طلبة إيرانيون يحتجون على مقالات "تسيء" للإسلام

> طهران «الأيام» رويترز :

>
تظاهر مئات من الطلاب المتشددين الإيرانيين وألغيت الدراسة في بعض الكليات في طهران أمس الثلاثاء في "يوم للحداد" احتجاجا على مطبوعات قالوا إنها أساءت للإسلام.

وقالت وكالات أنباء إن الطلاب نظموا مسيرات احتجاج داخل جامعة أمير كبير وخارجها بعد يوم من ظهور أربع مطبوعات هناك قالوا إنها نشرت مقالات ورسوما رأوا أنها لا تحترم قيم الإسلام.

وقال شاهد من رويترز إن عدة مئات آخرين من طلاب جامعات أخرى في العاصمة تجمعوا في أمير كبير لكنه أضاف أنه لم يتضح عدد الطلاب الذين كانوا يتظاهرون داخل الجامعة.

ورفع المحتجون وبينهم مؤيدون لميليشيا الباسيج الدينية لافتات كتب عليها "سندافع عن الإسلام" ورددوا هتافات اثناء الاجتماع الحاشد السلمي.

ووقفت الشرطة بين المتظاهرين وأغلقوا بوابات واحدة من أبرز جامعات طهران.

وغطي اسم الجامعة على بوابتها الرئيسية بقماش أسود وقالت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء إن محاضرات ألغيت.

وغالبا ما تكون الجامعات الإيرانية ساحة للمواجهات بين الطلاب الدينيين المحافظين والجماعات المؤيدة للإصلاح التي تطالب بمزيد من الحقوق السياسية,ويصدر الفريقان بشكل منتظم مطبوعاتهما الطلابية.

ولم تكشف تقارير وسائل الإعلام عن محتوى المقالات أو عمن يقف وراءها. وقدمت وكالة الطلبة للأنباء قائمة بالمطبوعات لكنها قالت إن الجماعات الطلابية التي تنشرها عادة نفت تورطها.

وجاء في بيان أصدره المكتب الثقافي بالجامعة "في الأيام القليلة المنصرمة نشرت مقالات في مطبوعات طلابية كانت مسيئة..."

وأضاف البيان أن جميع المطبوعات الطلابية حظرت وأنه سيتم التصدي للمسيئين "استنادا إلى القانون".

وكان عشرات الطلاب في الجامعة نفسها أحرقوا صورا للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في ديسمبر كانون الأول الماضي وألقوا ألعابا نارية في محاولة على ما يبدو لمنعه من إلقاء كلمته.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يواجه فيها الرئيس المتشدد الذي انتخب عام 2005 مثل هذا العداء العلني في اجتماع عام.

وفي اوائل عام 2006 أدت الرسوم المسيئة للنبي محمد التي نشرت أولا في الدنمرك وأعيد نشرها في صحف أوروبية أخرى إلى احتجاجات عاصفة للمسلمين في شتى انحاء العالم بما في ذلك إيران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى