اختتام الندوة العلمية «بيئة ومحفزات الاستثمار في اليمن» بجامعة عدن بعدد من التوصيات

> عدن «الأيام» نبيل مصطفى مهدي:

>
د.محمد عمر باناجة يقرأ توصيات الندوة وإلى يمينه د. أحمد علي الهمداني نائب رئيس الجامعة
د.محمد عمر باناجة يقرأ توصيات الندوة وإلى يمينه د. أحمد علي الهمداني نائب رئيس الجامعة
اختتمت ظهر أمس الأربعاء 11 أبريل أعمال الندوة العلمية الخاصة ببيئة ومحفزات الاستثمار في اليمن، التي انعقدت في قاعة محمد علي لقمان بجامعة عدن واستمرت يومين بتنظيم من جامعة عدن ورعاية كل من: الأستاذ أحمد محمد الكحلاني محافظة عدن و أ.د. عبدالوهاب راوح رئيس جامعة عدن وبحضور ومساهمة عدد من الجهات ذات العلاقة بموضوع الندوة.

ووقفت الندوة أمام 20 بحثا علميا موزعة على ثلاثة محاور استهدفت دراسة واقع ومناخ الاستثمار في ضوء السياسة العامة للدولة، ودراسة استكشاف مجالات الاستثمار الواعدة والمميزات النسبية في الاقتصاد اليمني.

كما استعرضت الندوة عددا من البحوث الهادفة إلى تأمين المتطلبات الضرورية لتجويد مناخ الاستثمار.

وبعد نقاش واسع وجاد لموضوعات الندوة عقد المشاركون جلستهم الختامية بحضور الأخ أ.د. عبدالوهاب راوح رئيس جامعة عدن وخرجوا بالتوصيات التالية:

1- تعميق السياسات الاقتصادية الداعمة لتحسين مناخ الاستثمار.

2- دعوة الأطراف المشاركة في عملية الاستثمار لصياغة إستراتيجية وطنية للاستثمار محددة بأوليات واضحة من واقع معطيات الاقتصاد اليمني وتنطلق من الفرص المتاحة.

3- استكمال البنية التشريعية والقانونية لنظام الاستثمار والقضاء على الغموض في القوانين والتعارض والقصور من خلال وضع مصفوفة متكاملة من القوانين والتشريعات ذات العلاقة بالاستثمار.

4- توفير متطلبات البنية التحتية من قطاعات الكهرباء وخدمات الصرف الصحي ومطارات وموانئ.. إلخ، وفي الوقت ذاته إنجاز الإجراءات الحازمة تجاه العابثين بالأراضي المخصصة للاستثمار.

5- تأهيل القضاء التجاري والإداري بما يتيح للقضاة الإلمام بالقوانين الدولية والاتفاقيات .

6- تطوير العمل بكتيب الاستثمار أو دليل الإرشادات للمستثمرين وإصدار خارطة استثمارية متكاملة تظهر فرص الاستثمار المتاحة وتحوي معلومات متكاملة .

7- رفد الهيئة العامة للاستثمار بالكوادر الاقتصادية المقتدرة التي تمتلك المؤهلات والمواهب الترويجية والتسويقية وكذا الإحصائية والتخطيطية .

8- العمل بشكل مشترك بين الهيئة العامة للاستثمار واتحاد الغرف التجارية والصناعية اليمنية لنسج شبكة من العلاقات والاتصالات بين المستثمرين المحليين والمستثمرين العرب عبر إقامة المشروعات الاقتصادية المشتركة.

9- إقامة علاقة شراكة بين جامعة عدن ممثلة بكليات الهندسة والاقتصاد والعلوم الإدارية، وهيئة المنطقة الحرة بعدن.

كما أشار المشاركون في توصياتهم إلى أنه ومن وحي ما تضمنته البحوث المقدمة للندوة اتضح أن هناك جهودا رسمية كبيرة قد بذلت في مجرى تحسين البيئة الاستثمارية، وبالرغم من ذلك لاتزال هناك بعض المعوقات تحول دون أن تؤتي تلك الجهود كامل ثمارها، الأمر الذي يتطلب من الأطراف ذات العلاقة مزيدا من الجهود في سبيل تحسين مخرجات نظام الاستثمار اليمني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى