ايهود باراك يهدد بالدعوة الى انتخابات مبكرة في اسرائيل

> سدوت-يام «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود باراك
رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود باراك
اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود باراك أمس الثلاثاء انه سيدعو الى انتخابات مبكرة في حال انتخابه رئيسا لحزب العمل في نهاية ايار/مايو، الا اذا بادر رئيس الوزراء ايهود اولمرت الى الاستقالة.

وجاء موقف باراك الذي التزم الصمت اشهرا عدة، تعليقا على التقرير الاخير للجنة فينوغراد الذي اتهم حكومة اولمرت ب"اخفاقات خطيرة" في كيفية ادارة الحرب على حزب الله اللبناني بين 12 تموز/يوليو و14 آب/اغسطس 2006,وعلى الاثر، طالب مسؤولون سياسيون عدة اولمرت بالاستقالة لكنه رفض.

وقال باراك خلال مؤتمر صحافي في مدينة سدوت-يام الساحلية (شمال) "اعتقد ان رئيس الوزراء سيأخذ العبر الضرورية، وحتى الان لم يحصل ذلك".

وتجري الانتخابات التمهيدية لحزب العمل الذي سينتخب رئيسا جديدا في 28 ايار/مايو، علما ان الحزب الذي يترأسه حاليا وزير الدفاع عمير بيريتس هو الشريك الاساسي لحزب كاديما في الائتلاف الحكومي.

ومن دون دعم نواب حزب العمل ال19، ستخسر حكومة اولمرت دعم الغالبية المطلقة في الكنيست (61 نائبا) التي تضم 120 مقعدا.

واضاف باراك، الاوفر حظا بحسب استطلاعات الرأي لترؤس حزب العمل، "في حال لم يأخذ (اولمرت) العبر الضرورية قبل 29 ايار/مايو، حين سانتخب واعتقد ان الامر سيحصل، فان الطريق سيفتح لتشكيل حكومة جديدة".

وتابع الجنرال المتقاعد ورئيس الاركان السابق "حتى لو لم يحصل اي تغيير بحلول هذا الموعد، ساعمل لبلوغ اتفاق داخل الحزب (العمل) ثم مع احزاب اخرى لتحديد موعد لتنظيم انتخابات تشريعية" مبكرة.

واوضح انه خلال هذه الفترة وحتى الانتخابات المحتملة سيبقى حزب العمل في الحكومة وسيكون مستعدا "اذا سمحت الظروف لتولي مهمات وزير الدفاع خلال هذه الفترة الانتقالية",وتنتهي ولاية الكنيست الحالية عام 2010.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى