الايقاف مدى الحياة لمذيع أمريكي عنصري ضد المسلمين

> واشنطن الأيام د.ب.ا والوكالات:

>
دون إموس
دون إموس
بعد أسبوع من الضغط المكثف من الزملاء ودعاة الحقوق المدنية قالت إذاعة (سي بي إس) الأمريكية أمس الأول الخميس إنها قررت فصل مقدم البرامج الحوارية المثير للجدل دون إموس لإطلاقه تعليقات عنصرية ومتحيزة جنسيا ضد لاعبات كرة سلة أمريكيات.

وقال ليس مونفيس المدير التنفيذي لإذاعة (سي بي اس) في بيان أذاعته شبكة (سي ان ان) التلفزيونية الأمريكية: "شعرنا جميعا بالغضب العميق الاشمئزاز بسبب التعليقات التي بثت على موجاتنا الإذاعية.

وأشار إلى أن قرار فصل إموس للأبد وبلا رجعة يأتي بعد أيام مشحونة من المناقشات مع "جماعات معنية" وموظفي (سي بي إس).

وكانت الشبكة الإذاعية قررت وقف إموس عن العمل لمدة أسبوعين بعد أن وصف لاعبات فريق جامعة روتجرز لكرة السلة للنساء "عاهرات يرتدين حفاضات على رؤوسهن" يوم الرابع من إبريل. وكان الفريق واغلب لاعباته من السود قد خسر في اليوم السابق في نهائي بطولة الجامعات للسيدات على مستوى الولايات المتحدة.

يذكر أن كلمة "حفاضة" تستخدم أحيانا في الولايات المتحدة للإشارة بطريقة مهينة تشي بالعنصرية إلى طريقة تجعيد الشعر المنتشرة بين الأمريكيات من أصل أفريقي.

وقال مونفيس إن الغضب العارم طوال الأسبوع أثار "الكثير من المناقشات حول تأثير هذه اللغة على شبابنا... خاصة الفتيات الملونات اللاتي يحاولن إحراز نجاح في هذا المجتمع.

وأعلن مسئولون في شبكة "إم إس إن بي سي" أمس الأول الخميس أن الشبكة قطعت علاقاتها مع دون إيموس، وأنها أنهت بث برنامجه "إيموس في الصباح"، وأضافت إن بي سي نيوز أن "هذا القرار يأتي نتيجة لعملية مراجعة مستمرة، تضمنت في البداية الإعلان عن تعليق مؤقت. وهو (القرار) يأخذ في الاعتبار الكثير من النقاشات مع العاملين لدينا وكان مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية "كير" قد طالب المعلنين والضيوف على شبكة "إم إس إن بي سي" بمقاطعة برنامج الإذاعي دون إيموس، على الشبكة. وقالت "كير" في بيان لها أمس الأول إن دون إيموس صدرت عنه مؤخرا تعليقات عنصرية ومحقرة بشأن فريق روتجرز لكرة السلة للسيدات، حيث تم إيقافه مؤقتا نتيجة لهذا.' وقالت منظمة كير، ومقرها واشنطن، إن إيموس معروف بتعليقاته المتكررة التي تتسم بالعنصرية والتعصب ضد الأمريكيين ذوي الأصول الإفريقية واليهود و المسلمين والآسيويين وغيرها من الأقليات. وفي عام 2004 تلقت منظمة كير اعتذارا من شبكة "إم إس إن بي سي" بسبب تصريحات معادية للعرب والمسلمين في برنامج "إيموس في الصباح" الذي يقدمه الإذاعي المثير للجدل. وفي مقطع من حلقة من حلقات البرنامج تحدث شخص وُصف بأنه "مستشار بارز في الشئون العسكرية" لكنه مجهول، برّر قيام أحد جنود المارينز الأمريكيين بقتل جندي عراقي. وفي حلقة أخرى أشار إيموس للفلسطينيين بأنهم "حشرات نتنة"، واقترح قتلهم جميعا. كما أُجبر إيموس على الاعتذار في 1985 بعد أن أشار إلى العرب بوصفهم "رعاة ماعز خُبثاء". وفي 2004 تحدث إيموس عن حادث اصطدام طائرة بالخطوط الجوية الإيرانية تسببت في مقتل 43 راكبا فقال: "عندما أسمع عن قصص مثل هذه فإنني أقول من يهمه هذا". ثم أضاف: "من المؤسف جدا أنها لم تكن ممتلئة بالسعوديين". وقالت منظمة كير في بيان لها: "ينبغي لأي مُعلن يسعى إلى الحصول على عملاء، ولا يوجد ضيف يريد أن يحافظ على مصداقيته، ألا تكون له علاقة بمضيف لديه مثل هذا التاريخ من التعليقات المتعصبة والعنصرية". وأضاف البيان: "نحن جميعا نقدر حق الحرية في التعبير وقفا للتعديل الأول (من الدستور الأمريكي)، لكن الجمهور المستمع والمشاهد ليس عليه التزام أن يكافئ أو يدعم هؤلاء الذين يكافئون تعزيز الكراهية والتعصب".

وكانت شبكة (ام اس ان بي سي) التلفزيونية أعلنت يوم الأربعاء الماضي أنها لن تشتري بعد الآن حقوق عرض برنامج إموس الحواري اليومي من إذاعة (سي بي اس).

ويذاع البرنامج الحواري (إموس في الصباح) على مستوى الولايات المتحدة عبر اذاعة "سي بي اس" من استديو في نيويورك كما يذاع تلفزيونيا في الوقت نفسه على قناة (ام اس ان بي سي).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى