مدير الصندوق العربي للإنماء يزور محافظتي عدن ولحج .. الصندوق ينظر في عدد من المشاريع منها الطريق البحري وتحسين عمق الميناء وتوسعة قدراته وطاقاته

> عدن/الحوطة «الأيام» خاص:

>
مدير الصندوق أثناء لقائه وزير التخطيط ومحافظي عدن ولحج
مدير الصندوق أثناء لقائه وزير التخطيط ومحافظي عدن ولحج
قال الأخ عبداللطيف يوسف الحمد، المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي خلال زيارته أمس لمحافظتي عدن ولحج يرافقه الأخ عبدالكريم الارحبي، وزير التخطيط والتعاون الدولي إن الصندوق ينظر في عدد من المشاريع والقطاعات المختلفة ومنها الطريق البحري الرابط بين جزئي المدينة وكذلك تحسين عمق الميناء وتوسعة قدرات وطاقات ميناء عدن، إضافة إلى القطاعات الصحية والصرف الصحي وتوسعتها لتدخل فيها مناطق جديدة ، كما ينظر الصندوق في مشاريع أخرى يأمل أن يكون له دور في عدن ولحج وغيرها من محافظات الجمهورية.

وتناول الأخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن خلال لقائه أمس بمكتبه مع الأخ عبد اللطيف الحمد، المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي مجمل القضايا المتصلة بدعم الصندوق في العديد من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية، ومنها مساهمة الصندوق بتمويل الدراسات والتصاميم للمستشفى التعليمي في عدن وإمكانية تمويل تعميق مدخل ميناء عدن والطريق البحري من مدينة المنصورة إلى جولة كالتكس.

وعبر الأخ المحافظ عن تقديره لدعم الصندوق في تلك المجالات الحيوية.

وأبدى الأخ الحمد استعداد الصندوق مواصلة التعاون بين الجانبين لتنفيذ مشاريع أخرى وفقا لاحتياجات المحافظة.

واستمع الأخ الحمد إلى تقرير حول الدراسة الخاصة بإعادة استخدام مياه الصرف الصحي من محطة العريش مقدم من المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي من خلال عمل محطة المعالجة للمياه العادمة في الشعب بطاقة 16 ألف متر مكعب ومحطة العريش بطاقة 20 ألف متر مكعب لاستخدامها في المحمية البيئة في الحسوة وزراعة بعض الأعلاف والتشجير وتربية المواشي ومصدات للرياح إضافة إلى إجراء البحوث بالتعاون مع مركز أبحاث الكود.

عقب ذلك توجه رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للانماء يرافقه الإخوة عبدالكريم الارحبي، وزير التخطيط والتعاون الدولي وأحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن وعبدالكريم شائف، نائب المحافظ الامين العام للمجلس المحلي بالمحافظة إلى موقع الطريق البحري حيث استمعوا إلى شرح من قبل المهندسين كرستيان جروسكوف وحمزة زهدي عن مكونات مشروع الدراسة الذي تنفذه الشركة الاستشارية رينارديه. اس.ايه وشركاه للاستشارات الهندسية، والذي تقدر تكلفته بـ20 مليون دولار ويشمل مساري خطوط بطول 5.7 كيلومتر، وإنشاء نفق أرضي أمام مدرج المطار بالإضافة إلى نقل خطوط المياه والكهرباء وغيرها من الإمدادات إلى جانب أن الطريق سيتم تصميمه بصورة تمكن الزائرين من التمتع بمشاهدة البحر على امتداد الطريق.

مدير الصندوق أثناء زيارته مصنع الحديد بلحج
مدير الصندوق أثناء زيارته مصنع الحديد بلحج
كما زار الأخ الحمد والإخوة المسؤولون ميناء الحاويات والتقوا خلالها بالإخوة المسئولين في المنطقة الحرة وميناء عدن وشركةopm المشغلة للميناء الحر.

كما قام الأخ عبداللطيف الحمد بزيارة للمجمع الصحي بالتواهي والذي تم بناؤه بتكلفة 200 مليون ريال بتمويل مشترك من قبل الصندوق الاجتماعي للتنمية والسلطة المحلية بالمحافظة.

وفي تصريح خص به «الأيام» حول نتائج زيارة رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء أكد الأخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن أن نتائج الزيارة كانت ناجحة، وقد وافق رئيس الصندوق على منح قرض لمشروع الطريق البحري.

وأضاف أن الصندوق سيرسل خلال الأيام القليلة القادمة بعثة لاستكمال إجراءات القرض الخاص بالطريق البحري، كما وافق رئيس الصندوق على منح قرض آخر بمبلغ 30 مليون دولار لتأهيل شبكة المياه والصرف الصحي في بعض مناطق محافظة عدن وكذلك شبكة المياه والصرف الصحي للمنطقة المخصصة للجمعيات السكنية في العريش، موضحا أنه وافق من حيث المبدأ على تقديم مليوني دولار كهبة مقدمة من الصندوق لترميم صهاريج الطويلة بعدن، ومبلغ 800 ألف دولار لتنفيذ مشروع لإعادة المياه العادمة في محطة المعالجة بالعريش لأغراض الري والتشجير ولبيئة الكورنيش على امتداد ساحل أبين وحديقة عدن (معسكر طارق سابقا).

بعد ذلك توجه رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ومعه الإخوة معالي وزير التخطيط والتعاون الدولي ومحافظ عدن وعدد آخر من المسئولين لزيارة محافظة لحج، وقاموا خلالها بزيارة لشركة عدن للحديد في منطقة الرجاع بمديرية تبن يرافقهم الأخ عبدالوهاب يحيى الدرة، محافظ لحج والمسئولون بالمحافظة.

وقد رحب الأخ الدرة برئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء، معربا عن تقديره لإسهامات الصندوق في عدد من المشاريع ومنها مصنع الحديد بمساهمة مع القطاع الخاص.

كما قدم الأخ المحافظ صورة عن المشاريع التي تنفذها المحافظة في القطاعات الصناعية ومنها إنشاء المنطقة الصناعية في لحج.

خلال زيارة مدير الصندوق لميناء الحاويات
خلال زيارة مدير الصندوق لميناء الحاويات
وخلال الزيارة طاف الأخ رئيس الصندوق والمسؤولون بأنحاء المصنع واستمعوا من القائمين عليه حول مكونات المصنع البالغة تكلفته الاستثمارية 100 مليون دولار ساهم الصندوق بنسبة 20% منها وتبلغ طاقته الإنتاجية150 ألف طن من حديد التسليح و500 ألف طن من الدرفلة سنويا.

حضر اللقاء الوكلاء والوكلاء المساعدون في محافظتي عدن ولحج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى