أول سائق (أسود) يشارك في سباقات فورمولا واحد ..مانسيل يحذر هاميلتون من أسلوب حياة سائقي رياضة الفئة الأولى

> لندن «الأيام الرياضي» ا.ف.ب :

>
حذر بطل العالم السباق البريطاني نايجل مانسيل مواطنه الواعد لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس من بعض السلبيات التي يستقطبها اسلوب حياة سائقي رياضة سباقات فورمولا واحد. ويعتبر هاميلتون الذي اصبح اول أسود يشارك في رياضة الفئة الاولى، من السائقين الواعدين جدا، اذ تمكن في سباقه الاول مع ماكلارين مرسيدس من تحقيق المركز الثالث خلف زميله الاسباني فرناندو الونسو بطل العالم في العامين الماضيين، وسلفه في ماكلارين الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري الذي احرز المركز الاول.

واستقطب هاميلتون اهتمام وسائل الاعلام قبل بداية الموسم بكونه دخل التاريخ كأول سائق أسود يشارك في هذه الرياضة، ثم تزايد هذا الاهتمام بعد نتيجته الرائعة في البرت بارك، ما دفع مانسيل الى تحذيره بأن اسلوب حياة سائقي فورمولا واحد له جانب سلبي يجب عدم الانزلاق نحوه.

وقال مانسيل في حديث مع صحيفة "ذي صن" البريطانية "لم التق هاميلتون حتى الآن لكن اذا سألني سأوجه له نصيحة بكل رحابة صدر.. الشيء الوحيد الذي سأقوله علنا هو حاول ان لا تنجرف نحو صخابة الفورمولا واحد وحاول أن تتجنب الحياة التي ترافق هذه الرياضة خارج الحلبة واحصر اهتمامك بالصعود الى منصة التتويج والفوز بالسباقات". واعتبر مانسيل انه اذا استطاع هاميلتون ان يتفادى الحياة الصاخبة التي ترافق هذه الرياضة سيكون بمثابة تايغر وودز رياضة الفئة الاولى، مضيفا "فريقه وعائلته سيحافظان على تركيزه لكنه سيمر بمرحلة انتقالية كبيرة جدا تتمثل بطريقة عيش راقية، فاذا استطاع أن يبقى على الطريق الصحيح يمكنه ان يحقق ما وصل إليه تايغر وودز عندما اصبح أعظم لاعب غولف".

وتابع مانسيل "لقد سئلت مؤخرا من هم الاشخاص الاربعة الذين ترغب في دعوتهم الى حفلة عشاء، فقلت وينستون تشرشل والملكة وتايغر وودز وروجيه فيدرر. وأعتقد ان لويس يملك المؤهلات ليكون بمرتبة تايغر وودز اذا استطاع التقدم والارتقاء على منصة التتويج نحو الانتصارات وتحويل الانتصارات الى ألقاب سيصل الى هذه المراتب".

واردف قائلا "انه الان مع احد افضل الفرق في فورمولا واحد، واذا بقي في ماكلارين وتمكن الفريق من المحافظة على مستواه العالي لا أملك ادنى شك بأنه سيكون بطلا للعالم..لا يمكننا تجنب مقارنته بوودز انه أمر مثير لهذه الرياضة.. لقد استفقت باكرا لكي أشاهد سباق استراليا، ومن النادر أن أفعل ذلك لأني أردت أن أرى كيف سيكون اداء هاميلتون".

رايكونن متخوف من احتمال تبديل محرك سيارته
اعرب الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري عن تخوفه من احتمال تبديل محرك سيارته خلال جائزة ماليزيا الكبرى، المرحلة الثانية من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد المقررة نهاية الاسبوع الحالي على حلبة
سيبانغ، ما يعني انه سيعاقب بعشرة مراكز الى الخلف على خط الانطلاق ما سيعكر بدايته الرائعة مع فريقه الجديد حيث احتل المركز الاول في المرحلة الافتتاحية على حلبة البرت بارك الاسترالية.

وبدت فيراري "اف 2007" بصحة جيدة خلال سباق ملبورن اذ سيطر رايكونن على السباق من البداية حتى النهاية كما حقق اسرع زمن، الا ان تسرب المياه من محركه قد يحرمه من فرصة الفوز في سباق سيبانغ وهو ينتظر قرار الطاقم التقني باستبدال المحرك ام لا، وفي حال تم ذلك سيعاقب بعشرة مراكز على خط الانطلاق بسبب القانون الذي يمنع استبدال المحرك الا بعد سباقين.

ورفض رايكونن ان يبالغ بتفاؤله بعد نتيجة ملبورن، معتبرا ان خطأ واحدا سيجعله يتخلى عن صدارة الترتيب العام، مضيفا "ان البطولة في بدايتها ورغم ذلك اصبح الهدف واضحا، فإذا اردت ان تفوز باللقب عليك ن تنهي السباق دائما في النقاط".

وعلق على موضوع المحرك قائلا "هناك بعض القلق لقد حصل تسرب بسيط للمياه خلال الجزء الاخير من سباق استراليا وطلب مني الفريق بتخفيف سرعتي بإشارة مكتوبة عبر خط الحظائر لأن جهاز الاتصال الداخلي في السيارة كان معطلا".

وتابع "لقد تم فحص المحرك بشكل مكثف بعد السباق وتمت تجربته عبر جهاز المحاكاة وبالتالي اصبح بحوزة المهندسين المعطيات التقنية.. بالطبع نأمل ان يتمكن المحرك من خوض سباق نهاية الاسبوع وتجاربه وأن لا نضطر الى استبداله لأننا نريد ان نستغل حظوظنا بشكل كامل". وأكد "وفي حال أجبرنا على استبداله ستختلف الامور بشكل كبير وسيصبح كل شيء صعب بالنسبة إلينا لأننا سنضطر الى الانطلاق متأخرين عشرة مراكز عن نتيجة تجاربنا التأهيلية، عندها سيكون هدفنا تحقيق نتيجة ايجابية وفي كل الاحوال سنقدم كل ما عندنا".

وبعيدا عن مشاكل المحرك اعتبر رايكونن ان فيراري تملك سيارة بإمكانها ان تنافس بقوة في سيبانغ، مضيفا "السيارة تعمل بشكل جيد لكن الحال نفسها مع جميع الفرق طالما اننا خارج حلبة السباق.. لا يمكن الجزم على الاطلاق وكما اقول دائما: لننتظر وسنرى كيف ستكون الامور".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى