صاحب الحنجرة الذهبية التونسي عصام الشوالي لـ «الأيام الرياضي»:منتخب اليمن لم يعد لقمة سائغة وهدف العمقي هو الأفضل في دورة الخليجي الأخيرة

> «الأيام الرياضي» مختار محمد حسن:

> عصام الشوالي واحد من أفضل المعلقين العرب ، يعمل في مجال التعليق على مباريات كرة القدم الرياضة الاشهر في العالم وهو محترف مع شبكة art للتعليق عن المباريات التي تنقلها القناة لمشتركيها، والشوالي لديه أسلوب غير كل المعلقين العرب في وصف المباريات ولديه قدر كبير من المعلومات الرياضية وتعليقه يعطيك حماسة غير عادية لمتابعة أي مباراة يكون الشوالي طرفا فيها « الايام الرياضي» وكما هي عادتها في البحث عن الجديد قامت بالتواصل مع المعلق عصام الشوالي عبر شبكة الانترنت وعبر (موقع كورة العربي الشهير) الذي رحب بالفكرة ورحب بالصحيفة ورحب بأهل اليمن ككل وخرجنا معه بهذا اللقاء الذي نتمنى أن ينال رضى كل قراء الصحيفة .

> اهلاً بك أخونا عصام الشوالي ونرحب بك على صدر صحيفة «الايام الرياضي» اليمنية .

- شكرا لهذه الاستضافة متمنيا أن أكون خفيف الظل على القارىء اليمني مرحبـا بنزولي ضيفا على إحدى أشهر الصحف اليمنية .

> لو أمكن نبذة عن المعلق عصام الشوالي ؟

- عصام الشوالي هو مواطن تونسي بقلب عربي من مواليد العاصمة تونس في 25/9/1970 متزوج وأب لمحمد وريـان وراقـي ..دراستي كانت في الادب الفرنسي بكلية الآداب ولكن هواية التعليق والقدر هو من حول وجهتي من أستاذ إلى معلق وكان هذا في أثـر مناظرة وطنية سنة 1995 لانتقاء معلقين شبان .

> متى بدأت علاقتك بكرة القدم ؟

- علاقتني بكرة القدم كأي طفل أو شاب بدأ منذ الصغر غرامي بكرة القدم وحبي للرياضة واهتمامي بالنشريات والمجلات الرياضية حرمني من طفولتي فلم أكن مهتما بالمجلات المخصصة للطفل بقدر ما كان اتجاهي وانسيابي كاملا مع الرياضة في سن السابعة لا أتذكر أنني أتابع صور الكرتون أكثر من نصف ساعة على العكس من هذا كانت الرياضة عشقا استهواني منذ الفترة الاولى .. من الممكن أن أقول الآن انني محظوظ فوالدي كان مغرما باللعبة وكان كثير الحضور إلى الملاعب وهي من الجزئيات الاكيدة التى غرمتني اكثر باللعبة ومن أسرار العلاقة بكرة القدم تألق منتخب تـونس في مونديال 1978 بالارجنتين .

> ومتى بدأت علاقتك بالتعليق ؟

- كما ذكرت سابقـا رحلة التعليق بدأت في عام 1995 وذلك في أعقاب مناظرة وطنية اهتمت بجيل جديد من الاعلاميين الشبان في إطـار إذاعة للشباب وهي بادرة رئاسية غير مسبوقة وساهمت في ما عليه الشوالي الآن .

> بما أنك متواجد معنا في صحيفة يمنية ماذا تعرف عن اليمن والرياضة في اليمن ؟

- اليمن هو من أكبر حضارات الدنيا وهو اليمن السعيد بتاريخه وأمجاده وبأبطاله اليمن بالنسبة لي على الاقل ما أتصوره من غير زيارة أنه متأصل في التاريخ محافظ على التقاليد طيب المعشر واليمن يبقى مشهور بصفاء عسله وطعم قهوته .. أما عن الرياضة اليمنية فهي تحتاج إلى عناية أكبر فالشباب اليمني لا ينقصه الطموح او الخامة أو الغيرة على الوطن ليتألق ويرفع راية اليمن أعرف أن الكرة اليمنية وأنا سعيد بهذا تلقى اهتماما كبيرا وتشهد نجاحا أكبر وأعلم أن رياضة التايكواندو هي من أكثر الرياضات التى درت على اليمن ميداليات دولية وها نحن ننتظر ألعاب القاهرة العربية لنحكم أكثر على الرياضة اليمنية .

> هل صادف وأن قمت بالتعليق لأحد المنتخبات أو الفرق اليمنية ؟

- علقت على اليمن منتخب الأمل في كأس العالم في فنلندا في مباراته ضد الكاميرون أما المنتخب الاول فـعلقت على مباراته في خليجي 18 الاخير ضد المنتخب الاماراتي وكان فيها الاداء اليمني مشرفا وأثبت فيه أنه لم يعد لقمة سائغة وصيدا سهلا للمنافسين وأعتقد أن هدف اليمن في مرمى الكويت هو أحلى أهداف الدورة .

> هل شاهدت مباراة لفريق يمني أو منتخب يمني وتمنيت أن تعلق عليها ؟

- هي لقاءات اليمن في كأس العالم التاريخية للناشئين في فنلندا عام 2003 والحمد لله أني علقت .

> نخرج من الاطار اليمني ونتحدث عن إختيارك الدائم في الاستفتاءات عبر الانترنت كأحسن معلق رياضي في الثلاث سنوات الاخيرة ، ماذا يعني لكم هذا الاختيار وهل من الممكن أن يصل المعلق لدرجة من الاشباع أو الملل من كثرة توالي المباريات ؟

- الأكيد أنه مثلج للصدر والثابت أنه محفز دائما على النجاح اختيار الجمهور هو أهم مايمكن الوصول إليه لأنه نابع من القلب بعيدا عن العاطفة وبعيدا عن الحسابات قد لا أكون الافضل ولكن ما أشعر به خلال رحلاتي في أرجاء الوطن العربي أنني الأكثر جماهيرية .. بخصوص الملل والتشبع ما من شك أن المعلق له حياته الخاصة وله ظروفـه التى تؤثر على عمله ويتأثر بها في عمله في قناة كبيرة مثل ايه آرتي بتعدد المباريات ولتعدد البطولات شعورك بالملل عادي وممكن جـدا ومن هنا حرصي على الراحة كل شهر لأجدد نفسي ولكي لايملني الجمهور، وخاصة لكي لا أعلق بدون روح وبدون عفوية .

> هل تفضل أن تتحول إلى محلل رياضي في نفس القناة أم أن التعليق فقط هو مايستهويك ؟

- قد تكون قارئا جيدا لأفكاري فالتعليق له نهاية ككل شيء في الحياة فبعد مشوار المايكرفون أفكر أن أكون محللا ريـاضـيا قد لا أكون بتألق المدربين وبخبرة الخبراء ولكن بتجربتي سأحاول أن أقـنـع الجمهور بإذن الله .

> هل تتغير رؤيتك الفنية لأي مباراة تقوم بالتعليق عليها عن لو شاهدت نفس المباراة دون أن تعلق عليها ، ولماذا ؟

- الأكيد أن كلامك صحيح فالتعليق يأخذك مع المباراة يحفزك يجعلك تنصـهر في اللقاء عين المتفرج دائمـا أكثر هدوء وممكن أكثر عقلانية فحماسة التعليق وخاصة لما يتعلق الامر بفرق أو منتخبات تحبها قد يؤثـر على رؤيتك الفنية دائمـا أقول المشاهد أو المتفرج (فـارس) .

> يتساءل الجمهور الرياضي في الوطن العربي عن مصير عصام الشوالي بعد أن ذهبت حقوق الدوري الانجليزي لشبكة تلفزيونية أخرى.. وسؤالنا هو هل سيكتفي عصام الشوالي بالتعليق على الدوريات العربية!! وبضع مباريات في الموسم في دوري أبطال أوروبا في فترات زمنية متباعدة أم أننا سنراه في شبكة تلفزيونية أخرى كالجزيرة الرياضية أو الشو تايم مثلاً؟

- الشوالي لايـغـير القناة لأن الانجليزي ذهـب وأنسى ماقدمته لي ألـ إيه آر تي من إمكانيات للبروز ومن بطولات أوصلتني للقمة لدى الجمهور ولدى المسؤولين .. يشرفني أن أعلق على الدوريات العربية فأنا أسمـر إبن البادية لم تكن أمي إنجليزية ولم يكن أبي أخضر العيون .. دوري أبطال أوروبـا يكفيني ولعلمك وبصفة حصرية قـدوم نصف الدوري الايطالي يرضيني وبالتحديد لفرق معينة على أرضها .. صحيح أنها ليست الفرق الكبيرة ولكن عندما تأتي الفرق الكبيرة لمقابلة هذه الفرق فوق ميادينها .. فإن المتابعة والمشاهدة ستكون على الـ ART .

> من هو اللاعب العربي الافضل برأيك حالياً سواء الذين يلعبون في الوطن العربي أو في القارة الاوربية ؟

- حاليا أعتقد أن محمد أبو تريكة هو الأفضل بدورياتنا المحلية وأختار جوهر المناري المحترف التونسي في نوريمبرغ الالماني أفضل محترفينا العرب .

> شهدت الكرة الافريقية تطوراً كبيراً في السنوات الاخيرة وذلك بسبب الاحتراف منذ الصغر ، هل هذا هو ماينقص الكرة العربية أم أن الفوارق البدنية تقف عائقا دون ذلك ؟

- اللاعب العربي كسول وغير طموح فبمجرد أن يحقق مايعتبره أقصى طموحاته من بيت وسيارة ورصيد بنكي وتهافت للمعجبين والمعجبات وخروج صوره في الصفحات الاولى للجرائد يعتقد أنه وصل وهو ما لايتوفر في نفسية وعقلية اللاعب الافريقي فظروفه الصعبة وإحساسه بالمسؤولية تجاه عائلته على خلفية أن نجاحه في احترافه الاوروبي هو طوق النجاة له ولعائلة كاملة من هنا يأخذ اللاعب الافريقي الأمور بأكثر جدية وينجح في تحديه .. كما لا ننكر أن اللاعب الافريقي موهوب وصاحب مهارة عالية جدا .

> هل يمكن أن تسمي منتخب العرب الافضل حالياً من وجهة نظرك ؟

- نحن بانتظار منافسات قارية وألعاب عربية تعطينا فكرة أكثر لمن الافضلية لكن ما يتراءى لي الآن في أفضلية نسبية للمنتخب المصري .

> هل يؤثر حياد المعلق من عدمه على مصداقيته في التعليق ؟

- دائـمـا قلت أن كل شيء بالحياة نسبي ليس هناك حياد مطلق وليس هناك انحياز مطلق .. أضرب لك مثلا : مواطن يمني يتابع مباراة بين الهند ونيوزيلندا نظريـا ما أبعد الفريقين عن الجمهور الرياضي اليمني ولكن في الواقع في متابعته للمباراة سينحاز بصفة طبيعية لأحد الفريقين إما على أساس جغرافي لأن الهند أقرب أو على أساس قاري لأنها من نفس القارة أو ممكن تميل لفريق على الآخر لأنه الأضعف أو الافضل ويصل بك اختيار أحد الطرفين حتى بسبب الألوان .. المعلق الناجح من وجهة نظري والذي يحترم جمهوره هو الذي يعلق بدون حسابات ولا محسوبية .

> تلقب بملك التعليق .. وبسيد المعلقين العرب كيف ترى نفسك حقيقة ؟

- أرى نفسي الانسان التونسي البسيط الذي عندما يضع رأسه على الوسادة ليلا فإنه ينام مرتاح البال قرير العين ..بلا ديون .. ولا حقد .. ولا كراهية .. ولله الحمد .

> لاعب لاتستطيع السيطرة على نفسك في وصفه ؟

- تاريخيا أكثر من لاعب .. فأنا من عشاق مارادونا ومن محبي هنري والمتيمين بزيدان والمعجبين برونالدو البرتغالي ومن المسحورين برونالدينيو .

> منتخب يخرجك عن شعورك ؟

- المنتخب البرازيلي عالميا وإيطاليا أوروبيا وتونس قبل الجميع .

> هدف أبكاك ؟

- هـدف كريم حقـي في مرمى نيجيريا خلال سلسلة ركلات الجزاء التى أهلت نسور قرطاج الى نهائي كأس أفريقيا 2004 ولكن الحدث الذي أبكاني وكأنها هستيريا هو يوم الاربعاء 28 /3/2007 لما فـاز السباح التونسي أسامة الملولي ببطولة العالم باستراليـا .

> هدف أفقدك صوابك ؟

- هـدف جـوهـر المناري بمرمـى أسبـانـيـا في كأس العالم 2006 .

> كلمة أخيرة ؟

- شكرا لصحيفة «الايـام الرياضي» على هذه الفرصـة لألتقى بالجمهور اليمني الحبيب هذا اليمن الذي لن أنسى طيلة حياتي أنه أول من أكرمني معنويا من خلال دعوة وزير الشباب والرياضة السيد عبد الرحمن الاكوع لزيارة اليمن وتكريمي في أعقاب تعليقي على مباراة اليمن ضد الكاميرون بكأس العالم 2003 للناشئين .. ولم تسمح الظروف لحد اليوم بأن أزور اليمن ولكن إن غدا لناظره لقريب .. أتمنى لليمن التطور والاستقرار والأمن وأحلم برياضة يمنية قوية على المستوى الاقليمي والقاري وأدعو لهذه الصحيفة العريقة بمزيد من النجاح والمساهمة في نهضة اليمن السعيد بالأخير هي كلمات من مواطن تونسي علمته بلاده الانتماء العربي مع الانفتاح لا أقول لكم وداعا ولكن إلى اللقاء .

مقتطفات من اللقاء
> الشوالي أبدى تواضعا جما معنا وكان سعيداً باللقاء أكثر منا.

> الاخوان : اليمني عمر السليماني والاردني أحمد على (شرحبيل) هم من نسقا لهذا اللقاء فلهم جزيل الشكر.

> اللقاء كان يمكن أن يطول ويتشعب لولا مشاغل الشوالي خاصة في يومي السبت والاحد.

> عصام الشوالي بحر كروي ومعلوماته في الكرة عامة تثير العجب !

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى