محللون..حزب الله على أهبة الاستعداد لكن لا يسعى لحرب جديدة مع إسرائيل

> بيروت «الأيام» اليستير ليون :

> يقول محللون إن حزب الله اللبناني الذي يعد لعنة على الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة أعاد تسليح مقاتليه منذ حرب لبنان التي جرت العام الماضي لكنه ليس حريصا على إشعال حرب أخرى.

وشكت إسرائيل من جهود حزب الله للتزود بالامدادات غير أنه يبدو من غير المرجح أن تدخل هي الأخرى في صراع جديد قبل أن تعي دروس الحرب السابقة.

كما أن إسرائيل مشغولة ايضا بالعاصفة السياسية التي تحيط برئيس الوزراء إيهود أولمرت الذي وجهت إليه لجنة عينتها الحكومة توبيخا شديدا بسبب حرب لبنان.

وقالت مصادر أمنية وسياسية لبنانية إن حزب الله أعاد بناء ترسانته الصاروخية بوفرة كما حصل على صواريخ مطورة مضادة للطائرات وأخرى مضادة للدبابات من إيران عبر سوريا منذ أوقفت هدنة رعتها الأمم المتحدة القتال بين الجانبين في اغسطس اب.

وتقول حكومة بيروت إنها لا تملك أدلة على نقل أسلحة من سوريا,وناقش الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون القضية الشهر الماضي خلال اجتماعه مع الرئيس السوري بشار الأسد الذي يعارض أي خطوات لنشر قوات للأمم المتحدة على الحدود السورية اللبنانية.

وقال مصدر سياسي بخصوص التعزيزات العسكرية لحزب الله "ما حققته الجماعة في ست سنوات (بعدما غادرت القوات الإسرائيلية لبنان عام 2000).. حققته في ستة أشهر."

وقال مصدر أمني طلب عدم الكشف عن أسمه لأنه غير مخول بالتحدث لوسائل الإعلام إن حزب الله في حال أفضل مما كان عليه قبل الحرب التي اندلعت بعدما أسر مقاتلوه جنديين إسرائيليين في غارة عبر الحدود في 12 يوليو تموز.

وتوارى مقاتلو الحزب عن الأنظار في المنطقة الحدودية منذ تولت قوات لبنانية وقوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة السيطرة على المنطقة الواقعة جنوبي نهر الليطاني,غير أن الحزب يمكنه تعبئة مئات القرويين المدربين عسكريا إذا دعت الضرورة.

وتابعت المصادر تقول إن حزب الله أقام خط دفاع جديدا به خنادق ومواقع محصنة تحت الأرض وقواعد صواريخ إلى الشمال مباشرة من نهر الليطاني وفي الجزء الجنوبي من وادي البقاع إلى الشرق.

وأضافت أن الحزب أرسل مئات المقاتلين من المجندين الجدد وقدامى المحاربين للتدرب في إيران وهو عدد يفوق تعويض خسائره البشرية في الحرب والتي بلغت نحو 270 قتيلا.

وكان حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله قد قال صراحة أن العمليات جارية واصفا ذلك بأنه اجراءات احتياطية وليست تمهيدا لهجوم.

وامتدح نصر الله في وقت سابق من الأسبوع الجاري التحقيق الإسرائيلي الذي وجه انتقادات لاذعة لأولمرت بسبب إدارته للحرب التي فشلت فيها إسرائيل في القضاء على حزب الله أو منعه من إطلاق الصواريخ عبر الحدود.

وقال نصر الله يوم الأربعاء الماضي "اليوم الجو في الكيان الصهيوني كله جو ان هذه حرب فاشلة فيها اخفاقات خطيرة."

ويتفق كثير من الإسرائيليين مع ذلك فيما أظهرت استطلاعات الرأي أن ثلثي الإسرائيليين يريدون أن يتنحى أولمرت. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى