بن همام رئيسا للاتحاد الاسيوي لولاية جديدة

> كوالالمبور «الأيام الرياضي» ا.ف.ب :

>
أعيد انتخاب القطري محمد بن همام رئيسا للاتحاد الاسيوي لكرة القدم رسميا لولاية جديدة مدتها اربعة اعوام بالتزكية خلال الجمعية العمومية للاتحاد وحضرها جميع الاعضاء الـ46 فضلا عن رئيس الفيفا جوزيف بلاتر والتي انعقدت أمس الثلاثاء في كوالالمبور.

وكان بن همام المرشح الوحيد للمنصب بحلول الموعد النهائي لتقديم طلبات الترشيح في 8 مارس الماضي علما بأنه انتخب رئيسا للمرة الاولى للاتحاد الاسيوي عام2002. وقال بن همام الذي احتفل أمس بعيد ميلاده الثامن والخمسين اثر إعادة انتخابه: "أريد أن أشكر جميع الاتحادت الوطنية على الثقة التي منحتني إياها".. وأضاف "إعادة انتخابي تؤكد نتيجة التضامن الكامل في القارة الصفراء، وهذا يعني أننا نسير في الطريق الصحيح". وتعهد بن همام بالأستمرار في دفع الكرة الآسيوية الى عالم الأحترافية وقال "أعتقد بأننا تمكنا من تحقيق الكثير منذ أن توليت رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قبل خمسة أعوام.. لكن ما زال هناك الكثير أمامنا ولقد قطعت عهدا على نفسي بأن أرى الكرة الآسيوية يوما الأفضل في العالم".

وانتخب الاماراتي يوسف السركال نائبا للرئيس عن منطقة غرب آسيا بعد شغور المركز، في حين أعيد انتخاب كل من زهانغ جي لونغ (الصين) وفيرنون مانيلال فيرناندو(سريلانكا) والأمير عبد الله بن سلطان أحمد شاه (ماليزيا) بالتزكية كنواب للرئيس عن المناطق الجغرافية الثلاث الاخرى..وحافظ جونغ مونغ جون (كوريا الجنوبية) على المنصب الذي يشغله حاليا نائبا لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وأعيد انتخاب كل من جونجي أوغورا (اليابان) ووراوي ماكودي (تايلاند) في منصبيهما عضوين في المكتب التنفيذي للفيفا.. أما أعضاء المكتب التنفيذي عن غرب آسيا فهم سيف هاشل المسكري (عمان) وحسين سعيد (العراق) والدكتور حافظ المدلج (السعودية).. وتم أيضا انتخاب كل من ريتشارد لاي (غوام) كعضو في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي عن منطقة شرق آسيا بينما تم انتخاب كل من زاو زاو (مينمار) ودالي طاهر(اندونيسيا) وجون كوه نام سانغ (سنغافورة) بالتزكية أعضاء في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي عن منطقة الآسيان.

وانتخب كل من غانيش ثابا (النيبال) وبريا رانجان داس مونشي (الهند) وبختيار رحيموف (اوزبكستان) ومحسن صفائي فرحاني (إيران) عن منطقة جنوب ووسط آسيا بالتزكية ايضا..وتم انتخاب السوري فاروق بوظو بالتزكية أمينا للصندوق في الاتحاد الآسيوي..ووافق اعضاء الجمعية العمومية على التعديلات المتعلقة ببعض بنود لوائح الاتحاد الآسيوي وأبرزها النقاط التالية:

1- تماشيا مع المادة 17 من لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، يتوجب على كل اتحاد أهلي عضو في الاتحاد الآسيوي أن يوفر بندا في لوائحه يكفل الأستقلالية التامة في انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد.. 2- إلغاء منصب امين الصندوق للاتحاد الآسيوي 3- زيادة عدد نواب رئيس الاتحاد ألاسيوي إلى خمسة على ان يكون أحد هؤلاء النواب الخمسة من السيدات. 4- زيادة عدد اعضاء المكتب التنفيذي إلى 13 (بدلا من 10) على ان يكون ثلاثة من هؤلاء الأعضاء من السيدات. 5- يفتح باب الترشيح لمنصب نائبة رئيس الاتحاد ألاسيوي من جميع المناطق الجغرافية الأربع للقارة بدءا من العام 2009، وتشغل نائبة الرئيس المنصب لمدة أربعة اعوام.. يفتح باب الترشح لجميع اعضاء المكتب التنيفيذي (13 مقعدا) على أن يكون ثلاثة منهم من السيدات من جميع المناطق الجغرافية من العام 2009 .. 6- تنضم المالديف إلى منطقة جنوب ووسط آسيا بعد التحاق استراليا بمنطقة الآسيان. 7- سيتم إلغاء أربعة لجان لكن سيتم استحداثها بأسلوب مؤقت، وسوف تعقد اجتماعاتها كلما اقتضى الأمر لذلك.. واللجان هي لجنة اللعب النظيف، واللجنة القانونية، واللجنة الطبية واللجنة الأمنية..8- استحداث جائزة القرن للاعبين الذين خاضوا 100 مباراة دولية او أكثر (باستثناء المباريات الودية) مع منتخبات بلدانهم. 9- إعادة تسمية جائزة افضل لاعب بجائزة عبد الله الدبل 10- عدم اعتماد نظام المداورة في نهائيات أمم آسيا من الآن وصاعدا بحيث اذا فشلت منطقة في التقدم لأستضافة هذه البطولة يعود إلى أعضاء المكتب التنفيذي اختيار أي منطقة جغرافية من المناطق الأربع لأستضافة البطولة.. هذا وسيتم اختيار المنطقة بغض النظر عن نظام المداورة وهذا من اجل إيجاد البلد الملائم للاستضافة.

بن همام لفرانس برس: "تطبيق دوري المحترفين أولوية بالنسبة إلى الاتحاد الآسيوي"
اعتبر رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام بأن تطبيق دوري المحترفين في القارة الصفراء يعتبر أولوية بالنسبة إلى الاتحاد الآسيوي لأنه السبيل الوحيد للارتقاء بالمستوى إلى مصاف العالمية.. وقال بن همام في حديث لوكالة فرانس برس: "نحن مسؤولون امام الجمهور في توفير كرة قدم على أعلى المستويات.. نهدف إلى إعادة بناء كرة القدم والأندية هي الحلقة الأهم للانطلاق".

وبدأت لجنة العمل المتخصصة في دوري المحترفين برئاسة سابورو كاوابوتشي رئيس الاتحاد الياباني لكرة القدم بجولة قبل فترة على مختلف الدول الآسيوية للتعرف على الدوري فيها وكذلك تنظيم ورش عمل للمسؤولين في الدول المعنية ومناقشة دوري المحترفين ومفاهيمه وشروط المشاركة في دوري أبطال آسيا. وأضاف بن همام: "المعادلة واضحة بالنسبة إلينا، يجب أن نعمم تجربة الاحتراف على معظم الدول الآسيوية أسوة بما يحصل في اليابان وكوريا الجنوبية واستراليا، وقد لمسنا رغبة واضحة في بعض الدول مثل الامارات والسعودية وقطر وايران في تطبيق نظام الاحتراف في أسرع وقت ممكن". وجدد بن همام الدعوة إلى رجال الاعمال الى الاستثمار في الاندية الآسيوية والاستفادة من قيام الاتحاد الآسيوي بوضع الأسس الصحيحة لصناعة كرة قدم محترفة في السنوات المقبلة وقال "نؤمن أن المستقبل هو في قارة آسيا، وهناك أندية كبرى توازي تلك الموجودة في أوروبا، ويبقى علينا التأكد من أن لديها الصيغة الاساسية في المكان المناسب للاستفادة من الاستثمارات في الداخل والخارج الاسيوي".. وأضاف: "يجب أن تتم اليوم ادارة كرة القدم على طريقة إدارة الاعمال التجارية، وهناك إمكانات متاحة في آسيا والاتحاد الآسيوي لتطوير البطولات الوطنية والقارية للتأكد من الارتقاء إلى مستوى التحدي والسير في طريق التطور".

وسيدخل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تعديلات تطويرية على أفضل 10 بطولات وطنية في آسيا كجزء من خطة لجعلها أكثر إفادة على الصعيد التجاري وأكثر جذبا ناحية المشجعين.. وبعد أن تركزت الدراسات في السنتين الأخيرتين على 22 بطولة وطنية والبنية التحتية لأنديتها، اتضح أن 10 بطولات على الأقل منها قد تكون محور الخطة التطويرية بين 2009 و2012. والبطولات العشر هي الخاصة باستراليا واليابان والصين وكوريا الجنوبية وسنغافورة والهند وايران والامارات العربية المتحدة والسعودية وقطر، حيث سيكون التركيز على تقويتها من الناحية الاقتصادية وتعزيز شفافيتها فيما يختص بالعمل "التجاري"، الى جعلها أكثر تنافسية من أجل اجتذاب أكبر كم ممكن من المشجعين..وتوقع بن همام أن تكون كأس آسيا المقبلة الافضل على الاطلاق نظرا للجهود الكبيرة التي تبذلها الدول المنظمة الاربع وهي : ماليزيا وتايلاند وفيتنام واندونيسيا وقال في هذا الصدد: "كل الامور تسير بشكل رائع، فقد ضاعفت الدول الاربع مجهوداتها في الآونة الاخيرة وأصبحت على اهبة الاستعداد لاحتضان أهم حدث كروي آسيوي، وأعتقد بأنه من خلال ما لمست من اهتمام جميع القطاعات بهذه التظاهرة فإنها ستكون الافضل على الاطلاق".

من جهة أخرى، انتقد بن همام بشدة الجولة الاسيوية التي يعتزم ان يقوم بها نادي مانشستر يونايتد الانكليزي في أواخر يوليو المقبل خصوصا أن هذه الفترة تشهد اقامة كأس آسيا للمنتخبات، متهما النادي بأنه لم يحترم الاصول.. ويقوم مانشستر يونايتد بجولة آسيوية تشمل ماليزيا والصين واليابان وسيخوض مباراة ودية في ماليزيا في 27 يوليو المقبل أي قبل يومين من موعد نهائي البطولة الآسيوية.. وقال بن همام "كنا نتوقع من نادي مانشستر يونايتد أن يبرهن عن حسن نية تجاه كرة القدم الآسيوية وأن يرد الجميل لها لكننا للاسف نشهد أن خلاف ذلك هو الذي يحصل"..وأضاف "إقامة مباراة لمانشستر يونايتد خلال بطولة آسيا يبرهن عن عدم احترام مانشستر يونايتد للقارة الصفراء ورسالتي إلى المسؤولين فيه هي "يجب أن تلغوا هذه الجولة تضامنا مع الكرة الآسيوية التي تنفق أموالا كثيرة لمصلحة الكرة الانكليزية".. وأوضح "منحنا الاتحاد الدولي تاريخين لإقامة كأس آسيا للمنتخبات في يناير أو يوليو، وقد فضلنا الفترة الاخيرة لأننا لا نريد أن نحرم الاندية الاوروبية من أفضل لاعبيها الآسيويين علما بأن يناير أكثر ملاءمة لنا على جميع الاصعدة، وإذ بنا نفاجأ بقدوم مانشستر يونايتد إلى ماليزيا إحدى الدول الاربع المنظمة لنهائيات أمم آسيا خلال فترة إقامة هذه البطولة".

وكشف "لدينا اتفاق مع الدول الاربع المنظمة بعدم إقامة أي نشاط كروي قبل عشرة أيام من إقامة كأس اسيا وبعد ثلاثة أيام من نهايتها ،لكن هذا الامر لم يتم احترامه".. وأوضح "بدأنا اتصالات مع الاتحاد الانكليزي في محاولة لتأخير موعد إقامة جولة مانشستر يونايتد لكن المؤشرات ليست جيدة".

وتابع "نملك حجة قانونية لعدم إقامة أي مباراة لمانشستر يونايتد، لكنني لا أريد أن يقوم النادي الانكليزي حتى بجولة الى اليابان أو أي دولة أخرى خلال إقامة النهائيات لأن ذلك من شأنه أن يبعد الانتباه عن البطولة الأهم بالنسبة إلى الاتحاد الآسيوي".

وختم "نلقى دعما لا محدود من الاتحاد الدولي الذي أكد وقوفه إلى جانبنا في هذه المسألة"، وتساءل "هل يعقل أن يلعب أي ناد اوروبي مباراة ودية خلال إقامة نهائيات امم اوروبا مثلا؟".

رئيس لجنة دوري المحترفين: "تطوير الاندية السبيل الوحيد لرفع مستوى الكرة الآسيوية"

اعتبر رئيس لجنة دوري المحترفين في الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، رئيس الاتحاد الياباني سابورو كاوابوشي، ان تطوير مستوى الاندية الاسيوية هو السبيل الوحيد لرفع شأن الكرة في القارة الصفراء. ويعتبر كاوابوشي الابن الروحي لولادة الدوري الياباني للمحترفين في مطلع التسعينات، وقد تكلم خلال كونغرس الاتحاد الآسيوي الذي عقد أمس في كوالالمبور امام جميع الدول المنتمية الى عائلة هذا الاتحاد وناشدها بتطوير أنديتها لكي تلحق بركب العالمية..وقال كاوابوشي: "ارتفع مستوى الكرة الآسيوية بشكل كبير في السنوات الاخيرة، لكن للاسف لم نقلص الفارق كثيرا عن المستوى العالمي". وأوضح "كانت كأس العالم عام 2006 في المانيا ابرز مثال على ذلك، لان المنتخبات الاربعة التي شاركت فشلت في تخطي الدور الاول إذا ما استثنينا استراليا التي انضمت حديثا الى الاتحاد القاري".. وأضاف "يجب أن نبادر وبسرعة الى تطوير الاندية لأن هذا الامر سيرتد إيجابا على المنتخبات الوطنية اذا أردنا ان نحرز تقدما بالغ الاهمية". واعتبر كاوابوشي بأن نجاح تطوير مستوى المنتخبات الوطنية يمر عبر اقامة دوريات محترفة في كل الاتحادات الآسيوية، وتنظيم بطولة قارية للاندية تشارك فيها أقوى الاندية.

وقال المسؤول الياباني في هذا الصدد: "هناك معايير يجب أخذها في عين الاعتبار اذا ما أراد أحد المنتخبات الآسيوية الفوز بكأس العالم في المستقبل، أهمها انه يجب اعادة النظر في مسابقة دوري ابطال آسيا لجعلها اكثر جاذبية للجمهور ولرجال الاعلام، ورفع المستوى الفني من خلال تأمين افضل الظروف لمشاركة الاندية ومنح جوائز مالية مغرية"، مشيرا إلى أن هذه التحديات واجهها أيضا قبل اطلاق الدوري الياباني المحترف الذي يعتبر الابرز على الصعيد الاسيوي.. واعتبر بأن هدف الاتحاد الاسيوي بأن يمثل النادي ليس دولته فحسب بل اتحاده القاري ايضا.

وتابع "دوري أبطال آسيا بحلته الجديدة اعتبارا من 2009 سيكون أكثر جاذبية وقوة لأنه سيشهد مشاركة أقوى الاندية في أفضل الظروف وافضل الجوائز المالية"..وتحدث كاوابوشي عن مهمة لجنة دوري المحترفين وقال: "مهمتنا ان نضع الاسس الصحيحة لإطلاق دوري محترفين في جميع الدول الآسيوية التي لا تملك هذه المقومات، أو دعم الدول التي تمارس الاحتراف حاليا".

يذكر أن ثلاث دول آسيوية لديها دوريات محترفة وهي استراليا واليابان وكوريا الجنوبية..وختم قائلا "يجب أن نضع السقف عاليا لتنفيذ هذه الخطة الطموحة، ولا أعذار لدينا على الرغم من صعوبة المهمة، لدي تصميم كبير لكي تبصر هذه الخطة النور بأسرع وقت ممكن، إنها مهمة لجنة دوري المحترفين ومناسبة لي لكي أرد الجميل إلى قارة آسيا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى