كتلة الصدر تفصل اثنين من النواب لاجتماعهما مع مسؤولين أمريكيين

> بغداد «الأيام» رويترز :

> قال مسؤولان من حركة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر المناهض للولايات المتحدة ان الحركة فصلت أمس الأربعاء اثنين من نوابها في البرلمان العراقي لاجتماعهما مع مسؤولين امريكيين.

وقال عبد المهدي المطيري عضو اللجنة السياسية التي اتخذت القرار لرويترز ان اللجنة فصلت وزير النقل السابق سلام المالكي وعضو البرلمان قصي عبد الوهاب اللذين اجتمعا مع مسؤولين امريكيين منذ يومين.

وقال رئيس الكتلة الصدرية في البرلمان ايضا ان الاثنين اقيلا. لكن المالكي نفى انه اقيل وأكد انه لم يجتمع مع اي مسؤولين امريكيين.

وصرح المطيري بان الصدر وافق على قرار الفصل الذي يمثل أول بادرة علنية على وجود توترات داخل التيار الصدري الذي يتسم بوحدة الصف في العادة ويشغل ربع مقاعد الائتلاف الشيعي الحاكم في البرلمان.

وقال المطيري ان اللجنة السياسية فصلتهما لاجتماعهما "بالمحتلين" وذكر ان ذلك يخالف معتقدات التيار الصدري مشير الى ان الكتلة تبحث اختيار عضوين اخرين خلفا لهما في البرلمان.

وقاد الصدر وهو حليف سياسي مهم لرئيس الوزراء نوري المالكي انتفاضتين ضد الامريكيين عام 2004 ويطالب منذ فترة طويلة برحيل القوات الامريكية عن العراق.

ورغم انتقاده للمشاركة الامريكية في الحملة الامنية التي بدأت قبل سبعة اسابيع في بغداد الا انه لم يسحب تأييده للحملة التي تعتبر محاولة اخيرة لمنع انزلاق العراق الى حرب اهلية طائفية شاملة.

وقال متحدث باسم السفارة الامريكية انه ليس بوسعه نفي او تأكيد حدوث اجتماع بين النائبين من تيار الصدر ومسؤولين امريكيين,لكن سلام المالكي قال لرويترز ان التقارير ليست صحيحة.

واضاف انه لم يجتمع بالأمريكيين ولم يتحدث اليهم مطلقا. واتهم بعض الاطراف بمحاولة اثارة الفوضى والمشاكل داخل حركة الصدر.

وقال رئيس الكتلة الصدرية في البرلمان ناصر الربيعي ان اللجنة السياسية هي اعلى هيئة لصنع القرار في الحركة وان قراراتها نهائية.

وقتلت القوات الامريكية او احتجزت مئات من اتباع الصدر خلال الاشهر القليلة الماضية.

وتعتبر واشنطن ميليشيا جيش المهدي التابعة للصدر اكبر تهديد للسلام في العراق وتقول ان الصدر موجود في ايران. ويؤكد مساعدو الصدر انه موجود في العراق.

وتجنب كثير من ميليشيا جيش المهدي حتى الان الدخول في مواجهة مع القوات الامريكية التي تمشط العاصمة.

وقال مسؤولون عراقيون ان ما يصفونه بأنه "عناصر مارقة" اخترقت حركة الصدر وتسعى لتخريب العملية السياسية وان تلك العناصر تدير فرق قتل طائفية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى