منافسة محتدمة بين ساركوزي وروايال قبل جولة حاسمة لانتخابات الرئاسة

> باريس «الأيام» كريسبيان بالمر :

>
ساركوزي وروايال
ساركوزي وروايال
قالت المرشحة الاشتراكية في انتخابات الرئاسة الفرنسية سيجولين روايال أمس الإثنين ان منافسها اليميني نيكولا ساركوزي ينشر "الوحشية والعنف" مما يرفع حدة الجدال السياسي في فرنسا قبيل الجولة الحاسمة لانتخابات الرئاسة يوم الاحد المقبل.

وترجح استطلاعات الرأي فوز ساركوزي في الانتخابات واستمرار سيطرة المحافظين على الرئاسة الفرنسية التي امتدت 12 عاما حتى الان لكن روايال تمكنت من تضييق الفجوة في الاستطلاعات خلال الاسبوع الاخير وشددت هجماتها مع اقتراب موعد الاقتراع.

وقالت روايال لتلفزيون فرانس 2 "هناك شكل من الوحشية والعنف في مقترحاته" في إشارة إلى خطاب يتسم بالتصلب القاه ساركوزي أمس الأول في أكبر تجمع حاشد في حملته الانتخابية.

واستخدم ساركوزي الخطاب لتوجيه اللوم إلى حركة احتجاج الطلبة في مايو ايار 1968 متهما اياها بتحطيم التفوق من أجل المساواة وخلق حالة بات أشخاص مثل اليساريين الذين تنتمي اليهم روايال يفكرون في ظلها في حقوقهم فحسب وليس في واجباتهم.

وقال ساركوزي مخاطبا حشدا يتألف من أكثر من 20 الفا من انصاره "ادعو الفرنسيين ليكسروا بالفعل روح وسلوك وافكار مايو 68" مهاجما نقطة مرجعية أساسية لكثير من الاشتراكيين الفرنسيين.

واضاف "اقترح على الشعب الفرنسي ان يعيد الاخلاقيات والثقة والاحترام والعمل والامة إلى الحياة السياسية."

وكانت روايال قد طرحت برنامجا اقتصاديا يساريا يستند بقوة إلى تدخل الدولة واتهمت ساركوزي بتقويض الانجازات التي حققتها حركة 1968 التي كانت مصدر الهام للمتعاطفين مع اليسار في أنحاء العالم.

وقال روايال "كان خطابا يتسم بعنف بالغ ووحشية بالغة. فرنسا ليست بحاجة إلى هذا اليوم..فرنسا بحاجة إلى المصالحة مع نفسها والهدوء. فرنسا بحاجة إلى ان تتحد لتجمع شتات نفسها."

واتهمت روايال التي تسعى لأن تصبح اول امرأة ترأس فرنسا ساركوزي بمحاولة كسب اصوات اقصى اليمين بإشارته المفاجئة يوم أمس الأول الى انه مستعد لقبول شكل ما من التمثيل النسبي في الانتخابات التشريعية.

وطالما شكا حزب الجبهة الوطنية الذي ينتمي إلى اقصى اليمين واحزاب اقلية أخرى من كل الوان الطيف السياسي من حرمانها من المشاركة في البرلمان بسبب النظام الحالي الذي يحصل فيه الفائز على كل المكاسب والذي يصب في صالح الاحزاب الكبيرة.

وتصدر ساركوزي الجولة الاولى لانتخابات الرئاسة الفرنسية التي اجريت في 22 ابريل نيسان بحصوله على 31.2 بالمئة من الاصوات في حين جاءت روايال في المرتبة الثانية بحصولها على 25.9 بالمئة.

واحتل مرشح الوسط فرانسوا بايرو المركز الثالث بحصوله على 18.6 بالمئة في حين جاء جان ماري لوبن مرشح اليمين المتطرف في المركز الرابع بحصوله على 10.4 بالمئة من الاصوات. وستتحدد نتيجة الجولة الثانية في السادس من مايو ايار وفقا لكيفية توزع هذه الاصوات.

ويمكن ان تكون مواجهة تلفزيونية بين ساركوزي وروايال يوم غداً الأربعاء حاسمة في هذا السباق حيث ينظر إلى ساركوزي على نطاق واسع كمناظر أقوى لكنه يميل إلى الثقة المفرطة بالنفس.

(شارك في التغطية فرانسوا ميرفي) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى