المتحدث باسم بلير: "كثير من الامور تجري في الكواليس" في الازمة مع ايران

> لندن «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أمس الإثنين ان "كثيرا من الامور تجري في الكواليس" في قضية عناصر البحرية ال15 المعتقلين في ايران ومؤكدا ان بث ايران صور الجنود المعتقلين "لن يؤثر على موقف بريطانيا".

واوضح المتحدث ان "الكثير من الامور تجري في الكواليس" بشأن هذه الازمة دون مزيد من التفاصيل.

واضاف "ان الايرانيين يعرفون موقفنا (..) ويعرفون ان الظهور المبرمج على التلفزيون (للجنود البريطانيين) لن يؤثر على هذا الموقف. وهم يدركون اننا نحظى بدعم دولي قوي" في هذه الازمة.

وكان تم اعتقال 15 من عناصر البحرية البريطانية في 23 آذار/مارس الماضي شمال الخليج,وتؤكد لندن ان جنودها كانوا في المياه الاقليمية العراقية حين تم اعتقالهم وتطالب بالافراج عنهم.

وتابع "لقد اجبنا على الرسالة الاولية للايرانيين ونحن بانتظار ردود اخرى".

ومضى يقول "ان ايران تعرف موقفنا. ونحتاج الان الى معرفة موقف ايران".

وتظهر هذه التصريحات رغبة لندن في تهدئة الخواطر.

واكدت وزارة الخارجية البريطانية أمس الإثنين "موقفها مجددا" بعد ان "اقر" عناصر البحرية ال15 انهم دخلوا المياه الاقليمية الايرانية بصورة غير شرعية بحسب التلفزيون الايراني الرسمي.

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية "اننا نجدد تأكيد موقفنا" السابق.

واضاف ان جنود البحرية البريطانية "معتقلون ضد ارادتهم ولم نحصل على الاتصال القنصلي بهم، لقد قلنا بوضوح انه تم اعتقالهم في المياه العراقية واننا نريد ان يتم الافراج عنهم".

وكان مقدم النشرة الاخبارية العربية في التلفزيون الايراني (ايرين) قال ان "جميع عناصر البحرية البريطانية المعتقلين في ايران اعترفوا بدخول المياه الاقليمية الايرانية بطريقة غير شرعية"..ولم يعط التلفزيون تفاصيل عن هذه الاعترافات.

ويوم أمس الأول اعلن وزير الدفاع البريطاني ديز براون ان لندن تجري "اتصالات ثنائية مباشرة" مع ايران للافراج عن جنودها. واكد مسؤول ايراني هذه الاتصالات.

وقال براون "نحن حريصون على حل هذه المسألة بالسرعة الممكنة وبالطرق الدبلوماسية ونبذل كل جهد ممكن لتحقيق ذلك".

من جهته اكد مسؤول ايراني لم يكشف اسمه لوكالة فرانس برس ان الاتصالات "لم تنقطع ابدا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى