«دربي» حاسم في مانشستر وآخر في لندن وقمة ساخنة بين ريال واشبيلية

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
اشبيلية سيلعب أمام ريال مدريد وهو منتش بصعوده لنهائي الاتحاد الأوروبي
اشبيلية سيلعب أمام ريال مدريد وهو منتش بصعوده لنهائي الاتحاد الأوروبي
تبرز مباراة "دربي" مدينة مانشستر بين مانشستر يونايتد وجاره مانشستر سيتي، وهي قد تكون مسرحا لتمهيد الطريق للاول نحو تتويجه بطلا للدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم، وخصوصا في حال صبت نتيجة الـ"دربي" الناري الآخر في العاصمة لندن بين آرسنال وتشلسي الوصيف في مصلحته، بينما تتجه الانظار في أسبانيا إلى مباراة القمة الساخنة بين ريال مدريد واشبيلية اللذين ينافسان برشلونة على الصدارة.

انكلترا
يحل مانشستر يونايتد متصدر لائحة الترتيب العام على جاره مانشستر سيتي على ملعب "سيتي أوف مانشستر" في المرحلة السابعة والثلاثين من بطولة انكلترا، ساعيا إلى تجاوز خروجه المرير من الدور نصف النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا امام ميلان الايطالي، والقبض على اللقب للمرة الاولى منذ 4 أعوام.

وكان مانشستر يونايتد قد سقط سقوطا كبيرا أمام مضيفه ميلان (صفر-3) الأربعاء الماضي ، لتتبخر آماله في تكرار الظفر بالثلاثية (الدوري والكأس ودوري الابطال) على غرار ما فعله عام 1999م.

ويبدو العزاء الاكبر لمانشستر أنه استفاد من تعثر ملاحقه تشلسي أمام بولتون (2-2) في المرحلة الماضية حيث قدم هو بنفسه مباراة بطولية أمام إيفرتون محولا تخلفه بهدفين نظيفين إلى فوز عزيز (4-2)، ما منحه فرصة الابتعاد بالصدارة بفارق خمس نقاط.

وسيستفيد يونايتد بالطبع من خوض مباراته اليوم السبت مقابل لعب تشلسي لمباراته أمام آرسنال غدا الأحد، لذا فإن فوز "الشياطين الحمر" سيزيد من الضغوط على رجال المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الذين لاقوا خروجا مريرا بدورهم من نصف نهائي الابطال أمام ليفربول الذي عبر الى المباراة النهائية للمرة الثانية في الاعوام الثلاثة الاخيرة.

وسيرحب مدرب يونايتد إليكس فيرغوسون بعودة مدافعه الدولي ريو فرديناند من الاصابة ليكون إلى جانب الصربي نميانيا فيديتش الذي عاد بدوره أمام ميلان، إلى عودة الظهير الايسر الفرنسي باتريس ايفرا.

وعلى "ستاد الامارات"، قد يلعب آرسنال دورا حاسما مرة أخرى في عملية تقرير مصير اللقب، إنما هذه المرة بعيدا عن خزائنه، كون فوزه على تشلسي حامل اللقب في العامين الماضيين سيهدي الكأس الغالية الى مانشستر يونايتد في حال تخطي الاخير سيتي.

ومما لا شك فيه أن مدرب آرسنال الفرنسي أرسين فينغر لن يفوت فرصة إسقاط جاره اللدود بالضربة القاضية ثأرا لخسارته أمامه في نهائي كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة وإنهاء الموسم بأفضل صورة ممكنة، وهو قال : "لقد برهنا هذا الموسم أنه بإمكاننا الفوز على مانشستر وليفربول، كما تعادلنا مع تشلسي على ملعبه، لكن بالطبع يمكننا التفوق عليهم على أرضنا".

ولن تكون تشكيلة "المدفعجية" مكتملة لابتعاد الفرنسي تييري هنري والسويدي فريدريك ليونغبرغ بداعي الاصابة، إلى عدم تأكد مشاركة صانع الالعاب التشيكي توماس روزيكي للسبب عينه.

ولا تختلف الحال ناحية تشلسي كثيرا في ظل غياب مدافعه البرتغالي القوي ريكاردو كارفاليو ولاعب الوسط الالماني ميكايل بالاك، وسط توقع اعتماد مورينيو بشكل أساسي على الجناح الهولندي السريع اريين روبن العائد من إصابة في الركبة.

ويلعب في المباريات الاخرى، ايفرتون مع بورتسموث، وفولهام مع ليفربول، ونيوكاسل مع بلاكبيرن روفرز، وريدينغ مع واتفورد، ووست هام مع بولتون، وويغان مع ميدلزبره، واستون فيلا مع شيفيلد يونايتد، وتشارلتون مع توتنهام.

اسبانيا
يتطلع برشلونة بحذر إلى مواصلة حملته للاحتفاظ بلقبه بطلا للدوري الاسباني موسما ثالثا على التوالي عندما يحل ضيفا على ريال سوسييداد اليوم السبت في المرحلة الثالثة والثلاثين، التي تشهد قمة نارية بين ريال مدريد واشبيلية اللذين يقفان بقوة على خط المنافسة.

ويتصدر برشلونة لائحة الترتيب العام بفارق نقطة عن اشبيلية الثاني، ونقطتين عن ريال مدريد الثالث.

ورغم أن لقاء الفريق الكاتالوني يفترض ان يكون سهلا نسبيا لكون سوسييداد مهدد فعليا بالسقوط إلى الدرجة الثانية، فإن حالة من التوتر تطغى على معسكره، وهذا ما أشار اليه الظهير الايسر سيلفينيو بقوله: "أعتقد أن الجميع يعيشون حالة توتر.. إنها مسألة معرفة السيطرة على الاعصاب لأن المباريات الاخيرة تبدو مجهولة المصير، لكن أنا واثق من امكانية برشلونة على التفوق في نهاية المطاف رغم الحضور الجيد لريال واشبيلية مؤخرا".

ولن يغيب عن تشكيلة مدرب "البرسا" الهولندي فرانك رايكارد سوى لاعب الوسط البرتغالي ديكو الذي سيبتعد لمدة أسبوعين تقريبا إثر إصابته خلال التمارين بعد احتكاك مع زميله الفرنسي لودوفيك جولي الذي قد يحل مكانه أساسيا.

وعلى ملعب "سانتياغو برنابيو" في العاصمة الاسبانية، يدرك ريال مدريد أن فوزه على اشبيلية سيضعه في مركز المنافس الاساسي لبرشلونة في الامتار الاخيرة للبطولة، كما أن ريال يريد الثأر لخسارته ذهابا أمام ضيفه على ملعب "سانشيز بيزخوان".

ويقول مدافع ريال الدولي سيرجيو راموس الذي قدم الى الفريق الملكي من اشبيلية نفسه في الموسم الماضي: "لقد وضعنا جهدا كبيرا في الفترة الاخيرة، وإذا أحرزنا لقب الدوري فإن الامر لن يكون غريبا لأننا نستحقه"، مضيفا: "مواجهة اشبيلية اشبه بالمباراة النهائية لأن نقاط اللقاء المذكور قد تحدد إسم بطل الدوري الاسباني".. ويتوقع أن يعتمد مدرب ريال الايطالي فابيو كابيللو على الانكليزي ديفيد بيكهام أساسيا بعد دوره اللافت في المباراتين الاخيرتين للفريق أمام فالنسيا وأتلتيك بيلباو.

إلا أن عامل الارض والجمهور لن يؤثر على اشبيلية المنتشي ببلوغه المباراة النهائية لمسابقة كاس الاتحاد الاوروبي للموسم الثاني على التوالي، حيث ستبدو الفرصة مواتية أمامه للدفاع عن لقبه عندما يلتقي مواطنه اسبانيول في 16 الشهر الحالي في غلاسغو الاسكتلندية.

وبرهن اشبيلية مرة أخرى أن خط هجومه يعتبر بيضة القبان الذي يرجح كفته دائما، وخصوصا في ظل وجود المالي فريدريك كانوتيه متصدر لائحة الهدافين والبرازيلي العائد لويس فابيانو والاوروغوياني ارنستو شيفانتو والروسي الكسندر كيرجاكوف، إلى ثنائي مبدع من ورائهم يتمثل بالبرازيليين دانيال الفيش وريناتو، فيما يشكل الفرنسي جوليان اسكوديه والدنماركي كريستيان بولسن ضمانة دفاعية مهمة.

ويلعب في المباريات الاخرى، ديبورتيفو كورونا مع فالنسيا، وبيتيس مع خيتافي، وليفانتي مع جيمناستيك تاراغونا، وفياريال مع سلتا فيغو، ومايوركا مع أوساسونا، وسرقسطة مع راسينغ سانتاندر، وريكرياتيفو هويلفا مع اتلتيك بلباو، واسبانيول مع اتلتيكو مدريد.

ريال مدريد يعرف أن العودة للمنافسة تأتي من بوابة الفوز على اشبيلية
ريال مدريد يعرف أن العودة للمنافسة تأتي من بوابة الفوز على اشبيلية
ايطاليا
تتجه الانظار الى مباراة كييفو بارما المهددين بالسقوط إلى مصاف نوادي الدرجة الثانية في المرحلة الخامسة والثلاثين من بطولة ايطاليا، التي سبق أن حسم انتر ميلان لقبها قبل أسبوعين، وهو الذي يواجه مضيفه ميسينا ما قبل الاخير في لقاء يعتبر تأدية واجب.

ويبدو كييفو مهددا بوداع دوري الاضواء الذي وجده قبل 6 أعوام مسطرا مفاجأة كبرى عندما حجز بطاقة مؤهلة الى كاس الاتحاد الاوروبي، علما أنه استطاع الارتقاء إلى الصدارة في إحدى المراحل قبل أن ينهي الموسم خامسا.. ويتخلف كييفو صاحب المركز الثامن عشر بفارق 3 نقاط عن بارما الثالث عشر، وهو قد ينتهي به الامر في الدرجة الثانية في حال سقط أمام ضيفه الذي يدربه القدير كلاوديو رانييري ويتألق في صفوفه المهاجم الشاب المعار من مانشستر يونايتد جيوسيبي روسي.

ولا يبدو إسكولي الاخير الذي يحل على تورينو في موقف أفضل، إذ أن خسارته هذا الاسبوع قد تجعل هبوطه رسميا.

وتبرز مباراة قوية بين ميلان وضيفه فيورنتينا ضمن سعي الاول للتمسك بالمركز الثالث المؤهل مباشرة الى دوري الابطال، وهو الهدف عينه الذي يسعى إليه لاتسيو صاحب المركز الرابع والذي يستضيف ليفورنو على الملعب الاولمبي في روما.

نهائي اسباني رابع مئة بالمئة وعاشر بين فريقين من بلد واحد
تأهل فريقا اشبيلية واسبانيول الاسبانيان إلى المباراة النهائية من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم إثر فوز الاول على ضيفه مواطنه أوساسونا 2-صفر، والثاني على مضيفه فيردر بريمن 2-1 اأمس الأول الخميس في اياب نصف النهائي.. وكان اشبيلية حامل اللقب خسر ذهابا صفر-1، فيما فاز اسبانيول 3-صفر.

والنهائي هو الرابع بين فريقين اسبانيين، والعاشر بين فريقين من جنسية واحدة، وسيلتقي الفريقان الاندلسي والكاتالوني في المباراة النهائية في 16 مايو الحالي في غلاسكو، عاصمة الكرة الاسكتلندية.

الفيصلي يخطف تعادلا ثمينا في الوقت القاتل
في ذهاب النهائي خطف الفيصلي الاردني تعادلا ثمينا من مضيفه وفاق سطيف الجزائري 1-1 في ذهاب الدور النهائي من النسخة الرابعة لمسابقة دوري ابطال العرب في كرة القدم يوم أمس الأول الخميس على مجمع الثامن من مايو في مدينة سطيف الجزائرية.. وسجل العاجي ريمي اديكو (32) هدف وفاق سطيف، وقصي أبو عالية (87) هدف الفيصلي. وتقام مباراة الاياب في 17 مايو الحالي في عمان.

على ملعب "النار والانتصار" وأمام نحو 40 ألف متفرج من أنصار الفريق الجزائري، حقق الفيصلي نتيجة طيبة لم يسبقه إليها أي فريق عربي في مسابقة الموسم الحالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى