قائد نقطة الانتشار الأمني في منطقة امعين بلودر لـ «الأيام»: وجود النقطة ساعد كثيرا في انخفاض معدل الجرائم والحد من التهريب بحكم الموقع الاستراتيجي لها

> «الأيام» سالم لعور:

> منطقة امعين بمديرية لودر مفترق الطرق، استراحة للمسافرين من مستخدمي الشريط الاسفلتي الذي يربط بين المحافظات الجنوبية والشرقية، ونقطة تتوسط هذه المحافظات مع بقية المحافظات الشمالية.. يعبر هذا الطريق يوميا آلاف الذين يقضون حوائجهم ويتبضعون من المطاعم والبقالات المنتشرة بمحاذاة الإسفلت في هذه المنطقة.

موقع بهذه الأهمية لا بد له من تأمين واستقرار يكفلان للمسافر والمواطن قضاء يومهما دون تعكير، وهو ما يحتاج إلى قدرات إدارة أمنية جديرة بهذه المهمة.

«الأيام» زارت نقطة الانتشار في منطقة امعين بعد أن شدتها شهادات المواطنين التي تشيد بكفاءة إدارة أمن هذه النقطة .. والتقت النقيب سالم عزب عبدالله السعيدي (منتصف العقد الثالث) قائد النقطة وصاحب التحصيل الأكاديمي في العلوم الشرطوية (بكلاريوس كلية الشرطة) ومن أسرة عريقة ارتبط اسمها بتاريخ دثينة، وكانت خلاصة اللقاء كما يلي:

< بداية هذا اللقاء أخ سالم ما اهمية وجود هذه النقطة الأمنية في منطقة امعين بلودر؟

- جاء تأسيس نقطة الانتشار الأمني في منطقة العين بمديرية لودر محافظة أبين تنفيذا لخطة الأخ رئيس الجمهورية حفظه الله للانتشار الأمني في كل محافظات الجمهورية، وقد نجحت هذه الخطة نجاحا كبيرا وحظيت بارتياح كبير جدا من قبل المواطنين في جميع أنحاء الوطن، وتعد نقطة امعين للانتشار الامني التابعة لشرطة النجدة بأبين أنموذجا حيا لنجاح هذه الخطة، حيث ساعدت كثيرا في انخفاض معدل الجرائم في منطقة امعين ونواحيها وساعدت في مكافحة التهريب وفي عمليات إسعاف المصابين أثناء الحوادث المرورية، ونقوم بتقديم الإسعافات الأولية لهم وفق إمكانياتنا وبعد ذلك نقوم نوصلهم إلى مختلف المستشفيات، بالإضافة إلى الحفاظ على ممتلكات المصابين وتحريزها والحفاظ على المركبات المتضررة أثناء وقوع مثل هذه الحوادث.

< لوحظ انخفاض عمليات الثأر منذ فترة في هذه المنطقة .. بماذا تعللون ذلك؟

- نعم هناك انخفاض كبير جدا أو بالأصح شبه انعدام لظاهرة الثأر في منطقة امعين، وذلك لوجود أمرين، أولا أن المنطقة محكومة شرعا وقانونا وبالأعراف القبلية، وثانيا لوجود نقطة الانتشار الأمني في هذه المنطقة.

وفعلا تم بعون الله إحباط محاولتي ثأر في سوق امعين من قبل أناس من خارج المحافظة، وتم حجز الأشخاص الذين حاولوا القيام بالثأر وكذا غرمائهم وبعدها قمنا بإبلاغ إدارة أمن المحافظة وبعد أن تلقينا التوجيهات تم أخذ ضمانات من الطرفين بعدم العودة إلى مثل هذا الفعل، وخاصة في هذه المنطقة، وكان هذا في عام 2005م.

< ما الصعوبات التي تواجهونها لضمان سلامة السياح خلال تنقلاتهم بين المحافظات الشرقية والجنوبية؟

- يقع على عاتق نقطة امعين للانتشار الأمني مهام كبيرة، وذلك لوجودها في مثلث امعين الذي يربط عدة محافظات، والسياح الأجانب الوافدون إلى أراضي الجمهورية والذين يأتون من صنعاء والبيضاء وعدن إلى حضرموت وشبوة والعكس نقوم بتأمين الطريق لضمان سلامتهم وانتقالهم من منطقة إلى أخرى بأمان، والحمد لله أن الطرق التي في مجال اختصاصنا مؤمنة تأمينا كبيرا لوجود هذه النقطة ولانتظام الدوريات من قبل أفراد النقطة.

< هل هنالك تعاون من قبل المواطنين؟

- بالطبع هنالك تعاون كبير جدا من قبل المواطنين، فتعاون المواطنين مع رجل الأمن يساعد كثيرا في نجاح مهمته، وذلك من خلال الإبلاغ عن التقطعات التي تحدث على الطرق من قبل بعض العصابات والخارجين عن القانون وكذلك الإبلاغ عن الحوادث المرورية التي تقع على الطريق وعن بعض الجرائم التي تقع في هذه المنطقة ونواحيها، ونحن بدورنا نقوم بإبلاغ الجهات المختصة بذلك لاتخاذ الإجراءات.

< كيف يتم التعامل مع اللاجئين الصوماليين والنازحين من جنسيات أخرى؟

- هناك عدد كبير جدا من اللاجئين الصوماليين ومن جنسيات أخرى في منطقة امعين، ولكن ليس لدينا أي توجيهات بشأنهم من أي جهة حكومية سوى الإبلاغ عنهم وعن وجهتهم فقط.

< ما أوجه التنسيق فيما بين قيادات أمن المديريات الثلاث لودر، مودية، والوضيع والسلطات المحلية؟

- بالتأكيد يوجد بيننا وبين قيادة أمن المديريات الثلاث تعاون في مجال نشر الأمن وتأمين سير المواطنين على الطرق المترامية هنا وهناك وكذلك تأمين خط سير السياح الأجانب، ومكافحة التهريب والتقطع، وكل هذا يكون عبر عمليات المحافظة وعمليات شرطة النجدة بأبين.

< هل هناك تنسيق بينكم وبين نقطتي الانتشار الأمني في عقبة ثرة بلودر وفي منطقة لحمر؟

- نعم هناك تنسيق مع نقطتي الانتشار الأمني في عقبة ثرة بلودر ومنطقة لحمر في الجوانب الأمنية وعملنا مشترك وفي تواصل مستمر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى