استقبال رسمي في الإسكندرية لسفينة شراعية سويدية

> الإسكندرية «الأيام» علي بدر :

> استقبل مسؤولون مصريون وسويديون أمس الأحد سفينة شراعية سويدية عملاقة تزور مدينة الإسكندرية على ساحل البحر المتوسط بهدف الترويج للتبادل الثقافي.

وكانت ابنة ملك السويد الأميرة فيكتوريا انجريد وهي ولية العهد ومحافظ الإسكندرية عادل لبيب في استقبال السفينة جوتبرج وهي نسخة طبق الأصل من سفينة تجارية تاريخية غرقت عام 1745 قبالة مدينة جوتبرج السويدية واستغرق بناء النسخة الحالية أكثر من عشر سنوات باستخدام المواد نفسها وطرز بناء السفينة القديمة.

وتنظم مكتبة الإسكندرية ومؤسسة انا ليند للحوار الأورومتوسطي والمعهد السويسري بالإسكندرية بالتزامن مع زيارة السفينة للمدينة عدة أنشطة ثقافية وفنية منها حفل موسيقي يشارك فيه مصريون وسويديون.

والسفينة العائدة من الصين مرورا بالهند وقناة السويس تستقبل اليوم الاثنين طلابا مصريين وشخصيات عامة للقيام برحلة استكشافية للسفينة قبل أن تغادر الإسكندرية يوم غداً الثلاثاء متوجهة إلى مدينة نيس الفرنسية ومنها إلى العاصمة البريطانية لندن في طريق عودتها إلى السويد حيث تصل في التاسع من يونيو حزيران القادم إلى ميناء جوتبرج بعد رحلة حول العالم بدأت بغادرتها السويد في الثاني من أكتوبر تشرين الأول 2005.

وتسلك السفينة المسارات التاريخية للسفينة القديمة وهي طرق كانت تسلكها في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر أكثر من 130 سفينة سويدية تجوب المحيطات بهدف الترويج التجاري.

وتتبع السفينة تقليدا بدعوة أشخاص ينتمون إلى المدينة التي ستتجه إليها للإبحار مع طاقمها,وأبحر عدد من طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري مع الطاقم السويدي من ميناء جيبوتي إلى الإسكندرية. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى