في اللقاء الموسع بالمؤسسات الأكاديمية والتربوية والمعاهد المحافظ هاجر :أسجل ارتياحي للمستوى العلمي المتميز بمحافظة حضرموت

> المكلا «الأيام» خاص:

> رأس الاخ طه عبدالله هاجر، محافظ حضرموت مساء أمس الأحد 15/4/2007 بمبنى سكن المحافظ بالمكلا لقاء موسعا ضم المؤسسات الاكاديمية والتربوية والمعاهد الفنية والمهنية بالمحافظة . افتتح المحافظ هاجر فعالية اللقاء بالترحيب بالاخوة ممثلي هذه المؤسسات تاركا الفرصة للحضور للحديث عن هذه المؤسسات وما يعتمل في اوساطها من حراك أكاديمي وتربوي ومهني لتخريج الدفعات المؤهلة المناسبة لما يطلبه سوق العمل.

وبعدها تحدث الاخ الدكتور عوض البكري المدير العام لمكتب وزارة التربية والتعليم بالمحافظة مقدما صورة عن مستوى التعليم الاساسي و الثانوي وما تم ادخاله من مناهج وطرق علمية حديثة تهدف لتحسين الاداء في تلك المراحل. وفي حديثه عن ما شهدته المعاهد الفنية والمهنية بالمحافظة تحدث الاخ المهندس محمد عبود بو عسكر المدير العام لمكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني عن التقدم النوعي الذي شهده التعليم في المعاهد منذ تشكيل الوزارة واتساع رفعة المعاهد والتوسيع في التخصصات الجديدة وفقا واحتياجات سوق العمل .واشار في حديثه الى استراتيجة التعليم الفني والمهني في استيعاب 17% من مخرجات التعليم الاساسي خلال العشر سنوات القادمة.

بعدها تحدث الاخ الدكتور صادق مكنون نائب رئيس جامعه الاحقاف عن المستوى العلمي و الاكاديمي بالجامعة ودعم ورعاية فخامة الاخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لمشروع التميز العلمي الذي تقدم به مجلس أمناء الجامعة لفخامته في لقاء سابق، كما اشار الدكتور مكنون الى ان الجامعة هي مؤسسة علمية لا تهدف الى الربح اضافة الى دورها في خدمة المجتمع مؤكدا ان ما تعتبره الجامعة انجازا هو ان جميع مخرجاتها من الطلاب والطالبات قد التحقوا بسوق العمل سواء على مستوى الوطن او خارجه وان هناك طلبات من أصحاب العمل تتوالى على الجامعة لتحجز نصيبها من الدفعات القادمة .

بعدها ألقى الدكتور أحمد بامشموس رئيس جامعة حضرموت كلمة تناول فيها التطور العلمي للجامعة منذ إنشائها وتوسعها في افتتاح عدد من الكليات العلمية ودور الأخوة المغتربين في بناء الحرم الجامعي وملحقاته ودعمهم لمسيرة الجامعة. وأضاف الدكتور بامشموس أن الجامعة انتهجت أسلوبا علميا حديثا لمناهجها العلمية من خلال عقد الاتفاقيات العلمية مع المؤسسات العلمية في الدول المتقدمة واستيراد أحدث الأجهزة للتخصصات العلمية وادخال التعليم باللغة الانجليزية كلغة العصر في التعليم الجامعي بهدف تخرج دفعات مؤهلة تتناسب واحتياجات السوق.

بعدها اتاح الأخ طه عبدالله هاجر محافظ حضرموت الفرصة للحضور لإبداء تعليقاتهم وآرائهم وقد أغنى الحاضرون اللقاء من خلال أطروحاتهم حول النقص الحاد في الكوادر المتخصصة في المجالات العلمية وضعف التنسيق بين الجامعة ومكتب التربية لسد النقص وضعف التوجيه التربوي ومركزيته كما أشار الحضور إلى عدم استفادة المدارس من الرسوم الدراسية بالاضافة الى طرح عدد من الهموم والعراقيل التي تواجه سير العملية العلمية والتربوية والمهنية في المحافظة .

وفي ختام اللقاء تحدث الأخ طه عبدالله هاجر محافظ حضرموت قائلاً :«أشكر الجميع على ما تم طرحه في هذا اللقاء واستمعنا الى توسع كمي ونوعي في المجال التربوي بفضل الله ودعم فخامة الاخ الرئيس القائد - حفظه الله . إن التعليم هو حجر الاساس في المجتمع وعنوان التنمية ، وإن اول كلمة في القرآن الكريم كانت {أقرأ }، وهذا يدلل على عظمة العلم والتعليم . هناك بعض الهموم التي تحسسناها وتلمسناها وأهمها مخرجات التعليم ونرى ضرورة وجود التنسيق بين التربية والجامعة لسد النقص وحاجة المدارس للتخصصات المطلوبة وكذا نطلب رؤى لمناقشة احتياجات السوق لكافة التخصصات لمواكبتها، وخاصة بوجود القاعدة الفنية والاجهزة الحديثة لتخرج دفعات نوعية .. وبالنسبة للتوجيه نطلب من الاخ مدير التربية تقديم مقترح لوضع الحلول ، وهناك زيارات ميدانية ستقام من قبلنا لتلمس الاوضاع التربوية عن قرب ، ومسألة تعليم الفتاة حاجة حيوية سيتم تقديم الدعم والرعاية لها . أما بالنسبة للتعليم الجامعي فأسجل ارتياحي للمستوى الرائع الذي وصلت الية جامعتا الاحقاف وحضرموت من تميز علمي وكذا التعليم الثانوي والاساسي وكذا التعليم الفني والمهني، وسيعمل المجلس المحلي على استصدار قرار لاستفادة المدارس من الرسوم الدراسية في الترميم والانشطة الداخلية، وبفضل الله سبحانه وتعالى ودعم الاخ الرئيس ستحقق الكثير من المنجزات.

أشكركم على الحضور وستكون هناك لقاءات قادمة وأتمنى للجميع التوفيق».

حضر اللقاء الأخوة سعيد بايمين نائب المحافظ الامين العام للمجلس المحلي للمحافظة وعوض عبدالله حاتم وكيل المحافظة لشئون مديريات الساحل وعبدالله باوزير رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي للمحافظة وعدد من الأكاديميين بجامعتي الأحقاف وحضرموت ورؤساء الشعب بمكتب وزارة التربية والتعليم وعمداء المعاهد الفنية والمهنية بالمحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى