محضر اتفاق بين رئاسة جامعة صنعاء ونقابة هيئة التدريس بشأن تسوية المطالب والقضايا المعلقة

> صنعاء «الأيام» عبدالفتاح حيدرة:

>
نقابة هيئة التدريس ورئاسة الجامعة
نقابة هيئة التدريس ورئاسة الجامعة
وقعت رئاسة جامعة صنعاء والهيئة الإدارية لنقابة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة أمس محضر اتفاق بينهما بشأن عدد من القضايا والمطالب التي تهم الهيئة التدريسية.

وبموجب المحضر الموقع عليه فقد اتفق الجانبان على الآتي:

فيما يتعلق بوضع أعضاء هيئة التدريس المتوفين تم الاتفاق على ان يتم صرف رواتب أعضاء هيئة التدريس المتوفين على حساب الجامعة خلال أسبوع، وان تسوى أوضاعهم وألا يجري إحالة ملفاتهم الى الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات إلا بعد منحهم فارق التسكين وشراء سنوات الخدمة وترقيتهم درجة علمية واستحقاقهم أي زيادة وضمان حق السكن لأسرهم.

وفيما يتعلق ببدل السكن أشار المحضر الى أنه تم التواصل مع وزير المالية للاجتماع الأسبوع القادم لمناقشة قضايا هيئة التدريس ومنها بدل السكن المعتمدة من جانب الحكومة.

واتفق الجانبان على إحالة بعض أعضاء هيئة التدريس للتقاعد والتمديد لمدة خمس سنوات وإبقاء الحال كما هي عليه حتى تنتهي الوحدة الفنية من إنجاز نظام أعضاء هيئة التدريس.

ونص محضر الاتفاق على ان يجري تسليم 300 جهاز حاسوب للذين لم يتسلموا هذه الأجهزة على ان تقوم رئاسة الجامعة بشرائها وصرفها عليهم.

وأكد الجانبان على ضرورة التعاون بين رئاسة الجامعة والهيئة الإدارية للنقابة من أجل تسليم الأرض المخصصة لأعضاء هيئة التدريس.

واتفق الجانبان على ان يتم تسوية وترقية أوضاع هيئة التدريس ومساعديهم خلال أسبوع واعتماد بدلي التحديث والريف خلال أسبوعين مع ربط بدل التحديث بالدرجة العلمية، بالإضافة الى صرف مستحقات أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم الخاصة بالتعليم الموازي للفترة الصباحية والساعات الإضافية وأية مستحقات أخرى خلال أسبوعين.

واتفقا ايضا على ضرورة عقد لقاء مشترك بين رئاسة الجامعة والهيئة الإدارية للنقابة واللجنة الصحية لمناقشة الوضع الصحي وسبل تطويره ويتم اللقاء خلال الأسبوع القادم.

الى ذلك اتفق الجانبان على ان يتم الإعداد والترتيب لانتخابات ممثلي أعضاء هيئة التدريس في مجالس الكليات ومجلس الجامعة خلال أسبوعين، وان يتم التعاون بين رئاسة الجامعة والهيئة الإدارية للنقابة من أجل تعزيز استقلال الجامعة باتباع الوسائل والطرق المكفولة دستوريا وقانونيا.

وأبدى الجانبان استعدادهما للعمل على مضاعفة رواتب الهيئة المساعدة وتوفير المناخ العلمي الملائم للدراسة في الداخل وصرف جهاز حاسوب لكل دارس منهم ومضاعفة صرفيات البحث الميداني في الداخل بما يفي بمتطلبات الأبحاث والتفرغ الكامل لهيئة التدريس المساعدة الدارسين في الخارج والعمل على توفير التأمين الصحي اللائق لكافة المبتعثين.

كما نص محضر الاتفاق على ان يجري اطلاق ما تبقى من المبالغ المحتجزة للنقابة.

وعقب التوقيع على المحضر عقد الجانبان اجتماعا، حيث تحدث د.صالح السنباني، المسئول المالي في النقابة معبرا عن شكره لوزير التعليم العالي ولرئيس جامعة صنعاء على تعاونهما مع أعضاء هيئة التدريس، مطالبا رئيس الوزراء الجديد النظر أولا الى العلماء لأن هناك من يستهين بهم، مشيرا الى ان تحويل الرواتب مازال يلاقي لغطا كبيرا.

أما د.جميل عون، عضو النقابة فقد قال ان الاعتصام والمطالبات تهدف الى إصلاح نظام التعليم الجامعي كضرورة وطنية.

وأضاف د.عون ان هناك عددا من المرتكزات المهمة لإصلاح التعليم الجامعي وهي تتمثل في الحرية الأكاديمية، التشريعات المصاحبة لها في القوانين، استقلال الجامعة ماليا واداريا، عدم تسييس الوظيفة الأكاديمية، انتخاب القيادات الأكاديمية ورئاسة الجامعة لربط الجامعة بالمجتمع، التقاعد كحق ملزم.

وتحدث د.عبدالله العزعزي، المسئول الإعلامي بالنقابة قائلا: «منذ عام 1991م ونحن نبحث عن وطن في الجامعة، فاستقلالية الجامعة حدث ولا حرج، فأصغر موظف بالخدمة المدنية أو المالية يستهلك هذه الاستقلالية وايضا التعاقد مع المعيدين يعتبر خرقا واضحا للقانون».

جانب من الحضور
جانب من الحضور
من جانبه أكد د.عبدالحكيم نورالدين، ان الحضور الكبير في الاعتصام كان دليلا على ان الأستاذ الجامعي مستعد للذهاب لآخر العالم لأخذ حقوقه، وقال:«لدينا الكثير من المحاضر التي تؤكد صحة مطالبنا، ونحن لم نكن ننوي التحرك للإضراب لولا الظلم الذي نتعرض له، وعندما وجدنا أنفسنا خارج الاتفاق، ولذلك علينا المواصلة لنيل استحقاقاتنا».

د.خالد طميم، رئيس الجامعة، أكد ان وزير التعليم العالي وجه برفع الملاحظات اليه لرفعها للحكومة.

وقال مخاطبا الحاضرين:«أنا معكم ولكننا لسنا هواة إضراب، الشراكة بيننا شراكة حقيقية يجب ان نتكاتف من أجل مصلحة الجميع والمصلحة العامة فوق الجميع».

وأضاف قائلا: «لن نتخلى عن زملائنا في رئاسة الجامعة ولن يتجرأ قلمي بإحالة أحد الى التقاعد وأنا ملتزم للزملاء المتقاعدين، التعاقد معهم ونحن بحاجتهم أكثر من الأجنبي، ولابد ان نسمي من يسيء الينا لن نسمح لأي مؤسسة الإساءة للجامعة لأنها القدوة وما ينطبق على القضاء ورئاسة الجمهورية سيطبق علينا، ونحن في رئاسة الجامعة نناشد رعاية أسر المتوفين، ومازلنا نتابع بدل السكن، وعندما طالبني وزير المالية (السابق) بإخراج الذين يستلمون بدل السكن قلت له أول من سأخرجه هو ابنه، أما بالنسبة للترقيات فقد اتفقنا على تسوية أوضاع الأعضاء وستطبق الإستراتيجية ونحن مع القوانين الأكاديمية».

من جانب آخر ناشد د.عبدالرحمن غانم، رئيس نقابة أعضاء هيئة التدريس ـ عبر «الأيام» ـ فخامة رئيس الجمهورية ايلاء الاهتمام لأيتام أعضاء هيئة التدريس أسوة بأبنائه الأيتام الآخرين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى