بيلوسي تشيد بالعلاقات الاسرائيلية الاميركية في الكنيست

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي
رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي
اشادت رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي في كلمة القتها في البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) أمس الأحد بالعلاقات الاسرائيلية الاميركية مؤكدة التزام واشنطن حيال حليفها الرئيسي في الشرق الاوسط.

وقالت بيلوسي في مداخلتها امام النواب الاسرائيليين "هناك علاقة وثيقة بين اميركا واسرائيل" مؤكدة ان "التزام اميركا حيال امن اسرائيل ثابت".

واعتبرت ان "الديموقراطية الاسرائيلية هي احدى الركائز لقيام شرق اوسط اكثر استقرارا وديموقراطية".

واكدت انها ستدعو خلال زيارتها الى سوريا الثلاثاء الى الافراج عن الجنود الاسرائيليين الثلاثة المعتقلين بعد ان خطفت مجموعات فلسطينية احدهم في حزيران/يونيو وخطف حزب الله الشيعي اللبناني اثنين في تموز/يوليو.

وقال مصدر رسمي اسرائيلي ان بيلوسي ستنقل الى السلطات السورية موقف اسرائيل التي تشترط توقف دمشق عن "دعم الارهاب" لبدء محادثات معها.

وقالت ميري ايسين المتحدثة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي لوكالة فرانس برس ان بيلوسي طلبت من ايهود اولمرت خلال لقاء في القدس "ما يمكنها نقله عن اسرائيل الى محاوريها السوريين" خلال زيارتها المقبلة الى دمشق.

ورد اولمرت بحسب ايسين ان على هذا البلد ان "يتوقف اولا عن دعم الارهاب,وسنتباحث معه بسرور اذا قام بذلك".

من جهة اخرى، ابدت بيلوسي "قلقها" لان "البعض في الحكومة الفلسطينية الجديدة ما زالوا يدعون الى تدمير اسرائيل"، في اشارة الى حركة المقاومة الاسلامية (حماس) المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية مع حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

غير ان بيلوسي حضت الاسرائيليين على مواصلة الحوار مع الفلسطينيين واعتبرت ان "التكلم الى شركاء فلسطينيين مسؤولين استثمار حكيم بالنسبة لمستقبل اسرائيل" واعدة بان تبقى واشنطن على التزامها من اجل تحريك عملية السلام في الشرق الاوسط.

من جهة اخرى، قالت بيلوسي انه "يجب عدم السماح (لايران) بامتلاك سلاح نووي".

وقالت ان "ايران ليست مشكلة لاسرائيل فحسب وليست مشكلة للمنطقة فحسب، بل هي مشكلة للعالم باسره".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى