الاتحاد الأوروبي يطالب الفلسطينيين بالشفافية المالية

> بروكسل «الأيام» د.ب.أ :

>
بينيتا فيريرو فالندر مفوضة الشئون الخارجية الأوروبية في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير المالية الفلسطيني سلام فياض
بينيتا فيريرو فالندر مفوضة الشئون الخارجية الأوروبية في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير المالية الفلسطيني سلام فياض
تعهد الاتحاد الاوروبي أمس الأربعاء بمساعدة الفلسطينيين في الامور المالية ولكنه نفى وجود أي خطط فورية لاستئناف تقديم المساعدات لحكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية بشكل مباشر.

وقالت بينيتا فيريرو فالندر مفوضة الشئون الخارجية الأوروبية في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير المالية الفلسطيني سلام فياض "نحن نتطلع إلى الشفافية وإمكانية المحاسبة من جانب وزارة المالية الفلسطينية".

وقالت فيريرو فالندر إن الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم المساعدة الفنية لوزارة فياض لضمان توافق القواعد والقوانين المالية الفلسطينية مع المعايير الدولية.

وأضافت أن "إمكانية استئناف الاتصال " مع الحكومة الفلسطينية بما في ذلك استئناف المساعدات المباشرة لن تحدث في ويوم وليلة.

وقال سلام فياض للصحفيين خلال المؤتمر الصحفي إن وزارته حققت تقدما في احكام القبضة على الشئون المالية الفلسطينية ولكن المساعدات الخارجية للمناطق الفلسطينية تغطي فقط 25 في المئة من احتياجاتها.

وأضاف إنه يتطلع إلى المساعدات الخارجية لسد العجز في الموازنة الذي يقدر بحوالي مليار دولار خلال العام الحالي مشيرا إلى أن الفلسطينيين يمرون حاليا بفترة عصيبة.

وكان وزير المالية الفلسطيني سلام فياض، قد أكد في تصريحات صحفية نشرت أمس أنه سيسعى في جولته التي تشمل بلجيكا والنرويج إلى تطبيع العلاقات الاقتصادية والمالية مع دول الاتحاد الأوروبي ودول أخرى مثل النرويج ومحاولة وتوفير التمويل اللازم لدعم الموازنة الفلسطينية في ظل أزمتها المالية الخانقة.

وقال فياض إن الموارد الحالية لخزينة السلطة الفلسطينية لا تتعدى 20 مليون دولار في حين أن المصروفات تصل إلى 160 مليون دولار,وأشار فياض إلى انه سيتوجه لاحقا إلى الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماع لصندوق النقد الدولي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى