مصدر..اكتشاف إنفلونزا الطيور في طيور داجنة جرى تحصينها في مصر

> القاهرة «الأيام» سينثيا جونستون :

>
عمال يقومون بجمع فراخ الدجاج
عمال يقومون بجمع فراخ الدجاج
قال مسؤول عن صحة الحيوان أمس الثلاثاء إن مصر اكتشفت انفلونزا الطيور بين قطعان من الدجاج والبط أفادت تقارير أنه جرى تحصينها في علامة على أن إجراءات التحصين في مصر أكبر الدول العربية سكانا قد تكون غير محكمة.

وقال المسؤول الذي يتابع عن كثب إنفلونزا الطيور في مصر إن الاختبارات التي أجريت هذا العام في 12 موقعا على قطعان الدجاج والبط في المنازل وفي مزارع للدواجن جرى تحصينها أثبتت إصابتها بالسلالة (اتش5إن1) من الفيروس المسبب لإنفلونزا الطيور وأن ثمان من حالات الإصابة اكتشفت هذا الشهر.

والمسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لأنه ليس مخولا للتحدث مع الصحافة قال لرويترز "لدينا تفش في دجاج جرى تحصينه في أماكن كثيرة." ومضى يقول "هذا يضع علامة استفهام كبيرة على إجراءات التطعيم.. ذلك خطير."

وأضاف أن كل حالات الإصابة بعد التحصين باستثناء حالة واحدة وقعت في منطقة الدلتا الأكثر تأثرا حيث تركز معظم الإصابات البشرية في البلاد التي تم الإبلاغ عنها وعددها 24 حالة. ويوجد في مصر أكبر عدد من الإصابات البشرية خارج آسيا.

وتوفي في مصر 13 شخصا بسبب المرض منذ ظهور الفيروس لأول مرة بين الطيور الداجنة في مصر قبل عام ونسبت كل الإصابات البشرية عدا إصابتين إلى الاتصال بطيور منزلية مريضة أو نافقة.

وقالت السلطات المصرية إنها قضت على المرض بالفعل في مزارع الدواجن وأماكن التفريخ حيث يجري تحصين الطيور بصورة منتظمة.

وأكد صابر عبد العزيز جلال وهو متخصص في الطيور في وزارة الزراعة اكتشاف إنفلونزا الطيور في قطيعين في منطقة الدلتا أفادت تقارير إنه جرى تحصينهما لكنه قال إن ذلك حدث في يناير كانون الثاني الماضي.. ولا علم له بحالات أخرى.

وقال احمد شيخاوي ممثل منظمة الأغذية والزراعة في القاهرة إنه ليس لديه علم عن إصابات تم اكتشافها في أفواج جرى تحصينها.

وقال مسؤولون إنه من المحتمل أن تكون إجراءات التحصين غير المناسبة سبب المشكلة وإن من المحتمل أن المزارع التي حدثت بها إصابات لم تتبع إرشادات وزارة الصحة.

وقال جلال "التحصين لا يتم بإشراف بيطري" مضيفا أن المزارع ربما جلبت أفواجا من الدواجن دون تشاور مع السلطات المعنية.

وأضاف "السنة الماضية كانت هناك حوالي 890 مزرعة أصيبت,وهذه السنة هناك مزرعتان فقط." ومضى يقول "المشكلة كلها الان في الطيور المنزلية."

وقال مسؤول صحة الحيوان إن بعض المزارع ربما تحصن الدجاج الذي يزيد عمره على خمسة أيام مما يقلل فاعلية اللقاح. وقال إن التحصين يجب أن يتم في أول يوم من عمر الدجاج. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى