعزز فيدرر رصيده من الالقاب رافعا اياها الى 7 على التوالي و47 في مسيرته ليتشارك في المركز الحادي عشر مع الاسترالي رود لايفر في ترتيب اكثر اللاعبين تتويجا والتي يترأسها الاميركي جيمي كونورز (109 القاب) الذي حطم فيدرر رقمه الاثنين الماضي بتربعه على عرش التصنيف العالمي ل161 اسبوعا على التوالي.

وهذه المرة الخامسة التي يخوض فيها فيدرر غمار المباراة النهائية في دبي خلال 5 مشاركات، والنهائي الثاني له هذا العام بعد فوزه بلقب بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، والثامن عشر من اصل 19 دورة أو بطولة شارك فيها بين عام 2006 وبداية 2007 والـ 60 في مسيرته الاستثنائية، علما بأنه أحرز 14 لقبا (بما فيها لقب دبي ) في 18 نهائي، و47 في 60 نهائي خاضه في مسيرته.. وحقق فيدرر وبحضور الاسطورة السويدي بيورن بورغ، فوزه ال41 على التوالي واقترب خطوة اضافية نحو الرقم القياسي المسجل بإسم الارجنتيني غييرمو فيلاس (46) عام 1977، علما بأن آخر خسارة للسويسري تعود الى منتصف اغسطس الماضي عندما سقط في الدور الثاني من دورة سينسيناتي الاميركية، احدى دورات الماسترز التسع الكبرى، امام البريطاني اندي موراي الذي الحق بفيدرر الخسارة الوحيدة في مجموعتين، علما بأنه كان ثاني لاعب يفوز عليه في 2006 فقط بعد نادال الذي تغلب عليه في نهائي رولان غاروس، ثاني البطولات الاربع الكبرى، ومونتي كارلو، احدى دورات الماسترز التسع، ودبي بالذات.

وقال فيدرر الذي حرم يوجني من الظفر بلقبه الثاني على التوالي بعد تتويجه في دورة روتردام الهولندية والرابع في مسيرته، بعد المباراة "لقد احتفظت بالافضل للنهاية" في اشارة الى ادائه القوي خلال مباراة اليوم، خلافا لمبارياته السابقة التي عانى لحسمها خصوصا في نصف النهائي امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش السابع وفي الدور الاول مع الدنماركي كريستيان بليس..واضاف "سأعود للمشاركة في دبي أحب التواجد هنا.. لقد كانت مباراتي مختلفة عن سابقاتها.. إنه لاعب لم يحظ بالاحترام المناسب عندما واجهته في استراليا وقد فرض نفسه، لقد استمتعت باللعب ضده".

وأضاف فيدرر "الاجواء في المباراة كانت رائعة. جماهيره شجعت وجماهيري ردت عليهم. لقد لعب بطريقة جيدة.. اما بالنسبة الي فلم ألعب خلال هذه الدورة افضل مبارياتي لكني لعبت جيدا في الاوقات الحساسة، وأصعب لقاء لي كان في الدور الاول امام بليس لان ارساله ازعجني". وردا على سؤال حول رأيه بمعادلته رقم بورغ (في المركز الثاني) من حيث عدد الانتصارات المتتالية قال فيدرر:

"لم أعلم بصراحة اني عادلت رقمه، انا سعيد جدا بحضوره انه لاعب كبير وأكن له كل الاحترام.. أنا فخور بالفوز امامه"..أما يوجني فقال مازحا حول رأيه بكسر ارسال فيدرر في بداية المجموعة الاولى "ربما كان من الافضل الا أفعل ذلك"، مضيفا "يجب ان أحسن لعبي، بدأت المباراة بطريقة جيدة ولعبت امام روجيه افضل مما لعبت العام الماضي لكن لم يكن ذلك كافيا للفوز عليه"..وتابع "لقد كان اسبوعا رائعا وانا سعيد رغم الخسارة.. الجماهير الروسية ساعدتني كثيرا".. وردا على سؤال حول رأيه بخسارته امام فيدرر في دبي خلال 3 نسخ متتالية قال يوجني مازحا "ربما لا يشارك العام المقبل".

هينان تنهي السيطرة الروسية على اللقب
انهت البلجيكية جوستين هينان المصنفة اولى السيطرة الروسية على دورة الدوحة الدولية لكرة المضرب البالغ مجموع جوائزها 340ر1 مليون دولار بإحرازها اللقب اثر فوزها على سفتلانا كوزنتسوفا الثانية 6-4 و6-2 في المباراة النهائية امام اكثر من اربعة الاف متفرج احتشدوا على مدرجات الملعب الرئيسي لمجمع خليفة الدولي..وكانت اللاعبات الروسيات سيطرن على اللقب في النسخ الاربع الماضية، فأحرزته اناستازيا ميسكينا في العامين 2003 و2004، وماريا شارابوفا عام 2005، وناديا بتروفا في العام الماضي.

وكان اللقب الاول من نصيب السويسرية مارتينا هينغيس عام 2001، ثم خلفتها الاميركية مونيكا سيليش في العام التالي..واللقب هو الاول لهينان في الدوحة في مشاركتها الثانية فيها، وكانت خسرت في الاولى في الدور نصف النهائي امام كوزنتسوفا بالتحديد.

وهي الخسارة الوحيدة لكوزنتسوفا على هينان في تاريخ لقاءاتهما الحافل الذي وصل حتى الان الى 15 لقاء، ابرزها في نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية في العام الماضي..وهو اللقب الثاني على التوالي لهينان التي سبق ان توجت بطلة لدورة دبي السبت الماضي بفوزها على الفرنسية اميلي موريسمو في النهائي.ويذكر انها الدورة الثالثة التي تشارك فيها هينان هذا العام بعد دورتي دبي وباريس، وكانت غابت نحو ثلاثة اشهر بسبب مشكلة انفصالها عن زوجها.

وستقترب البلجيكية الثانية في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات اكثر واكثر من شارابوفا الاولى حيث ضيقت الفارق عنها الى 33 نقطة فقط في التصنيف الذي صدر أمس الأول الاثنين. من جهتها، خسرت كوزنتسوفا المباراة النهائية في الدوحة للمرة الثانية في مشاركتها الرابعة فيها.

البلجيكية جوستين هينان المصنفة اولى
البلجيكية جوستين هينان المصنفة اولى
وكانت سقطت امام ميسكينا في نهائي عام 2004. ونالت هينان جائزة المركز الاول وقدرها 222 الف دولار، مقابل 117 الفا لكوزنتسوقا..يذكر ان دورة تغييرات ستطرأ على الدورة في العام المقبل حيث ستنتقل دورة الدوحة الحالية الى برلين وتقام في مايو ضمن الفئة الاولى، وتنتقل دورة برلين الى الدوحة لتقام في نفس توقيت الدورة الحالية ضمن الفئة الاولى ايضا مع ارتفاع في جوائزها المالية الى 5ر2 مليون دولار.. ويملك الاتحاد القطري لكرة المضرب دورة برلين منذ عام 2005. كانت المباراة النهائية اسهل بالنسبة الى هينان من الدورين السابقين حيث احتاجت الى ثلاث مجموعات واكثر من ساعتين للفوز على السويسرية باتي شنايدر في ربع النهائي، ثم على الصربية يلينا يانكوفيتش في نصف النهائي، بينما لم تخسر كوزنتسوفا اي مجموعة في طريقها الى النهائي..ولم تكن فرحة هينان خافية بعد المباراة بقولها "انا سعيدة جدا لانني فزت باللقب، والاهم من ذلك انني فزت بلقبين على التوالي".. وأضافت "لقد امضيت اسبوعين رائعين في دبي والدوحة بعد فترة صعبة جدا في حياتي"..من جهتها، اعتبرت كوزنتسوفا ان المشكلة التي تعاني منها عندما تواجه هينان هي نفسية وليست فنية بقولها :"لم العب ابدا كما يجب ان افعل وكنت بعيدة جدا عن مستواي المعهود، وأعتقد بأن السبب نفسي اكثر منه فني يتعلق بأدائي"..

وتابعت :"هينان لاعبة قوية خصوصا من الناحية الذهنية قدمت مباراة جيدة ولم تتح لي الكثير من الفرص"، مشيرة الى انها "قادرة على الفوز عليها في حال قدمت المستوى المطلوب".

ومضت الروسية قائلة "يجب ان اركز على الناحية النفسية لدى مواجهتها وآمل في ان احقق الافضل وأتغلب عليها في المرة المقبلة، فهي لاعبة باتت تشكل عقدة لي لكن من الجيد وجود لاعبة أتطلع دائما الى الفوز عليها"، مضيفة "ابتعدت هينان لفترة وها هي تعود بقوة وأعتقد بأنها تلعب بمستوى مرتفع باستمرار ويمكنها الفوز بجميع الدورات التي تشارك فيها"..وأحرزت هينغيس والروسية ماريا كيريلينكو لقب فئة الزوجي بفوزهما على المجرية انييس شافاي والتشيكية فلاديميرا اوليروفا 6-1 و6-1. وكانت هينغيس خرجت من ربع نهائي منافسات الفردي بخسارتها امام السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى