زراعة الخلايا الجذعية أمل واعد لمرضى البول السكري

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> في دراسة صغيرة أثمر علاج تضمن زراعة خلايا جذعية عن عدم حاجة مرضى البول السكري من النوع الاول شخصت اصابتهم بالمرض حديثا إلي الانسولين الخارجي لفترات طويلة.

ووصف المشرف على الدراسة الدكتور جوليو فولتاريلي من مركز الدم الاقليمي في ريبيرو بيرتو بالبرازيل النتائج في بيان بأنها "مشجعة للغاية".

ويرى معدو الدراسة أنها المرة الاولى التي تستخدم فيها هذه الطريقة لعلاج البول السكري من النوع الاول في الانسان.

ففي النوع الاول من البول السكري يهاجم الجهاز المناعي للمريض خلايا بيتا المنتجة للانسولين في البنكرياس ويدمرها. والحفاظ على خلايا بيتا هي الفكرة الرئيسية في علاج البول السكري من النوع الاول والوقاية من مضاعفاته.

واختبر فريق فولتاريلي قدرة مثبطات المناعة بجرعات كبيرة وزرعوا الخلايا الجذعية للحفاظ على وظيفة خلايا بيتا في 15 مريضا شخصت اصابتهم بالبول السكري من النوع الاول خلال ستة اسابيع سابقة,وكانوا كلهم يحتاجون الى الانسولين.

وتتضمن عملية زرع الخلايا الجذعية جمع خلايا جذعية من المريض نفسه ومعالجتها واعادتها للمريض من خلال حقنها عبر الاوردة.

وخلال عملية المتابعة اصبح 14 مريضا لا يحتاجون الى الانسولين..واحد لمدة 35 شهرا و4 لمدة 12 شهرا على الاقل و7 لمدة ستة اشهر على الاقل.. واثنان من المتأخرين في الاستجابة اصبحا لا يحتاجون الانسولين لفترة تراوحت بين شهر وخمسة شهور على الترتيب.

وكانت الاثار الجانبية الحادة الوحيدة لهذا العلاج هي التهاب رئوي لدى مريض واحد وخلل وظيفي بالغدد الصماء لدى اثنين آخرين.

وفي حين ان هناك حاجة لاجراء مزيد من الدراسات كتب الدكتور جاي سكايلر من جامعة ميامي في مقال افتتاحي يقول "ربما حان للبدء في علاج تام للنوع الاول من البول السكري والوقاية منه".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى