اجواء غضب في جامعة فيرجينيا بعد الجريمة التي أودت بحياة 33 شخصا

> بلاكسبرغ«الأيام» فيرجيني مونتي:

>
مطلق النار الكوري الجنوبي تشو سيونغ
مطلق النار الكوري الجنوبي تشو سيونغ
سادت اجواء من الغضب مساء أمس الأول الاثنين في حرم جامعة فرجينيا للتكنولوجيا التي كانت مسرحا لمذبحة لا سابق لها ادت الى مقتل 33 شخصا حيث اتهم طلاب واهالي ادارة الجامعة بالتأخر في ابلاغهم بوجود قاتل في الحرم.

وقالت الطالبة في الجامعة ارين مابري (25 عاما) "لقد كان هناك فارق ساعتين (بين عمليتي اطلاق النار)، ولا يوجد مبرر لذلك، لهذا النقص في المعلومات".

وتم ابلاغ الشرطة بحصول اطلاق النار الاول عند الساعة 15:7 في مبنى لسكن الطلاب. ولم يتلق الطلاب بلاغا عن الاشتباك الا عند الساعة 26:9 حول اطلاق النار عبر البريد الالكتروني بدون اعطائهم تعليمات حول البقاء في حرم الجامعة او مغادرته.

وتابعت مابري "ارى انه كان هناك اهمال". وقالت انه تم توجيه رسالة ثانية عند الساعة 55:9 تحذر الطلاب من وجود "مطلق نار" في الحرم مضيفة "طلبوا منا البقاء في اماكننا وبعيدا عن النوافذ".

وفي عملية اطلاق النار الثانية قتل 30 شخصا في قاعات التدريس ومختبرات وفي مبان اخرى.

وقال رئيس الجامعة تشارلز ستيغر في مؤتمر صحافي "لقد بذلنا اقصى جهودنا وفقا للمعلومات القليلة التي كانت بحوزتنا في ذلك الحين".

ولم يحدد التحقيق بعد ما اذا كان رجل واحد ارتكب عمليتي اطلاق النار ثم اطلق النار على نفسه.

من جهتها قالت لورين واتكينز والدة طالبة في التاسعة عشرة من العمر انه كان يجب على السلطات ان تبلغ الطلاب بما حصل فور وقوع الحادث الاول.

واضافت "حين يقتل شخص ما طالبين في مقر السكن، كان يفترض ان يتم تعميم معلومات فورية حول ما حصل".

من جانب آخر، روت ارين شيهان المأساة التي عاشتها خلال عملية اطلاق النار الثانية حيث اضطرت ان تتمدد بوضع ميتة لتجنب تعرضها لاطلاق النار في قاعة درس اللغة الالمانية حيث قتل 20 شخصا.

وقالت شيهان طالبة الهندسة لشبكة "سي ان ان" ان الرجل كان "طوله حوالى 80،1 مترا وشاب وله ملامح آسيوية ويرتدي ملابس غريبة".

وروت انه "اطل برأسه مرتين على القاعة، ثم عاد بعد ذلك وتقدم مسافة متر ونصف المتر من الباب وبدأ بإطلاق النار. كان مصمما جدا، واصاب كل الحاضرين تقريبا. وانا تمددت على الارض لكي يظن انني ميتة".

واضافت "غادر لحوالى 30 ثانية، ثم عاد وبدأ مجددا القيام بالامر نفسه، حينئذ سارعنا لاغلاق الباب لكي لا يتمكن من العودة. لكن الباب لم ينغلق، وحاول مطلق النار اقتحام القاعة ثلاث مرات ثم بدأ بإطلاق النار عبر الباب".

طالبة تبكي خلال المراسيم التي أقيمت في ملعب الكرة بالكلية
طالبة تبكي خلال المراسيم التي أقيمت في ملعب الكرة بالكلية
وفي نهاية المطاف تمكنت شيهان مع ثلاث طلاب آخرين من الخروج من القاعة بمواكبة رجال الشرطة. وقالت "كل الآخرين كانوا اما ميتين او غائبين عن الوعي نتيجة اصابتهم بجروح بالغة بمن فيهم الاستاذ". وكان هناك في هذه القاعة 25 شخصا.

والغيت المحاضرات حتى اليوم الاربعاء، لكن العديد من الطلاب توقعوا الا تستأنف الدراسة اليوم رغم انه لم يبق سوى ثلاثة اسابيع على بدء امتحانات آخر السنة.

وكان الحرم الجامعي تلقى انذارين بوجود قنبلة مطلع ابريل ووعد بتقديم مكافأة قدرها خمسة آلاف دولار منذ الاحد لمن يساعد على توقيف المسؤول او المسؤولين عن ذلك.

كما شهد بدء العام الدراسي في الجامعة في اغسطس الماضي مأساة اخرى عندما لجأ سجين هارب الى الحرم. وقد اوقف الرجل بعد مقتل حارس وشرطي.

وقد اختصر حاكم ولاية فرجينيا تيموثي كاين زيارة ذات طابع اقتصادي كان يقوم بها في آسيا بعد الحادث.

وقال للصحافيين قبل مغادرته اليابان حيث كان سيبدأ جولة تقوده ايضا الى هونغ كونغ والهند "لقد وصلنا الى هنا الاثنين لكن علينا العودة والتواجد هناك. انها قضية خطيرة جدا".ومن طوكيو اعلن كاين أمس الأول حال الطوارئ بهدف تنسيق ادارة عمليات الازمة.

قاتل جامعة فرجينيا كتب رسالة مطولة شرح فيها دوافعه

ترك الطالب الكوري الجنوبي الذي قتل 32 شخصا في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا قبل ان ينتحر رسالة مطولة هاجم فيها "ابناء الاغنياء" و"المجون" لتبرير فعلته، بحسب ما افادت وسائل الاعلام.

وافادت محطة "ايه بي سي" التلفزيونية ان تشو سيونغ هوي (23 عاما) كتب في رسالته المؤلفة من عدة صفحات والتي وجدت في غرفته "لقد دفعتموني الى القيام بهذا"، مشيرة الى ان القاتل هاجم "الدجالين" في رسالته.

واعلن محققون لصحيفة "شيكاغو تريبيون" ان القاتل اظهر مؤخرا "سلوكا عنيفا وحالة من التشرد".

وافاد هؤلاء المحققون ان تشو سيونغ هوي لاحق النساء مؤخرا واشعل النيران في غرفة في احد المهاجع في الحرم الجامعي.

الى ذلك عثرت السلطات الاميركية على ايصال شراء مسدس غلوك من عيار تسعة ملليمترات بتاريخ 13 مارس في حقيبته التي كانت تحتوي ايضا على سكينين ورصاصات، بحسب ايه بي سي.

واشترى المسدس الثاني عيار 22 ملم، خلال الاسبوع الماضي، كما اضافت الشبكة التلفزيونية.

إحدى الطالبات تبكي خلال اجتماع عقد بالكلية أمس
إحدى الطالبات تبكي خلال اجتماع عقد بالكلية أمس
وعثرت الشرطة على هذين المسدسين في نوريس هول وهو المبنى الكبير الذي يضم قاعات الدروس حيث حصلت عملية القتل التي سقط ضحيتها 32 قتيلا اضافة الى الكوري الجنوبي. واستخدم احد المسدسين اثناء اطلاق النار الاول الذي ادى الى مقتل شخصين قبل ساعتين في احد مقرات السكن في الحرم الجامعي الفسيح. لكن السلطات ما زالت ترفض ان تستبعد بشكل نهائي فرضية وجود مطلق ثان للنار.

طالبان لبنانيان بين ضحايا الجامعة

قالت مصادر حكومية لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان طالبين لبنانيين هما بين الضحايا الـ32 الذين قضوا في اطلاق نار في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة.

واضافت انه تم ابلاغ وزارة الخارجية اللبنانية رسميا ان ريما سماحة وروس عبدالله علم الدين البالغين 19 عاما قتلا الاثنين في اطلاق النار الذي استهدف عشرات الطلاب في جامعة فرجينيا.

وتابعت ان الضحيتين طالبان في الجامعة المذكورة.ولفتت المصادر الى ان سماحة كانت تقيم في فرجينيا فيما اقام علم الدين في مساتشوستس.

وكان رئيس جامعة فرجينيا اعلن أمس الثلاثاء ان المسلح الذي قتل 32 شخصا في الجامعة الاثنين قبل ان ينتحر هو طالب من اصل آسيوي وربما شارك شخص آخر معه في عملية القتل.

اخلاء جامعة في تكساس اثر انذار بوجود قنبلة

تم اخلاء جامعة سانت ادواردز في اوستن (تكساس، جنوب) أمس الثلاثاء اثر انذار بوجود قنبلة، على ما ذكرت الجامعة على موقعها الالكتروني.

واوضحت ان الدروس الغيت أمس الثلاثاء و"اخلي الحرم من الطلاب على الفور الى ملاعب كرة القدم حتى اشعار آخر".

ويأتي هذا الانذار بوجود قنبلة غداة عملية القتل في جامعة فرجينيا في بلاكسبورغ (فرجينيا، شرق) حيث سقط 32 قتيـلا أمس الأول الاثنين في عمليتي اطلاق نار مختلفتين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى