الشرطة تحبط مظاهرة مناهضة للكرملين في مدينة روسية

> روسيا «الأيام» رويترز :

>
الشرطة تشتبك مع متظاهرين
الشرطة تشتبك مع متظاهرين
اعاقت الشرطة الروسية مسيرة خطط لها ما يصل الى الفي معارض للرئيس فلاديمير بوتين أمس السبت وهو ثاني قمع هذا الشهر لاستعراض علني للمعارضة المناهصة للكرملين.

وقال شهود ان ما يصل الى 100 محتج اعتقلوا وان اكثر من الف اخرين منعوا من الوصول الى ميدان في وسط نجني نوفجورود احد اكبر خمس مدن في روسيا حيث تجمعوا للمشاركة في المظاهرة التي رفضت السلطات التصريح بها.

وقال العديد من الشهود لرويترز ان طائرة هليكوبتر تابعة للشرطة حلقت فوق ميدان جوركي وسدت طوابير من شرطة مكافحة الشغب الشوارع المجاورة.

واستخدمت حافلات المدينة لنقل المعتقلين بعيدا ونشبت مصادمات بين الشرطة ومحتجين كانوا يرددون هتافات.

وقال اوكسانا تشليشيفا نائب رئيس جمعية الصداقة الروسية الشيشانية "لم يكن استعراضا للقوة وانما كان استعراضا للخوف."

ونظم ائتلاف "روسيا الاخرى" المعارض ما يسمى بمسيرة الساخطين التي جاءت بعد تجمع في الثالث من مارس اذار الجاري في سان بطرسبرج عرقل الحركة في الطريق الرئيسي بالمدينة.

وتبعد نجني نوفجورود 400 كيلومتر الى الشرق من موسكو واختارها زعماء المعارضة الحريصون على نشر رسالتهم الى المراكز الحضرية الكبيرة خارج موسكو وسان بطرسبرج. ومن المقرر تنظيم مزيد من المسيرات في المدينتين الرئيسيتين في روسيا منتصف ابريل نيسان.

والمعارضة المناهصة للكرملين اقلية في روسيا حيث يتمتع بوتين بدعم اغلب الناخبين الروس. ويقاوم زعماء الاحتجاج ما يصفونه بتزايد شدة قبضة الكرملين على السلطة ويطالبون بانتخابات رئاسية نزيهة العام القادم.

ويفرض الدستور على بوتين التنحي في 2008,ويتوقع اغلب المراقبين ان يدعم احد المقربين في دوائر الكرملين لخلافته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى