سوريا في "قلب" الاحداث في العراق ولبنان وفلسطين

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس السوري بشار الاسد
الرئيس السوري بشار الاسد
اعتبر الرئيس السوري بشار الاسد أمس الإثنين في خطاب القاه في دير الزور، شرق سوريا، واوردته وكالة الانباء السورية، ان بلاده توجد "في قلب" الاحداث في العراق ولبنان والاراضي الفلسطينية.

واوضح الاسد ان "ما نراه في الشرق العراق المقاوم وفي الغرب لبنان المقاوم وفي الجنوب الشعب الفلسطيني المقاوم. ونحن في سوريا لسنا في الوسط وانما في القلب".

واكد الاسد في خطابه في دير الزور (432 كلم شرقي دمشق) التي زارها لمناسبة اطلاق مشاريع تنموية ان "سوريا، والمنطقة العربية والشرق الاوسط، تمر اليوم بمفصل اخر قد لا يقل خطورة عن المفاصل الاخرى التي مرت بها المنطقة من خلال مشاريع استعمارية احتلالية تدميرية تهدف الى تفتيت منطقتنا وخلق سايكس بيكو جديدة".

وتابع "علينا الا نستخف باعدائنا وخصومنا بالرغم من فشلهم ودائما لديهم اوراق يخرجونها في اوقات مختلفة من اجل اعطاء الحياة لمشاريعهم الميتة" مضيفا ان لديهم "مشروع الشرق الاوسط الجديد ورقة اخيرة يلعبونها وهي ورقة الفتنة والتفتيت" مؤكدا ان "النتائج حتى الان ليست في صالح هذا المشروع".

ودعا الاسد الى "مساعدة اخوتنا العرب في بعض المناطق وخاصة في العراق على تجاوز هذه الالغام وباسرع وقت ممكن وانتم على احتكاك مع اخوتكم في العراق بشكل مستمر وتتعاطفون وتقفون معهم كما يقف كل مواطن في سوريا مع الشعب العراقي المقاوم".
.واضاف ان "مسؤوليتنا كبيرة ليس داخل حدودنا وانما خارج حدود سوريا"..وحول عزل سوريا قال الاسد "انها مفاهيم وهمية لا قيمة لها".

يشار الى ان العلاقات بين واشنطن ودمشق هي في ادنى مستوياتها منذ نحو اربعة اعوام خصوصا بسبب الملفين العراقي واللبناني.

وتقاطع ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش دمشق منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005 كما تتهم ادارة بوش سوريا بانها لم تبد تعاونا كافيا بشأن مراقبة حدودها مع العراق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى