اضطراب نوم الأبناء يؤثر على نوم الآباء

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> أظهر باحثون انه حين يعاني الاطفال من مشكلات في النوم فان الاباء -لاسيما الامهات- عادة ما يقضون ليالي بلا نوم أيضا.

ووجد الباحثون في دراسة على أسر لديها أطفال شوهدت في عيادة للنوم انه حين يعاني الاطفال من مشكلات مضاعفة في النوم فان اباءهم يصبحون أكثر عرضة للنعاس أثناء النهار.

ويتكهن الباحثون بأن الأمهات عموما أكثر تأثرا من الآباء ربما لأنهن من يستجبن مباشرة لمشكلات أطفالهن في منتصف الليل. ونشرت الدراسة في دورية "علم النفس الأسري" وأجريت على 107 من الأسر التي لديها أطفال أعمارهم بين عامين و12 عاما وخضعت للتقييم في عيادة طبية متخصصة في مشكلات النوم.

وقالت الدكتورة جولي بويرجرز من مركز أبحاث مستشفى برادلي هاسبرو للاطفال وكلية طب براون في بروفيدنس في رود ايلاند "مشكلة نوم الطفل تؤثر على كل الأسرة."

وأضافت لخدمة رويترز الصحية ان هذا أمر هام لأن الدراسة تظهر ان اضطرابات النوم والنعاس أثناء النهار لهما تأثير سلبي على مزاج الناس وسلوكهم وصحتهم. وأوضحت بويرجرز انه بالنسبة للوالدين قد يتسبب الحرمان من النوم في جعلهما أقل صبرا مع طفلهما او بعضهما وأقل انتاجية في العمل والمنزل.

وتنصح بويرجرز الاباء الذين يشتبهون في احتمال ان طفلهم يعاني من اضطرابات في النوم بعدم التردد في السعي للمساعدة مع توفر نظريات سلوكية وعلاجات فعالة لذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى