ميركل تدعو دمشق الى لعب دور ايجابي في لبنان

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
ميركل في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة في بيروت
ميركل في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة في بيروت
دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل أمس الإثنين في بيروت سوريا الى منع تهريب الاسلحة الى لبنان والعمل على رسم الحدود واقامة علاقات دبلوماسية مع بيروت.

وصرحت ميركل في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة في بيروت ان "على سوريا ان توقف تهريب الاسلحة والاعتراف بلبنان دبلوماسيا والقيام برسم واضح للحدود" بين البلدين.

كما دعت ميركل التي تتولى بلادها حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي وتقوم بجولة في الشرق الاوسط استثنت منها سوريا، دمشق الى "التعاون بشكل كامل مع لجنة الامم المتحدة" المكلفة التحقيق حول اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

ووجهت اللجنة الدولية اصابع الاتهام الى سوريا في اغتيال الحريري في شباط/فبراير 2005 لكن دمشق تنفي اي تورط فيه.

واعتبرت المستشارة الالمانية ان "لا اعذار" تبيرر عدم انشاء محكمة دولية بشان اغتيال الحريري، مؤكدة ان تشكيل هذه المحكمة "مهم لاستقرار لبنان".

ويطالب حلفاء سوريا اللبنانيون بتعديل قوانين المحكمة الدولية قبل المصادقة على معاهدة بين لبنان والامم المتحدة بشأنها.

من جهة اخرى قالت ميركل ان بلادها ستواصل تدريب قوات الامن والبحرية اللبنانية حتى تتمكن من مراقبة حدود لبنان البحرية والبرية بشكل فعال.

واوكلت لوحدة بحرية المانية ضمن قوة الطوارئ الدولية في جنوب لبنان (يونيفيل) مهمة مراقبة المياه الاقليمية اللبنانية.

وتندرج هذه الوحدة في اطار تعزيز قوة الامم المتحدة في لبنان بناء على القرار 1701 الصادر عن مجلس الامن الدولي والذي نص على وقف الاعمال العدائية بين اسرائيل وحزب الله بعد حرب الصيف الماضي.

وتولت المانيا في الخامس عشر من تشرين الاول/اكتوبر قيادة قوة اليونيفيل البحرية وكلفت سفنها وجنودها بالخصوص مهمة مساعدة الجنود اللبنانيين على منع تهريب الاسلحة الى حزب الله حليف دمشق وطهران,وتفقدت ميركل هذه الوحدة قبل مغادرة لبنان عائدة الى المانيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى