بوش وريد يتراشقان بالالفاظ بشأن التمويل الخاص بالعراق

> واشنطن «الأيام» رويترز :

>
تراشق الرئيس الأمريكي جورج بوش وزعيم الاغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد بالالفاظ أمس الإثنين بخصوص تمويل الحرب في العراق واتهم ريد بوش بانه في "حالة انكار" بشأن الحرب.

وفي تصريحات اعدت لخطاب يلقيه ريد في وقت لاحق اليوم وجه الزعيم الديمقراطي انتقادات حادة لقرار بوش زيادة القوات الامريكية في العراق قائلاان الرئيس رفض نصيحة من الحزبين بشأن النهج الذي ينبغي اتباعه وتحدث خلال زيارة لولاية ميشيجان يوم الجمعة عن احراز تقدم في العراق.

وقال ريد الذي اعلن الاسبوع الماضي ان الولايات المتحدة "خسرت" الحرب في العراق "أعتقد ان الرئيس ادلى بتلك التصريحات في حالة انكار..."

واجتمع بوش في المكتب البيضاوي مع قائد القوات الأمريكية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس الذي يزور واشنطن هذا الاسبوع لمحاولة حشد التأييد في الكونجرس لسياسة بوش بشأن العراق في غمرة الخلاف المتصاعد على طلب بوش تخصيص مئة مليار دولار لمواصلة تمويل الحربين في العراق وافغانستان.

ومن المقرر ان تجتمع لجنة مشتركة من مجلسي الكونجرس يسيطر عليها الديمقرطيون أمس الإثنين لتسوية الاختلافات بين صيغتي المجلسين اللتين تتضمن كل منهما جدولا زمنيا لانسحاب القوات من العراق وهو امر تعهد بوش باستخدام حق النقض (الفيتو) ضده.

ومن المتوقع ان تحتوي النسخة النهائية على مواعيد لانسحاب القوات عام 2008 وهو ما وصفه ريد بانه اجراء "عادل ومعقول" لكن بوش وصفه بانه غير مقبول.

وقال بوش "اعتقد بقوة انه ليس من شأن الساسة في واشنطن أن يحددوا للجنرالات طريقة القيام بعملهم. واعتقد أن من الخطأ تحديد مواعيد مصطنعة للانسحاب."

وقال بوش انه اوضح لمجموعة من اعضاء الكونجرس من الحزبين في اجتماع يوم الاربعاء الماضي ضم ريد ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي "ان من الخطأ ان يتدخل الكونجرس في التفاصيل الصغيرة لهذه العملية."

غير ان ريد قال ان الكونجرس "غض الطرف" عن سياسة بوش في العراق بما يكفي.

وأضاف "المهمة العسكرية أنجزت منذ فترة طويلة..الفشل كان سياسيا.. كان في السياسة.. كان رئاسيا."

وقال ريد ان الديمقراطيين يمدون ايديهم الى الجمهوريين للتوصل الى حل وسط وان "الرئيس هو وحده المخالف بل ويزيد من صعوبة المهمة بمطالبة حزبه بالولاء المطلق."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى