لـكـى لا نخـطـئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة:

>
د. مبارك حسن الخليفة
د. مبارك حسن الخليفة
خطأ وصواب .. خطأ .. 1- إن أول خطوةٌ (برفع خطوة) .. 2- ولن يَرفع على أرض العروبة سوى علم العروبة (يرفع بالبناء للمعلوم) .. 3- كنت شغوفاً على أن.. 4- وهذا يُعني أن ..(يعني بضم أوله)..5- ...نقطع شوطاً هاماً ..6- ما لم تتحركُ الدول (تتحرك بالضم).

صواب

1- خطوةٍ (بالجر) لأنها مضاف إليه

2- يُرفع (بالبناء للمجهول (بضم الياء)

3- شغوفا بأن...

4- يَعني (بفتح أوله)

5- شوطاً مهماً

6-(تتحركْ، فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمة السكون)

أحصاه الله ونسوه

الست أصيلة علي طالب المدرسة بمدرسة خالد بن الوليد - خورمكسر - عدن تورد جزءا من آية كريمة: {أحصاه الله ونسوه} ثم تسأل: «على من يعود الضمير في نسوه؟» أود أن أورد الآية كاملة، والآية التي قبلها، قال تعالى:{إن الذين يُحادون الله ورسوله كُبتوا كما كُبت الذين من قبلهم وقد أنزلنا آيات بينات وللكافرين عذاب مهين* يوم يبعثهم الله جميعاً فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه والله على كل شيء شهيد} المجادلة/ الآيتان 5 و6.

أولاً: حرف الواو في قوله تعالى: «ونسوه» ليس حرف عطف ومن ثم لا يعود الضمير في «ونسوه» إلى مذكور في الآية السابقة وإنما هو واو الحال.

ثانياً: انتهى كلامه عز وجل عند كلمة «عملوا»، ثم استأنف بقوله:«أحصاه»، فتصبح جملة «أحصاه الله» استئنافية والواو حالية وجملة «نسوه» في محل نصب على الحال من مفعول «أحصى» بإضمار قد أو من دونها. ثالثا: يعود الضمير في «ونسوه» إلى ما أحصاه الله.

ولادة

افتكار محمد عمر، المستوى الرابع قسم اللغة العربية، كلية التربية - عدن ، تسأل عن حركة الواو في كلمة «ولادة».

إن حركة الواو هي الكسرة.

سورة الزلزلة

سمعت قارئاً يقرأ سورة الزلزلة ويقول «ليَرَوا أعمالهم» (يَرَوا بالبناء للمعلوم) والصواب أن الفعل مبني للمجهول (يُروا) بضم الياء. وحين بدأ بالبسملة خفف الراء في «الرحمن» وفي «الرحيم» والصواب أنهما مُفخّمتان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى