«الأيام الرياضي» تلتقي رئيس ومؤسس جمعية شباب عدن لسباق الحمام الزاجل ..حلمي سلمان : أملنا أن تنافس رياضة الحمام الزاجل الأنشطة الرياضية الأخرى

> «الأيام الرياضي» مختار محمد حسن :

>
عدد من الحمام الزاجل قبل بدء السباق
عدد من الحمام الزاجل قبل بدء السباق
خلق الله تعالى أنواعا كثيرة من الطيور للإستفادة منها كل حسب مؤهلاتها وقدراتها ونخص بالذكر الحمام الزاجل فقد ميزه الله عز وجل بذكاء فذ وحب شديد لموطنه وذاكرة قوية تجعله قادرا على معرفة موطنه مهما كانت المسافة بينه وبين مسكنه ،ومهما كانت العوائق فلا يعيقه عائق عن الوصول إلى موطنه حتى لو كلفه ذلك حياته .. و نتيجة لهذه المميزات التي يتمتع بها الحمام الزاجل ،فقد استغلت هذه المميزات لصالح البشرية سواء في الحرب أو السلم ،والحمام الزاجل هو نتاج تهجين بين الحمام البري الذي يقطع مسافات شاسعة في سفره والحمام المستأنس الذي يحب موطنه ، فكان ناتج هذا التهجين حمام يجمع بين الصفتين في القدرة على قطع المسافات الشاسعة وحبه الشديد لموطنه.

واشتهر الحمام الزاجل على المدى الطويل في مجال نقل الرسائل ولذلك أطلق عليه المراسلة،وكان أول من استخدمه في المراسلة سيدنا نوح عليه السلام حينما عاد الحمام ومعه غصن الزيتون ،ومن ثم سيدنا سليمان عليه السلام الذي سخر الله له الطيور والجان والريح لخدمته.

«الايام الرياضي» التقت بالاخ حلمي سلمان رئيس ومؤسس جمعية شباب عدن لسباق الحمام الزاجل لتسليط الضوء على نشاط هذه الجمعية وخرجنا معه بهذا اللقاء :

> أهلا بالاخ حلمي ضيفا في صحيفة «الايام الرياضي».

- أهلا بكم ونشكركم على إهتمام صحيفتكم بهذا النوع الفريد من الرياضة في اليمن .

> إذاً متى تأسست الجمعية ؟

- تأسست الجمعية في يوم الجمعة الموافق 16 أبريل 2004م، وتعتبر هي الجمعية الأولى والوحيدة والفريدة من نوعها في اليمن.

> ما أهداف هذه الجمعية ؟

1- تنظيم سباقات للحمام الزاجل بمختلف مسافاته.

2- الحفاظ على هذا النوع من الانقراض

3- جعل رياضة الحمام الزاجل تنافس الأنشطة الرياضية المختلفة الموجودة باليمن .

4- إعادة إحياء ذكرى الحمام الزاجل لما قدمه من خدمات جليلة للبشرية سواء في السلم أو الحرب.

5- إعطاء هذا النوع من الطيور ما يستحقه من التقدير.

6- استقطاب الشباب لشغل أوقات فراغهم في تربية الحمام.

7- التعارف بين الهواة في مختلف أرجاء الجمهورية.

8- التعرف على هواة الحمام الزاجل العرب والأجانب من خلال إشراكهم في المسابقات محلياً.

9- التنسيق مع الجهات الرسمية وغير الرسمية لإنجاح أنشطة الجمعية.

10- القيام بمحاضرات وندوات لزيادة التوعية للأعضاء وغير الأعضاء للتعرف على كيفية التعامل مع الحمام الزاجل من حيث جعله قادرا على الخوض في السباقات ورعايته وتغذيته ومعالجته في حالة إصابته بالأمراض.

10- منح جوائز تشجيعية للحائزين على المراكز المتقدمة.

لقطة لانطلاق احدى السباقات في هذا العام
لقطة لانطلاق احدى السباقات في هذا العام
> طيب ممكن تشرح لنا عملية السباق؟ - يتم حساب المسافة العمودية من نقطة الإنطلاق (نقطة السباق) حتى لوفت(يطلق على بيت الحمام لوفت) كل متسابق عن طريق جهاز يطلق عليه اسم G.P.S) )يتم تحديد موعد السباق بفترة زمنية كافية كي يقوم المتسابقون بتمرين الحمام بمسافات معينة عن طريق اخذ الحمام إلى مواقع التدريب وإطلاقها لتعود إلى اللوفت وزيادة مسافة التدريب تدريجياً ، كي تصبح عند الحمام لياقة وقدرة كافية لقطع مسافات السباق، وقبل السباق بيوم ،أو يومين يحضر المتسابقون الحمام الزاجل إلى مقر الجمعية أو الجهة المنظمة، وتقوم لجنة السباق بتسجيل المتسابقين وعدد الحمام في سجلات ووضع دبلة( الحجل) مطاطية بأرجل الحمام ويوجد بهذه الدبلة المطاطية أرقام سرية لا يعلم هذه الأرقام السرية إلا لجنة السباق، وتعطى لكل متسابق ساعة توقيت خاصة بسباق الحمام الزاجل تقوم بتسجيل وقت وصول الحمام بدقة متناهية،وتوضع ساعة توقيت في المقرللجنة السباق وتضبط جميع الساعات على ساعة لجنة السباق ومن ثم يتم وضع الحمام في صناديق خاصة لنقل الحمام في السباق ،وتنقل العربة خاصة و مجهزة لتوضع الأقفاص بها وتنقل الأقفاص إلى مواقع أو نقاط السباق ويتم إطلاق الحمام لتعود إلى موطنها الأصلي الذي نقلت منه، وعند وصول الحمام إلى مساكنها يقوم المتسابقون بنزع الدبلة المطاطية وتوضع بساعة التوقيت لتقوم بتسجيل رقم الطير ووقت وصوله بالساعة والدقيقة والثانية، ويحدد وقت لتسليم الساعات ويحضر كل متسابق ساعته ويتم مقارنة وقت وصول كل طائر ومن ثم تحديد المراكز: الأول ،الثاني وهكذا..ولكن نحن نقوم بالسباقات بحسب إمكانيات الجمعية وجهود أعضائها الذاتية حيث أن هذه الساعات مكلفة ولم نتحصل عليها لذلك نقوم بتحديد الفائزين بالطرق التقليدية، ونطمح أن نقيم السباقات المقبلة بالطرق العالمية.

> ما السباقات التي قامت بها الجمعية؟

- قامت الجمعية ولأول مرة باليمن بعدة سباقات للحمام الزاجل منذ التأسيس حتى عام2006م حيث يتم نقل الحمام إلى مواقع السباق وإطلاقها لتعود إلى عدن،وكان السباق الأول في يوم الجمعة الموافق 23أبريل 2004م من منطقة الشريجة(100 كم).

والسباق الثاني في يوم الجمعة الموافق30أبريل 2004م على ثلاث نقاط:

1- مفرق العند(50)كم.

2- منطقة الشريجة(100)كم .

3- مدينة تعز(162)كم.

وفي عام 2005م أقيمت عدة سباقات من مختلف المحافظات:

1- محافظة أبين(60)كم.

2- منطقة شقرة(98)كم.

3- مفرق العند(50)كم.

4- منطقة الشريجة(100)كم.

5- و أخيراً مدينة تعز(162)كم.

وفي عامنا الجاري أقامت الجمعية عدة سباقات وقامت بتغير خط السير بدلاً من الطريق المؤدية إلى مدينة تعز ،وتغييرها بالطريق المؤدية إلى محافظة صنعاء وكان السباق :

1- الأول من محافظة الضالع(130)كم.

2- الثاني من منطقة دمت (180) كم

3- الثالث من محافظة يريم(230)كم

4- الرابع من محافظة ذمار (280)كم.

5- الخامس من محافظة صنعاء(350) كم وتعتبر هي النقطة الأخيرة لسباق موسم 2006م.

وتعتبر هذه السباقات صعبة جداً نظراً لحالات الطقس من أمطار وضباب والمسافات البعيدة والسلاسل الجبلية الممتدة على طول الطريق وكذلك ألد أعداء الحمام وهم (الصقور) وقد أصيبت بعض الحمام بهجمات من الصقور، إلا أنها أبت أن تستسلم فعادت إلى مسكنها وهي جريحة.

> هل لديكم مشاركات غير تلك ؟

- شاركت الجمعية في معرض 17 يوليو المقام في يوم الاثنين الموفق 23-25/7/2006 في المكتبة الوطنية في كريتر عدن حيث تم عرض أنواع من الحمام الزاجل وصور للحمام المشاركة في السباقات وصور لأنشطة الجمعية، و نبذات تاريخية عن الحمام الزاجل وصور للحمام التاريخية التي لعبت دوراً كبيراً في الحربين العالميتين الأولى والثانية ، وعرض معلومات مختلفة عن الحمام ونماذج لأجود الأغذية المفيدة للحمام .

> ماهي خطة موسم سباق 2007م ؟

- دشنت جمعية شباب عدن لسباق الحمام الزاجل نشاطها المميز و نظمت حفلا لافتتاحية موسم سباق عام 2007م في يوم الاثنين الموافق 19/2/2007م وذلك في ثانوية الفقيد ناصر لوتاه بمديرية البريقة .

وقد حضر الحفل كل من الأخ جمال المجعلي مأمور مديرية البريقة والأخ رضوان علي محمد أمين عام المجلس المحلي والأخ عصام وادي مدير عام الإتحادات والجمعيات بمكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بعدن وقائد شرطة البريقة وعدد من التربويين في المديرية وممثلات عن جمعية الفردوس و أنصار البيئة وجميع قيادات المجلس المحلي وقيادات سياسية في المديرية والأخ محمد عبد الوهاب رئيس إتحاد تنس الطاولة بعدن وممثلون للإعلام ومندوبين من أغلب الصحف المحلية.

وبهذه المناسبة قمنا بمشاركة الأخ عبد الجليل السنباني العضو الفخري للجمعية بتقديم 20 زوجاً من الحمام الزاجل مجاناً للهواة المبتدئين لنشر هذه الهواية ، وسوف تسلك الجمعية خط سير جديد، وهو الطريق المؤدية لمحافظة الحديدة ،حيث أن منطقة البريقة تعتبر هي نقطة البداية وسوف تمر بمنطقة عمران ،خور عميرة،باب المندب ، المخا ، وصولاً إلى الحديدة وتعتبر هي النقطة الأخيرة لهذا الموسم .

وسوف يتم إطلاق الحمام للسباق على مسافات مختلفة على طول الطريق ونظمت أول سباق للعام الجاري من منطقة خور عميرة وذلك في يوم الجمعة الموافق 2 مارس 2007 والتي تبعد عن عدن مسافة 115كم.

> هل لديك كلمة شكر توجهها لأحد ؟

- نجدها فرصة من خلالكم لنشكر كل من ساهم في إنجاح الجمعية وأنشطتها وعلى رأسهم الأخ عصام وادي مدير عام الاتحادات والجمعيات بمكتب الشؤون الاجتماعية و العمل عدن لتفاعله الدائم ودعمه المعنوي للجمعية والأستاذ بدر حمود مدير الأنشطة الرياضية في مكتب الشباب والرياضة والأخ محمد عبد الوهاب رئيس إتحاد تنس الطاولة لتفاعلة لإنجاح فعاليات حفل التدشين لعام 2007،وكما يشكر رئيس الجمعية أعضاء الجمعية لتكاتفهم لإنجاح وإعلاء شأن الجمعية وعلى رأسهم نائب رئيس الجمعية الأخ خالد نعمان.

قصاصات من الصحف اليمنية التي غطت فعاليات الحمام الزاجل
قصاصات من الصحف اليمنية التي غطت فعاليات الحمام الزاجل
أما الأخ عبد الجليل السنباني فقد قام بإحضار حمام زاجل من مصر والسودان والسعودية من أبطال مرموقين في مصر أمثال الحاج شوقي زكريا بطل المسافات الطويلةلعام2004/2005م،والأخ مجدي غبريال عوض بطل المسافات المتوسطة .

كما نتمنى أن تنتشر هذه الرياضة بشكل كبير نظراً لوجود عدد كبير من محبي سباق الزاجل من مختلف مناطق الجمهورية مثل سنبان ، ذمار ، المكلا ، صنعاء ، تعز، إب ،لحج و أبين .

> ماهي أشهرالسباقات العالمية ؟

- تقام عدة سباقات للحمام الزاجل في مختلف دول العالم وتدفع أموال طائلة لإنجاح هذه الفعاليات،و أشهر سباق عالمي على الإطلاق هو سباق برشلونه للمسافات الطويلة (1500كم) لسباق الحمام الزاجل ، ويتم تنظيمه من قبل الإتحاد الدولي لسباق الحمام الزاجل ويشارك فيه عدد كبير من الطيور يتراوح مابين 25,000-30,000 حمامة سنوياً.

وهناك سباق آخر للمسافات القصيرة تنظمه بلجيكا أشهر دولة في العالم في مجال الحمام الزاجل، ويصل عدد الحمام المشارك 160,000 حمامة .

ويشارك في هذه السباقات عدد كبير من الهواة لتحقيق بطولات شخصية بأسمائهم،إلا أنه يمكن أن تكون هذه الهواية مجالاً واسعاً للبيع والكسب وذلك للطيور الفائزة أو تلك التي حققت نتائج مرموقة أو أبنائها باعتبارها من نفس النتاج، وقد وصل سعر أغلى طائر في العالم- و اسمه الروح التي لا تقهر- إلى ما يقارب مليون دولار، وقد استطاع هذا الطائر تحقيق ثلاث بطولات متتالية في سباق برشلونة للمسافات الطويلة .

> ماهي الخطط المستقبلية للجمعية:

1- إنشاء جمعيات لسباق الحمام الزاجل في جميع المحافظات أسوة بجمعيتنا الأم.

2- القيام بسباقات على المستوى المحلي.

3- تمثيل اليمن من خلال المشاركة في مهرجانات لسباق الحمام الزاجل على المستوى العربي والعالمي.

4- إعلاء صوت بلادنا اليمن من حيث أنها قادرة على الخوض والتنافس في شتى المجالات المختلفة.

5- جعل رياضة الحمام الزاجل تنافس الأنشطة الرياضية المختلفة ككرة القدم والسلة، والطائرة، و الكاراتيه، ، وغيرها من الأنشطة الرياضية.

6- القيام بمهرجان لسباق الحمام الزاجل واستضافة الهواة العرب والأجانب للمشاركة بالمهرجان بحيث يتم تجهيزه بكل المعايير المطلوبة لإنجاحه مثل (بناء لوفت مفتوح لسباق الزاجل).

7- الانضمام للاتحاد العربي والدولي لسباق الحمام الزاجل.

> كلمة أخيرة ؟

- نتمنى أن تلقى جمعية شباب عدن لسباق الحمام الزاجل الاهتمام والدعم اللازم لإنجاحها ، حيث وأنها الأولى في اليمن وعلى الأقل تجد الاهتمام ، كالحكومات التي تهتم بهذه الأنشطة في الدول المجاورة ، وجميع الأنشطة التي قامت بها الجمعية بجهد ذاتي من قبل الأعضاء.

ونحن نعدكم أننا سوف نرفع إسم بلادنا الحبيب عالياً وسوف نرى علم الجمهورية يرفرف في المحافل الإقليمية فيما إذا أتيحت لنا الفرصة للمشاركة في المحافل العربية أو العالمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى