عمال العالم يتحدون في عيدهم

> عواصم «الأيام» رويترز/ا.ف.ب:

>
فتاة تركية سرحت شعرها بشعار السلام خلال تظاهرة بمدينة أزمير الساحلية
فتاة تركية سرحت شعرها بشعار السلام خلال تظاهرة بمدينة أزمير الساحلية
شارك عمال وطلاب ويساريون في مسيرات عيد العمال التي خرجت إلى الشوارع جريا على العادة لكنها أظهرت مدى التغيير الذي يجتاح العالم,وفي كوبا الشيوعية التي يعد خروج مسيرة حاشدة فيها للاحتفال بيوم عيد العمال امرا ثابتا منذ سنوات لم يظهر الزعيم الكوبي المخضرم فيدل كاسترو في مسيرة أمس الثلاثاء لاول مرة في عقود.

وقالت لويزا كويار التي استيقظت فجرا لتشارك مع اصدقائها في مسيرة تتوجه إلى ميدان الثورة في هافانا "نحن بحاجة الى عودته... انه الشخص الذي يوحدنا."

واطلقت الشرطة الرصاص في الهواء لتفريق جمع من الاشخاص كانوا يطالبون بحقوق العمال بمنطقة مكاو في الصين الشيوعية. وفي الولايات المتحدة حيث يتم تجاهل يوم العمال عادة نظم نشطاء مسيرة للمطالبة بحقوق المهاجرين غير الشرعيين.

وطالب محتجون في اليونان بمعاشات أفضل وفي ايطاليا بتوفير معايير السلامة في العمل وفي زيمبابوي بمزيد من الادوية لعلاج فيروس (اتش اي في) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (ايدز) وفي كوبا التي يتوقع أن يشارك كل مواطنيها في المسيرة سادت نغمة تحد للولايات المتحدة.

وبالاضافة إلى ما حدث في مكاو وقعت اشتباكات في اسطنبول وطهران وبرلين لكن كان هناك القليل من اشتباكات الشوارع التي شهدتها اوروبا في السنوات القليلة الماضية بين الشرطة ومناهضي العولمة.

وضربت الشرطة واعتقلت مئات من المحتجين اليساريين في معارك شوارع في اسطنبول في تركيا التي تشهد بالفعل توترات بعد تهديدات من الجيش ومسيرة شارك فيها نحو مليون من العلمانيين الذين يعارضون ما يعتبرونه مرشحا اسلاميا لمنصب رئيس الدولة.

واطلقت شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع واستخدمت مدافع الماء لتفريق المتظاهرين. وألقى شبان قنابل حارقة واضرموا النار في سيارات.

واعتقلت الشرطة التركية حوالى 600 شخص.

وافاد اتحاد النقابات عن اصابة شخص بجروح خطيرة، مشيرا الى اعتقال ستة من مسؤوليه بينهم امينه العام موسى جيم.

من جهته اعلن محافظ اسطنبول معمر غولر عن "اعتقال اكثر من 580 شخصا" بينهم اعضاء في منظمات غير شرعية، بدون اضافة مزيد من التفاصيل.

واضاف ان الشرطة ضبطت زجاجات حارقة واسلحة نارية وكرات معدنية تستخدم ذخائر لمقالع.

الشرطة الألمانية تعتقل إحدى المتظاهرات في برلين أمس
الشرطة الألمانية تعتقل إحدى المتظاهرات في برلين أمس
وتظاهر مئات الايرانيين أمس الثلاثاء في وسط طهران بمناسبة عيد العمال مطالبين بمزيد من الانصاف وانتقدوا تقاعس السلطات في تحسين ظروفهم الحياتية، على ما افادت وكالة الانباء الايرانية شبه الرسمية "ايلنا".

وذكرت الوكالة ان "حوالى 600 عامل تظاهروا عند الخروج من ملعب رياضي ورددوا هتافات ضد وزير العمل" محمد جمهوري في ساحة هفتي تير.

وردد العمال بعد تجمع في ملعب شيرودي "وزراء غير كفوئين، استقيلوا" و"يا حكومة، يا برلمان، كفى شعارات، تحركوا" و"الموت للطغاة".

وقامت شرطة مكافحة الشغب التي انتشرت بكثافة في المكان بتفريق المتظاهرين بعد مواجهات محدودة فيما هتف العمال "الموت للذين يدعمون الرأسمالية" و"عار على الشرطة".

وقال احد العمال امام عدسات التلفزيون الرسمي الذي نقل مشاهد من التظاهرة "لقد عملت طيلة 21 عاما وانا اليوم عاطل عن العمل، من يساعدني؟".

كما ندد عامل آخر "بالرواتب الهزيلة والمشاكل" التي تعترض العمال مثل غياب الضمانات.

ومع ان العمل النقابي غير محظور في ايران فإن النقابات لا تزال مرتبطة بالسلطات وهي لا تتمتع بالاستقلالية الكافية للتحرك.

وروى شهود لوكالة فرانس برس ان المتظاهرين حملوا نعشا يرمز الى المطالب العمالية ودارت مواجهات مع الشرطة حين ارادت كسر النعش.

الشرطة التركية تعتقل أحد المتظاهرين في اسطنبول أمس
الشرطة التركية تعتقل أحد المتظاهرين في اسطنبول أمس
وتم تفريق التظاهرة المصرح بها بعد ساعة بدون عنف.

وجاءت هذه التظاهرة بعد ان نظم مئات المدرسين ثلاث تظاهرات خارج مبنى البرلمان في ابريل ما ادى الى اعتقال عشرات من قادة اتحاد التعليم من طهران ومدينة همذان وسط البلاد.

ويتأثر العمال من ذوي الدخل المنخفض والموظفون الحكوميون بشكل خاص من الارتفاع الكبير في اسعار السلع الغذائية والخدمات الذي سجل خلال الاشهر الماضية.

وقرر المجلس الاعلى للعمل في مارس الماضي رفع الحد الادنى للاجور في ايران بنسبة عشرين بالمئة وبات اليوم 83،1 مليون ريال اي ما يوازي نحو مئتي دولار.

الا ان نسبة التضخم بلغت العام الماضي نحو 4،22 بالمئة حسب آخر تقرير لمركز الابحاث في مجلس الشورى.

واختار الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز يوم عيد العمال ليجرد كبرى شركات النفط من السيطرة على مشروعات انتاج النفط الخام في حزام أورينوكو في خطوة حيوية ضمن مسعاه نحو التأميم.

وقال شافير لحشد من الناس محتفلا بعمله ضمن سعي الدولة الواقعة في امريكا الجنوبية لاستعادة سيادتها "العجلة دارت دورة كاملة... ليحيا العمال."

وفي المانيا قال زعماء نقابيون إن نصف مليون شخص شاركوا في مظاهرات حاشدة وانتقدوا الحزب المحافظ للمستشارة انجيلا ميركل بسبب مقاومته جهود شريكه في الائتلاف الحكومي الحزب الديمقراطي الاشتراكي لوضع حد أدنى للاجور.

وقال مايكل زومر رئيس اتحاد العمال "يتعين ان يستفيد من التحسن الاقتصادي للبلاد الجميع وليس فقط الاغنياء وأصحاب الاجور المرتفعة."

وفي برلين التي شهدت أعمال عنف في يوم عيد العمال سنويا منذ عام 1987 احتجزت الشرطة 119 شخصا لقيامهم بأعمال مثل إلقاء زجاجات وحجارة ومفرقعات على قوات الشرطة. وقالت متحدث إن 15 ضابطا اصيبوا.

وفي اكبر مسيرة في موسكو طالب 20 ألف شخص بزيادة الرواتب والمعاشات وظروف عمل افضل.

الشرطة التركية تستخدم خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين باسطنبول
الشرطة التركية تستخدم خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين باسطنبول
وتجمع نحو 5000 شخص من انصار الشيوعية ولوحوا بالعلم الاحمر للاتحاد السوفيتي السابق ورفعوا صورا لفلاديمير إليتش لينين وجوزيف ستالين أمام تمثال لكارل ماركس في وسط موسكو. ودعوا إلى تنظيم احتجاجات كبيرة للمطالبة بعودة الحكم الاشتراكي في روسيا.

وفي ايطاليا تجمع نصف مليون شخص في روما لحضور حفل سنوي لموسيقى الروك لكن 100 الف شخص آخرين لوحوا بالاعلام الحمراء في احتجاج بمدينة تورينو بشمال البلاد.

ولم تشهد بنجلادش مسيرات معتادة في الشواع هذا العام نظرا لحظرها بسبب حالة طواريء في البلاد.

وبدلا من ذلك حثت الحكومة التي يدعمها الجيش جماعات العمال أن يحرروا انفسهم من الرباط الوثيق مع الاحزاب السياسية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى